ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التسويق السياحي الإلكتروني والدعاية والإعلان عبر الإنترنت

التسويق والترويج السياحي عملية مستمرة ومنتظمة لتسويق المنتج السياحي بمناطقه الجاذبه وسلعه وخدماته المتميزة بالجوده، بهدف بناء الصورة الإيجابية للبلد كمقصد سياحي في الأسواق السياحية الداخلية والخارجية، بما يعزز مناخ الثقة لدى الزوار ويزيد من الطلب السياحي على بلد المقصد السياحي،لذا نؤكد أن أسلوب التسويق السياحي الكترونيا لابد أن يعتمد على الأخذ بأسلوب التسويق الحديث القائم على هيكلة تسويقية منظمة .

يعتبر التسويق السياحي عاملا أساسيا لتحقيق التنمية السياحية نظرا لما يقوم به من دور هام في الترويج السياحي والخدمات السياحية

التسويق السياحي الالكترونى هو تسويق خدمة او عرض او برنامج سياحي عبر الانترنت ويعتبر التسويق السياحي الالكترونى الاكثر تحقيقا فى الاهداف والاقل فى التكلفة من الوسائل التقليدية الاخرى مثل المقروءة والمرئية والسمعية .

مفهوم استراتيجية التسويق الالكتروني في المجال السياحي :

إن مفهوم استراتيجية التسويق الالكتروني هي عبارة عن الخطوات المتخذة على صعيد المنتَج والسوق والهادفة إلى تطوير أو وضع خطة تسويقية طويلة الأمد وذلك لجعل السوق أكثر فاعلية وذلك لأنها مخصصة لانتباه الأفراد والشركات إلى المنتج الخاص بك،
من هذا المفهوم يتبين لنا أن استراتيجية التسويق الالكتروني يجب أن تقرر بالخطوط العامة كيف يجب أن يتم اختيار وتحليل السوق المستهدف من جهة أولى، وتحديد المزيج التسويقي من جهة ثانية،
إن استراتيجية التسويق الالكتروني هي أعم وأشمل وأبعد مدىً زمنياً، إذ أنها تشخص من جهة أولى وضع وهيكلية المؤسسة من أجل تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف، ومن جهة ثانية بيئة المؤسسة الخارجية التي تعمل فيها المؤسسة من أجل تحديد الفرص والمخاطر.

يعتبر التسويق السياحي عاملا أساسيا لتحقيق التنمية السياحية نظرا لما يقوم به من دور هام في الترويج السياحي والخدمات السياحية بصفة عامة ومن هذا المنطلق فإن التسويق السياحي من خلال الدعاية والإعلان يشكل امرا ضروريا في هذا الاتجاه يعتمد على الرضا النفسي والمتعة من أجل خلق رغبات ودوافع استهلاك المنتج السياحي وتوسيع السوق السياحية وجذب أكبر عدد ممكن من طالبي هذه الخدمات،

ويتمركز عمل القطاع السياحي في يومنا هذا حول المستهلك وتجربته، إذ تتم دراسة سلوك واتجاهات الزوار ليتم بعد ذلك توجيه خدمات السفر وتطويرها بناء على أفضليات الزبائن، يقوم وكلاء السياحة والسفر في الأسواق المصدرة للسياحة بتطوير تقنيات تسويقية جديدة ومتقدمة لشرائح وأنماط سياحية مختلفة.

الإستراتجية العلمية للتسويق الإلكتروني :

الأخذ بعدد من الخطوات أهمها :
  • البحث عن فرص في الأسواق العربية .
  • التوسيع والتركيز على الأسواق الأوربية الرئيسية .
  • العمل على نمو الحصة السوقية الأفريقية والأسيوية .
  • تنفيذ أسلوب التسويق المحلي .
  • البحث عن فرص في الأسواق الأوربية والآسيوية الجديدة.
مزايا وفوائد التسويق السياحي عبر الانترنت مقارنة بارض الواقع
  • الاعلان فى الواقع يتلف سريعا , اما فى الانترنت فهو دائما.
  • الاعلان على الانترنت رخيص مقارنة بالواقع.
  • الاعلان على الانترنت اسهل واسرع انتشارا بين الناس عن الواقع.
  • لا يوجد حدود جغرافية للاعلانات على الشبكة فالمعلومات متاحة للجميع فى اى وقت واى مكان.
  • الاعلان لمدة 3 شهور على الانترنت اقل من كلفة وضع اعلان فى احدى الجرائد لمدة يوم رغم مميزات الانترنت الكبيرة.

يساعد التسويق السياحي في :

  1. تعزيز وضع السياحة وزيادة حجم السياحة والصادرات السياحية، بما يؤدي الى زيادة أعداد السياح القادمين وزيادة عائداتهم من النقد الأجنبي بنسب عالية .
  2. تحسين الهياكل التنظيمية والتسويق لتصبح الدولة وجهة سياحية تنافسية في السوق العالمية .
  3. تطوير المهارات التسويقية للترويج السياحي الى مستويات عليا من الأداء تتجاوب بشكل سريع وكفء مع احتياجات العملاء.
  4. تعظيم المساهمة التي يمكن للقطاع السياحي تقديمها في الإقتصاد من خلال وضع الدوله كوجهة سياحية تنافسية وجذابة في سوق السياحة العالمي .
  5. دعم الموائل الطبيعية الغنية والتراث التاريخي والثقافي والمعماري الفريد .
  6. تحسين القدرة على تحديد وتوجيه المنتجات التسويقية والتجارب التي تلبي بالشكل الأمثل الفرص المحددة في المجموعات المستهدفة، وتحسين أداء قنوات التوزيع.
  7. تحديد أولويات التسويق والترويج للسياحة في الأسواق الدولية والإقليمية والمحلية والتركيز على مكامن القوة والجذب السياحي .
  8. تعظيم استخدام الموارد المالية وغيرها من أجل ضمان أن تصبح الدولة مقصدا سياحيا تنافسيا.
  9. حشد الإمكانات التي يمتلكها القطاع العام والخاص والمختلط بهدف تطوير السياحة وتسويقها والترويج لها .
  10. تشجيع السياحة المحلية والعمل على تطوير مقوماتها .

الانترنت افضل طريق للتسويق السياحي للاسباب التالية :

  • التزايد السريع والدائم فى عدد مستخدمى الانترنت
  • الدور الاساسى للانترنت فى الشركات والمؤسسات الكبيرة فلا يوجد شركة كبيرة بدون انترنت
  • ثقة الناس فى الانترنت , وذلك من خلال ربيع الثوارات العربية التى لعب فيها الانترنت دورا هاما
  • بل البدء فى خطة التسويق للمواقع لابد من تحسين محتوى الموقع واعادة التفكير فى تصميم الموقع بالاضافة الى جعل الموقع متوافق مع المعايير القياسية لفتح الموقع من جميع المتصفحات بدون مشاكل

السياسات والتقنيات الإجرائية التي تساعد في تنمية دور التسويق الإلكتروني لتنشيط المجال السياحي :

  • الأخذ بالأساليب الحديثة للتسويق السياحي للمنتجات في الأسواق السياحية الإقليمية والدولية الرئيسية، والتوسع باتجاه الأسواق الجديدة.
    البحث عن فرص في الأسواق السياحية الدولية .
  • استخدام الوسائل الترويجية والتسويقية المختلفة في كافة الأسواق السياحية الدولية والإقليمية من خلال تنفيذ حملات ترويجية في المعارض والبروصات السياحية العالمية، والإقليمية وإعداد وإنتاج مواد ترويجية باللغات الحية مواكبة لتطور تكنولوجيا المعلومات.
  • تحسين الصورة السياحية للدولة في الأسواق السياحية الرئيسية المصدرة للسياح .
  • دخول الأسواق السياحية الجديدة والواعدة لزيادة حصة الدولة من السوق السياحي العالمي.
  • دعم الدراسات السياحية والبحوث التسويقية .
  • التعريف بالمعالم السياحية والموروثات الحضارية والتاريخية والثقافية والترويج لها وتنظيم وسائل وأساليب الدعاية والإعلان السياحي عبر الإنترنت.
  • تعزيز الأمن والإستقرار السياحي.
  • الإرتقاء بجودة الخدمات السياحية.
  • تقديم المزيد من التسهيلات السياحية.
  • تحسن عرض المنتج السياحي وتنويع مجالاته.
  • تنويع البرامج والأنشطة السياحية الهادفة إلى تحقيق زيادة في الإنفاق السياحي وإطالة مدة البقاء.
  • اشراك سكان المجتمعات المحلية في الأنشطة والبرامج السياحية.
  • تطوير وسائل وأساليب الترويج والتسويق السياحي.
  • المشاركة الفاعلة في المهرجانات والمعارض والمحافل السياحية الداخلية والخارجية .
  • إعداد دراسات متخصصة حول تكاليف وسياسات التسعير للمنتج السياحي وأسواق السياحة الدولية المصدرة للسياح والعوامل المؤثرة فيها.
  • إعداد الخطط والبرامج السياحية لجذب اهتمام منظمي البرامج السياحية في الأسواق الدولية .
  • إقامة المهرجانات والأسابيع السياحية المتخصصة في الدول المصدرة للسياح، بهدف الترويج للدولة في الأسواق الدولية واستقطاب أعداد كبيرة من السياح الى البلاد.
  • تسويق السياحة المحلية .

إن التسويق الإلكتروني بفاعليته الكبيرة يساعد في تعزيز مجموعة الفعاليات والأنشطة السياحية القابلة للتطوير في الأسواق العالمية والإقليمية والمحلية .

الخدمات التي يقدمها التسويق الإلكتروني في المجال السياحي :

  • تحفيز الأسواق ذات الأولوية من خلال أدوات تسويقية محددة كالتعاقد مع شركات ومكاتب العلاقات العامة والمشاركة في المعارض والبورصات السياحية، والتعاون مع السفارات خارج البلاد والمزيج الترويجي بمختلف أنماطة لاستهداف الأسواق السياحية المطلوبه .
  • تحفيز الأسواق النشطة من خلال ادوات تسويقية متميزه يتم اختيارها بعناية الخبراء .
  • تحفيز الأسواق الناشئة من خلال رصد ومراقبة آفاق نموها المستهدف.

مميزات التسويق السياحي والدعاية والإعلان عبر الإنترنت

  1. التواصل المباشر بين المعلن والعميل .
  2. المرونة في توصيل الخدمة السياحية بأسلوب مبتكرحديث .
  3. وجود الإعلان بصفة متكررة و دائمة أمام أعين العملاء .
  4. القدرة على إيصال معلومات أكثر عن المادة الإعلانية أو عملاستطلاعات للرأي حولها.
  5. إتاحة الفرصة للمعلن لمعرفة مدى فعالية الإعلان من خلالالتقارير الإحصائية بشكل دقيق .
  6. تقنيات التصميم تتيح وضع الإعلان بأشكال متغيرة ومؤثراتخاصة مثل الفلاش والصور المتحركة .
  7. إمكانية تحديد الفئة المستهدفة من الحملة الإعلانية حسب(الدولة\المدينة\الجنس\العمر\المهنة\التعليم\الحالة الاجتماعية ..الخ)
  8. تعد الإنترنت ذات فعالية في تقدير التكاليف إلى حد ما، حيث يمكن أن تنفصل التكلفة عن حجم الجمهور. على سبيل المثال لا تختلف قيمة تكاليف الظهور على شبكة الإنترنت مع اختلاف عدد المشاهدين للموقع (ولكنك في حاجة إلى أن تتأكد من القدرة الفنية للجهة التي تقدم خدمة الإنترنت التي تتعامل معها على تقديم الخدمة لحجم مرتادي الشبكة الذي تتوقعه).
  9. يمكن للمعلنين استهداف نوع معين من مرتادي الشبكة عن طريق وضع علامات الإعلان في مواقع محددة. على سبيل المثال إن كنت تستهدف أشخاصاً يبحثون عن معلومات عن موضوع محدد يمكنك شراء مساحة إعلانية على صفحات الإنترنت المتعلقة بهذه الفئة في مواقع البحث الرئيسية وبذلك يمكن لعطار يقدم مبيعاته عبر البريد الإعلان عن منتجاته في فئات "الأغذية العضوية" أو "الطهي للذواقة." وبذلك يسمح الهيكل ألفهرسي لهذه المواقع باستهداف جمهورك عن طريق الموقع الجغرافي ومجال الاهتمام.
  10. تصل الرسائل في وقتها لأن تغيير المحتوى عادة ما يكون سهلاً وفورياً.
  11. يمكن للإعلانات عبر الإنترنت أن تتسم بالتفاعل مع الجمهور، حيث يمكنك السؤال عن رد فعل المشاهد أو استقبال طلبات أو الإجابة عن الأسئلة مباشرة.
  12. يمكن لعلامات الإعلان الظهور حسب عدد المرات التي تريدها، فالإنترنت متاحة في جميع الأوقات!
  13. يمكن للمعلنين عبر الإنترنت الوصول إلى جمهور عالمي، بغض النظر عن حواجز اللغة فإن أي شخص في أي مكان في العالم يمكنه الحصول على معلومات عن منتجك أو خدماتك.

عيوب التسويق السياحي والدعاية والإعلان عبر الإنترنت

  • لا يجب أن يكون الإقدام على الإعلان عبر الإنترنت قد أتى من فراغ، بل لا بد من أن يكون الإعلان بهذه الطريقة واحداً من مكونات إستراتيجية التسويق السياحي عبر الإنترنت.
  • بالرغم من أن شعبية الإنترنت في ازدياد واضح إلا أنه من الصعب قياس تأثير الإعلان باستخدامها.
  • يمكن أن تختلف تكلفة الإعلان عبر الإنترنت اختلافاً كبيراً، لذا من الأفضل مقارنة عدد من المواقع التي يزورها عدد كبير من الأشخاص لتحديد أفضل الطرق لإنفاق أموالك على الإعلان بهذه الطريقة.

المجالات السياحية بصفة عامة تحتاج فى مصر إلى تحقيق طفرة فى السياحة الالكترونية وقيام الشركات والفنادق بطرح برامجها على شبكة الإنترنت بكل تفاصيلها والتواصل مع السائحين بمختلف جنسياتهم ومستوياتهم ورغباتهم لأن ذلك يعد هو السبيل الوحيد للمنافسة فى السباق السياحى العالمى حتى وإن كانت مصر تعتمد حاليا بصورة كبيرة على منظمى الرحلات، وذلك نظراً لعدة عوامل على رأسها أن غالبية السائحين يأتون إلى مصر عن طريق الطيران وهنا يلعب الطيران الشارتر المنخفض التكاليف دوراً رئيسياً، حيث يقوم منظمو الرحلات باستئجار الطائرات طبقا لرحلاتهم وهنا يصعب على السائح الفردى أو المجموعات القليلة التى تقوم بالحجز عن طريق الإنترنت الحصول على هذه الأسعار عن طريق الطيران المنتظم مهما انخفضت تكاليف الإقامة والبرامج داخل مصر.

لن تمطر السماء ورودا، حين نريد المزيد من الورود، علينا زراعة المزيد منها.

إبدأ مع الشركة العربية للتسويق والتجارة الإلكترونية الآن،

كل شخص يريد شيئاً ما، مهمتنا هي اكتشاف هذا الشيء، وتفعيله لنجاحك أنت

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني