ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التسويق والإعلان عبر الفيس بوك، تسويق الكتروني لنجاحك التجاري

التسويق عبر الفيس بوك
التسويق بالفيس بوك سلوك تسويقي وإعلاني متميز يمنحك فرصة الإبداع الإعلاني لانتشار منتجاتك وخدماتك وتكوين مجتمع مستهدف يساعدك في النمو التجاري لنشاطك، بالتأكيد تجد هذا في قلب الإبتكار العلمي لفنون التسويق والتجارة الإلكترونية نعم أقصد الشركة العربية للتسويق والتجارة الإلكترونية .
التسويق عبر الفيس بوك
الهدف الرئيسي من استخدام الفيس بوك للتسويق هو قدرته اللامعقولة على تصنيف الافراد بشكل دقيق جدا، وبهذا تستطيع الوصول برسائلك الى الشريحة التي تهتم بمنتجاتك او خدماتك، وهذا التصرف يوفر عليك الكثير من المبالغ، فبهذه الطريقة تستطيع الوصول الى الهدف باقل تكلفة.
يُعد الفيسبوك واحدة من قصص النجاح الأكبر في السنوات القليلة الماضية. مع أكثر من 700 مليون شخص يستخدمون الفيسبوك بشكل منتظم، إذا لم يكن لشركتك وجود حقيقي على الفيسبوك فأنت تفتقد إلى قناة إتصال حيوية مع الزبائن.
واحد من أعظم فوائد إقامة وجود لشركتك على الفيسبوك هو أنه يمكنك تعزيز فرص التسويق و البيع عبر توصيات المعجبين بك. عند إضافة معلومات جديدة الى صفحة الفيسبوك الخاصة بك، سوف تظهر تلقائياً في ملف التغذية لكل المشجعين و المعجبين مباسرة بشكل حي و لحظيّ، حيث سيمثل جزءاً من قائمة أحدث التحديثات التابعة لكل أصدقائهم على شبكة فيسبوك. و عليه، إذا كان لديك معلومات مثيرة للإهتمام بما فيه الكفاية، يمكن أن يختار المعجبين بك مشاركتها مع أصدقائهم كلهم بنقرة زر واحدة، و هنا تكمن عملية التسويق و التوصية الإفتراضية الإلكترونية. تجدر الإشارة إلى أن أغلب الناس تثق بأقرانها، كما أنه من المحتمل جداً أن زبائنك يعرفون أناساً آخرين قد يرغبون في أن يصبحوا زبائن لك.
في الشركة العربية للتسويق والتجارة الإلكترونية نحن نقدم العديد من الخدمات الفعّالة للأفراد وللشركات التي تسعى لإنشاء وإدارة وجوداً حقيقياً على الفيسبوك، بما في ذلك :
  • وضع إستراتيجية مخصصة للتسويق عبر الفيسبوك.
  • تصميم صفحة الفيسبوك للشركة بحيث تعكس العلامة التجارية الخاصة بك.
  • زيادة عدد الإعجابات على صفحتك.
  • وضع سياسة الفيسبوك لإدارة عملية التواصل.
  • إيجاد إستراتيجيات خاصة بالمحتوى لضمان أقصى قدر من المعجبين.
  • دمج إستراتيجيات الدعاية و الإعلان لبناء قاعدة من المعجبين.
ولكى تنجح السياسة التسويقية التى تم تقوم باستخدامها فى الاعلان لابد من اتباع عددا من القواعد الاعلانية الهادفة من أجل الحصول على نتائج متميزة.
أولا: حدد هدفك
نجد أن كثيرا من الأفراد اللذين يستخدمون الشبكات الاجتماعية يقومون بنشر مجموعة كبيرة من المعلومات الشخصية فى ملفاتهم الشخصية الخاصة بهم, فهذا الأمر يتيح الفرصة للمعلنين لاستهداف الجماهير التى تريد التعامل معها؛ فالفيس بوك يتيح الفرصة لدى المعلنين لاختيار المجموعات التى ترغب فى أن تصل اعلاناتك اليهم والشركات أيضا يمكنها استهداف الافراد عن طريق السن , الجنس,الموقع , الحالة الاجتماعية .
ثانيا: اختبر معلوماتك بدقة
يتم تحديد أسعار الاعلانات على صفحات الفيس بوك عن طريق المزاد العلنى كما هو موضحا فى برنامج (google adwards)
أنظمة الدفع يمكن أن تتم سواء بعدد المشاهدات التى يقوم بها الأفراد أو عن طريق عدد النقرات التى يقوم بها الأفراد فعليا , كثير من المعلنين يقومون باختبار كل أنظمة الدفع لمعرفة أيهما أكثر فعالية من حيث التكلفة , كما يعد اختبار العوامل الديوجرافية فكره جيدة لزياده فعالية عملية توجه الاعلان للفئة الصحيحة.
ثالثا: قم بعملية تتبع
من أهم مميزات استخدام الفيس بوك فى الاعلان أنه يترك علامات تعبر عن عدد المرات التى يتم عرض اعلاناتك من خلالها وعدد النقرات التى تتلقاها , ولكن لا يمكنك تتبع ما الذى يقوم به الأفراد بعد النقر, فلا يمكن معرفة هل يقوم المستخدمين بالشراء أما أنهم يقومون بالتصفح فقط فهذا هو العائق الوحيد من استخدام الفيس بوك فى الاعلان.
رابعا:استخدام (facebook analytics)
بعد أن تقوم بكل الخطوات السابقة فأنت تحتاج الى رصد مدى نجاح الصفحة وقياس اداء الاعلان ,ويتم معرفة ذلك من خلال معرفة مدى تفاعل الجمهور مع المحتوى الخاص بك ومدى نجاح الاستراتيجية الاعلانية والتسويقية التى قمت بها .
  • حملات التسويق عبر الفيسبوك
  • اجذب المعجبين على الفيسبوك ووظفهم
  • نشر علامات تبويب في الفيسبوك
  • أنشئ علامات تبويب جميلة في الفيسبوك
  • قم بزيادة وزيارة المحتوى الغني
  • قم بإدخال عناصر المحتوى الغنية في علامة التبويب في الفيسبوك بنقرة واحدة
  • تحليلات الفيسبوك التسويقية
  • خصص محتواك وحملاتك
  • الحملات الترويجية عبر الفيسبوك
بعض النصائح لأصحاب الصفحات على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك :
  1. تذكّر أن المحتوى الذي ترسله هو الأساس.. فحاول أن يكون المحتوى الذي تنشره مثيراً لأكبر عدد من معجبي صفحتك.
  2. اذا كنت تدير صفحة لشركة ما على الفيسبوك ، فلا تتقيّد فقط بإرسال معلومات عن هذه الشركة او هذا الموقع.. ( هذا خطأ كبير في الواقع ؛ فمهما كان منتجك مميزاً , سوف يأتى حتماً الوقت الذي يضجر معجبو صفحتك من الأخبار التى ترسلها )..وتذكّر دائما الجملة الشهيرة : ”الجمهور عايز كدة”… أرسل لهم دائماً ما يثيرهم و ما يدفعهم للتفاعل مع صفحتك ، و ليس ما تحاول تسويقه حتى ولو كان مصدر المنشور من موقع آخر , وحاول أن تنوع بين المنشورات التسويقية و المنشورات التفاعلية.
  3. تذكّر عامل الـ Edge Weight.. أن ترسل صورة الى معجبيك لها قيمة أكبر من أن ترسل رابطاً.. فإذا أردت أن تنشر مقالاً يمكنك ارسال صورة و في اسفل الصورة الصق الرابط مع مقدمة مثير للإهتمام حول هذه المقالة…يقول Paul Chaney أن الفيديوهات لها ثقل أكبر من الصور ..و الصور لها ثقل أكبر من الروابط … و هكذا.
  4. كن ذكياً و حاول أن تدفع معجبينك الى التفاعل مع المحتوى الذي ترسله ..و تذكر أنّ كتابة تعليق له نقاط أكثر من وضع اشارة لايك (edge weight)… على سبيل المثال اسأل معجبينك أسئلة مختلفة ، واجعلهم يعبرون عن آرائهم من خلال صفحتك.
  5. اذا كنت تقوم بحملات اعلانية لصفحتك ( دعوة الجمهور للإعجاب بصفحتك) , فانصحك باستهداف أصدقاء معجبينك الحاليين… هل تتذكر عامل الـ Affinity Score “؟… يكون Affinity Score لهذه الصفحة أعلى اذا كان أصدقائي أيضأ يقومون بالتفاعل معها”
  6. ينصح Jeff Widman في مقالة على موقع مشابل أن تكون حياة المنشور حول 22 ساعة كحد أقصى , و ينصح أصحاب الصفحات بعدم الإكثار من منشوراتهم.. منشور أو اثنين يومياً كحد أقصى, في نفس الوقت حاول اختيار التوقيت المناسب لإرسال منشوراتك و راعي التوقيت المحليّ لمعجبيك.
أهمية الفيس بوك فى التسويق:
  • انه يعتبر بطاقة تعريف للشركة فمهم جدا جدا الوجهة الاجتماعية الخاصة بالشركة فيجب ان تكون على اعلى درجة،
  • والفيس بوك ايضا يتيح للناس ابداء رايهم عن الشركة او الموقع او الصفحة الخاصة بك مثل عمل استطلاع رأى او عمل اعجاب على البوستات او مشاركة وتعليقات فكل هذا يدل على تفاعل الناس بصفحتك،
  • وغير ذلك الثقة فعندما يرى الافراد عدد الاعجابات بالصفحة الخاصة بشركتك والمشاركات والتفاعلات سيثقون بالشركة وسيجدوا ان للشركة عملاء كثيرون جدا،
  • واهم من ذلك ان العالم اليوم يبيع ويشترى عن طريق الانترنت ببطاقات الدفع فيجب عليك ان تضمن ان يكونوا عملائك فى كل مكان سواء عن طريق التعامل المباشر او من خلال الانترنت فى اى مكان فى العالم .
التسويق بالفيس بوك سلوك تسويقي وإعلاني متميز يمنحك فرصة الإبداع الإعلاني لانتشار منتجاتك وخدماتك وتكوين مجتمع مستهدف يساعدك في النمو التجاري لنشاطك، بالتأكيد تجد هذا في قلب الإبتكار العلمي لفنون التسويق والتجارة الإلكترونية نعم أقصد الشركة العربية للتسويق والتجارة الإلكترونية .
 

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني