ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التسويق الإلكتروني للأطباء

التسويق الإلكتروني للأطباء

يعد الهدف الرئيسى من التسويق الالكترونى للأطباء هو معرفة أكبر قدر من المعلومات عن العملاء والمرضى الحاليين والمحتملين , فكلما كانت لديك معرفة عن العملاء  كلما استطعت اتخاذ قرارات سليمة تساعدك على تحسين القدرة على الاتصال والتواصل معهم عبر الانترنت.
أصبح التسويق الالكترونى للأطباء هو العامل الحاسم الذى أعطى فرصه هائلة للتسويق الطبى للوصول الى أعلى المستويات المتميزة حيث نجد العديد من المرضى اللذين يهتمون بالتواجد الدائم للأطباء على الإنترنت واعتباره دليل مدى النجاح من عدمه, لذا فان التسويق الإلكتروني يعد جزءا لا يتجزأ من نجاح الأطباء فى الوصول الى المرضى وتقديم الخدمات الطبية التى يحتاجون اليها, لذا يراعى الحفاظ على نجاح عمليات وخطط التسويق الإلكتروني والقيام بعملية تحديث مستمر لها باستمرار.
التسويق الإلكتروني للأطباء

التسويق الإلكتروني للأطباء التسويق الإلكتروني للأطباء
التسويق الإلكتروني للأطباء استراتيجيات النجاح العلمية لتواجدك الدائم في خدمة من يبحث عن تخصصك الطبي .
برزت أهمية التسويق منذ أقدم العصور، وتحديداً عندما بدأت الحاجة تبرز بشكل واضح لإحداث عمليات التبادل السلعي ما بين الأفراد لإشباع حاجاتهم من السلع التي كانوا يتعاملون بها, تبعاً إلى حالة التطور التي كانت بها تلك المجتمعات.
وقد برزت الإهمية إلى التسويق سواء كان ذلك لإشباع حاجة الأفراد من السلع والخدمات, أو المنظمات المختلفة لاستمرار ديمومتها وبقاءها في بيئة الأعمال،
وعلى اختلاف تخصصاتها واتجاهتها الإنتاجية والخدمية. ولعل هذا النشاط الإنساني الذي يمارس من قبل الأفراد, الذي هو بذا الوقت نشاط وظيفي يمارس من قبل المنظمات وقد ازدادت أهميته بزيادة التطور الحاصل في المجتمعات،
وتنوع سبل الاتصال وزيادة حالة المنافسة القائمة في السوق ما بين المنتجين والمسوقين لمختلف السلع والخدمات, حتى عدت وظيفتي التسويق والإنتاج بأنهما الوظيفتان الأساسيتان اللتان تحققان الرضا لعموم المجتمع, بما يمكن الأفراد ورغباتهم من جانب, وتحقيق لأهداف المنظمات ذاتها من جانب آخر،

شروط نجاح الأطباء لاستقطاب عدد هائل من جماهير المرضى:

أولا : الاهتمام بالتواجد عبر صفحات الانترنت :

أهمية التواجد المستمر عبر الانترنت فى التسويق الإلكتروني تتعدى بمراحل تواجدك في العيادة أو المستشفي حيث أصبح العالم قرية صغيره تدور حول بعضها وليس معنى هذا ترك عملك التخصصي بل لابد من التواجد الفعلي ليس جسديا بل بتفويض شركة تسويق الكتروني مثلا تقوم بهذه الأعمال بدلا منك .
اذا كنت طبيب لا يبدى أى اهتمام بتواجده عبر صفحات الانترنت, أو لا يهتم بتكوين سمعة جيدة ومتميزة عبر الانترنت , فستجد العديد من الأطباء المنافسين الذين سوف يكونوا أكثر حرصا على التواجد وابراز التميز, فأحيانا تجد العديد من الأطباء لا يعطوا الاهتمام الكافى بصفحتهم على الفيس بوك الى جانب موقعهم الالكترونى, فالفيس بوك هو خير دليل على مدى تقدمك وحرصك على الوصول الى قاعدة جماهيرية كبيرة, فقم أولا بتعزيز وتنشيط صفحة الفيس بوك الخاصة بك.

ثانيا : معرفة أسباب تتبعك عبر الفيس بوك :


التسويق عبر الفيس بوك 

كل شخص لديه دوافع مختلفة لتتبع صفحات الفيس بوك الخاصة بك, وقد يكون لديهم الرغبة فى معرفة ماذا يقول المرضى عن الخبرة الخاصة بك كطبيب أو الرغبة فى رؤية تصميم موقعك الطبى , وربما يكون مريض يتعامل مع الطبيب لفترة طويلة ويريد أن يكون متصلا بالطبيب وبكل فريق العمل الطبى.
ففى عام 2011, أكدت نتائج مسح اشتملت على حوالى 3,000 شخص أن غالبية مستخدمى الفيس بوك , وتبلغ نسبتهم حوالى 56% يقومون بالانضمام الى الصفحة للاستفادة بقدر كبير من الخصومات والعروض المختلفة , لذلك تأكد من تلبية هذه المطالب وقم بتقديم عروض ترويجية مختلفة مثل الخصومات الخاصة باحالة المريض أو المنتجات التى تقوم ببيعها فى موقعك.

ثالثا : المزج بين المشاركات :

هناك قاعدتين من أكثر القواعد أهمية فى التسويق الطبى عبر الفيس بوك لابد من اتباعهم, فلابد أن تكون المشاركات مختصرة ومفيدة ومركزة, كما ان الصفحة لابد أن تكون جذابة بصريا, ولابد من مزج مشاركاتك بالصور والنصوص مع اضافة العديد من الروابط للمقالات والمعلومات الطبية المختلفة , مع اضافة فيديوهات متميزة وطرح أسئلة للمتابعين من المرضى , فهذا الأمر سوف يساعد على اضافة التفاعل بشكل رائع, مع مراعاة تحفيز المرضى للتفاعل سويا او مع فريق العمل الطبى المتخصص.

رابعا : التغلب على التعليقات السلبية :

التغلب على التعليقات السلبية لتسويق طبى متميز
يعد التعامل مع المرضى الغاضبين أمرا ليس سهلا , فأحيانا المرضى الغاضبين يضرون وضع الطبيب ويؤثرون على سمعته بشكل سلبى , وقد أصبح للمرضى من الغاضبين صوتا عبر الانترنت, فتعليقات المرضى الغاضبين تمتد وتستمر لسنوات عديدة من خلال تعليقاتهم عبر الانترنت, وهذه التعليقات يتم رؤيتها من قبل مرضى محتملين, فكونك طبيب متمرس ومحترف فى التسويق عبر صفحات الانترنت ,عليك القيام باتباع أساليب متميزة ومدروسة للتغلب على هذه المواقف الاعتيادية .
ولابد أن تعرف أن سمعتك تعتمد بشكل أساسى على الطريقة التى تقوم من خلالها بالتعامل مع العملاء, وهذا بدلا من حذف التعليقات الغاضبة او تجاهلها تماما, فالحل الأمثل لهذه المشكله هو الوصول الى هؤلاء الجماهير وتقديم الاعتذار والحل لهم , وبذلك أنت تظهر للمرضى المحتملين أنك تبذل قصارى جهدك لكى تصحح هذه الأخطاء , حتى ان لم يستجب المريض الى أفعالك أو يكن غير مهيأ لمحاولاتك المختلفة من أجل المصالحة.

خامسا : الحفاظ على سرية معلومات المرضى :

يجب عليك كطبيب ألا تتجاوز الخطوط القانونية لحماية المعلومات الخاصة بالمرضى عبر صفحات الفيس بوك , حاول أن تتجنب تقديم النصيحة للمريض على الانترنت ولكن يمكن تقديم المشورة عن طريق تحديد موعد لاجراء محادثة خاصة.
تجنب مشاركة صور المرضى عبر صفحات الفيس بوك بدون أخذ تصريح منهم بذلك , فالهدف الأساسى من صفحتك عبر الفيس بوك هو تثقيف المرضى  ومساعدتهم لا التجريح فيهم.

سادسا : ابراز الجانب الشخصى :

لقد تجاوزت مواقع التواصل الاجتماعي وظيفتها فى التسويق وانطلقت الى ما هو أبعد من ذلك وهو اقامة علاقات اجتماعية مع المرضى من المستخدمين, فمن المهم ألا تعلن فقط عن خدماتك ولكن تكون مصدرا رائعا للمعلومات , مع الاجابة على الأسئلة الخاصة بعلاج الأمراض ولابد أن تقوم بمشاركة المرضى أهم اللحظات والكواليس السعيدة كفريق عمل ونشر هذه الصور من أجل الشعور بالانتماء .

سابعا : أضف كثيرا ولكن بشكل متقطع :

لابد أن تحدد أفضل توقيت لابراز مشاركاتك عبر صفحات الفيس بوك لاستهداف المرضى المحتملين, مع الابتعاد عن المشاركة فى منتصف الليل فقط حاول أن تقوم بالمشاركة فى الصباح وبعد الظهر فهى أفضل التوقيتات لأغلبية المستخدمين , مع مشاركة المحتوى مرتين يوميا . وبهذا فأنت تعطى مساحة أفضل لنشر اسمك والمساهمة فى اشهار موقعك.

ثامنا: كن جريئا :

التسويق الطبى يستخدم أنواع مختلفة من الممارسات الطبية سواء كانت خدمة أو منتج , فهناك العديد من الأدوات التى تجعل الاعلان الخاص بك مؤثر وذلك باستخدام أحدث التقنيات الخاصة بالدعاية الطبية.
أهم ما يتميز به التسويق الإلكتروني للأطباء هو القدرة على التفاعلية والتوجيه الذاتى والمحتوى المتميز, فنجد أن الانترنت يساعد المواقع الطبية على اقامة شراكات مع المواقع الخاصة بصحة المستهلك ومقدمى الخدمات التأمينية أيضا .
في الشركة العربية للتسويق والتجارة الإلكترونية لدينا تجربة وخبرة فريدة من نوعها، حيث نفهم بتقنية تسويقية الممارسات الطبية المتبعه وكيفية توضيحها بالصوره التي تناسب الأفراد والشركات والمؤسسات لإكتساب شراكه وتعاون مثمر بناء،
ونحن نعرف كيفية تطوير العلاقات مع الأطباء الآخرين، وكيفية جعل المرضى يشعرون بالراحة الإيجابية والطمأنه في الطبيب، ونساعد في تواجدك بصوره منتظمه في المجتمع الطبي بشكل عام .

لا قيمة للأفكار إذا لم تجعلها تتحقق ..


إبدأ معنا


 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني