ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التسويق الفعلي يبدأ بالأفكار التسويقية المتكاملة قبل التنفيذ

منتجاتك :!
اجعلها بسيطة، اجعلها سهلة التذكر، اجعلها تدعو من يراها لتأملها، اجعلها متعة عند القراءة. ليو برنت
الطبيعة البشرية تميل لأن تبدي إعجابها بالتعقيد، لكنها تكافئ البساطة.
لا تبحث عن زبائن لمنتجاتك. ابحث عن منتجات لزبائنك. سيث جودين
يجب أن تعطي زبائنك ما يحتاجونه فعلا، لا ما تظن أنهم يحتاجونه. جون إيلان
المحتوى هو الملك. بيل جيتس
يمكنك أن تتعلم التسويق في يوم، لكنك ستقضي حياتك كلها كي تتقنه. فيليب كوتلر
جوجل يحب العلامات التجارية الشهيرة. اصنع لنفسك واحدة. ديف نايلور
هدف التسويق هو جعل الزبائن يعرفوك ويحبوك ويثقون بك.
لا يهتم الزبائن بتفاصيل آلام المخاض، ما يهمهم هو رؤية المولود. تيم ويليامز
أنت تريد اختراع أفكار جديدة، وليس قواعد جديدة. دان هيث
إما أن تكتب شيئا يستحق القراءة، أو تفعل شيئا يستحق الكتابة عنه. بنجامين فرانكلين
التسويق فن خلق قيمة إبداعية مبتكره للحصول على عميلك المستهدف، التزم بالجودة، الخدمة، القيمة،
التسويق فن خلق قيمة إبداعية مبتكره للحصول على عميلك المستهدف، التزم بالجودة، الخدمة، القيمة،

التسويق الفعلي يبدأ بالأفكار التسويقية المتكاملة قبل التنفيذ
لا تعتبر التسويق على أنه فن تصريف منتجات الشركة وحسب، ولا تخلط التسويق مع البيع، لأنهما “يكادان” يكونان ضدان، بل اعتبر التسويق على أنه فن خلق قيمة جديدة غير مسبوقة ذات أهمية للمستهلك، فتساعد المستهلك على أن يحصل على قيمة أكبر من عملية الشراء. وتذكر هذه الكلمات الثلاث جيداً: الجودة، الخدمة، والقيمة.
يبدأ البيع بعد توفر (صنع/إنتاج) المنتج فعلاً، بينما يبدأ التسويق قبل ذلك بكثير، فهو واجب الشركة والذي يتطلب منها تحديد ما يحتاجه الناس وما الذي يجب عليها كشركة توفيره. يحدد التسويق كيفية إطلاق المنتج في الأسواق، وسعر البيع، وطريقة التوزيع، وأفكار الترويج. يراقب التسويق كذلك نتائج البيع ويُحسن العروض الخاصة، ويحدد ما إذا كان يجب ومتى يجب إنهاء عرض خاص.
التسويق الصحيح يبدأ قبل التصنيع، ويستمر طويلاً بعد وصول المنتج إلى الأسواق.
سابقاً كان المُنتج يقول هذا ما لدي من منتجات، هل تريد أن تشتري أياً منها؟
الآن يسأل المشتري، هذا ما أريده، هل يمكنك صنعه لي؟
لذا فوظيفة التسويق هي تحويل رغبات المستهلكين المتغيرة، إلى فرص تحقق أرباحاً، وأما هدف التسويق فهو خلق حلول أفضل بكثير، توفر على المشتري الحاجة إلى البحث، وتوفر وقته وجهده، وتقدم مستوى معيشة أفضل للمجتمع ككل.
لا تنظر لممارسة التسويق على أنها التركيز للتخلص من السلعة اليوم، مع خسارة فعلية لمستهلك متوقع كان يمكن أن يعود غداً.
وظيفة مسؤول التسويق خلق علاقة طويلة المدى مع المستهلكين، تحقق منفعة متبادلة، لا تقتصر على عملية البيع وحسب.
تخصيص إدارة مستقلة للتسويق له مزاياه وله عيوبه، أولها اعتقاد بقية إدارات الشركة أن قسم التسويق هو الوحيد المسؤول عن عملية التسويق، يُعبر عن ذلك ديفيد باكارد من شركة هيولت باكارد (اتش بي) الذي يقول: “إن التسويق من الأهمية بمكان حتى إنه لا يمكن تركه في يد إدارة تسويق واحدة فقط، ففي شركة تنتهج سياسة تسويقية ناجحة، لا يمكنك تحديد من يعمل في قسم التسويق بسهولة، فالجميع في المؤسسة عليه اتخاذ قرارات تؤثر على المستهلك”.
إذا لم تقتنع القيادة العليا في أي شركة بالحاجة إلى تركيز تفكيرها على المستهلك والاهتمام به، فلن يمكن قبول أي فكرة تسويقية ومن ثم تطبيقها في بقية الشركة وتنفيذها.
التسويق ليس عملية تحديد شكل الإعلان وأين سيتم نشره، أو عملية إرسال نشرات ترويجية بطريقة عمياء للجميع، أو الإجابة على اتصالات العملاء، إن التسويق هو عملية تفكير منظم في ما الذي يمكن إنتاجه، وكيف تلفت نظر المستهلك إليه بسهولة ويسر، ثم كيف تجعل المستهلك في حاجة لشراء هذا المنتج لفترة طويلة.
يمكنك تعلم التسويق في يوم، لكنك ستحتاج عمراً بأكمله تفنيه عليه كي تتقن فن التسويق!
في أحيان كثيرة، تركز الشركة على منتج وحيد، وتأمل في بيعه للشريحة المستهدفة في السوق. التركيز على منتج وحيد ليس صحيحا من وجهة النظر التسويقية، التي تقول أن التسويق مثل التقدم لخطبة زوجة المستقبل، تبدأ بالبحث عن أفضل مرشحة، ثم التقدم، ثم الخطبة، ثم الهدايا والعزائم والزيارات، ثم الزواج وحفل الزفاف، ثم انتظار الأولاد، ثم تربيتهم ثم مدرستهم ثم جامعتهم ثم زواجهم ومن بعدها تربية الأحفاد، أي أن علاقتك بعميلك لا تتوقف ولا تنتهي أبدا.

 اقرأ أيضا :

التنظيم التسويقي 

المحصلة النهائية من عملية التنظيم في المنظمة: كل الوحدات التي يتألف منها (النظام) تعمل بتآلف لتنفيذ المهام لتحقيق الأهداف بكفاءة وفاعلية، وهو ما تقدمه الشركة العربية للتسويق الإلكتروني لعملائها الفعليين. إقرأ المزيد.

مقدمه في الإدارة التسويقية 

إنجاز الأهداف من خلال القيام بالوظائف الإدارية الخمسة الأساسية التخطيط، التنظيم، التوظيف، التوجيه، الرقابة،إقرأ المزيد. 



نقدم فيها الطرق الفعالة لنجاح الشركة ومتابعة كل جديد وسرعة تنفيذه داخل الشركة للوصول الى العميل المناسب وزيادة العملاء وعمل كل الحملات التسويقية والتنفيذية التي من شأنها اشهار الموقع ونشره، إقرأ المزيد.
 
سياستنا في التسويق الإلكتروني نقدم مجموعة تسويقية متنوعة من الخدمات للأشخاص والشركات والمؤسسات، وإليك نبذة عامة عن فلسفتنا التسويقية، إقرأ المزيد.

نجاح النشاط التجاري لشركتك نساعدك في تحقيق كفاءة عالية لمنتجاتك مما يهدف الى تحقيق إنتاجية أعلى من أي مكان منافس آخر، إقرأ المزيد.
 
خطط تسويق الكتروني متكاملة لدينا كثير من الخطط التسويقية المتكاملة التي تصل بكم الى النجاح وجذب العملاء على المستوى العربي والعالمي، إقرأ المزيد.
 
حملات إعلانية قوية لشركتك لابد في الحملة الإعلانية من التركيز على خطوط عريضة لنشر حملة تسويقية قوية تتميز بالانفرادية والشمولية لاستهداف الجمهور المطلوب، إقرأ المزيد.

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني