ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخرافات الشائعه عن محركات البحث SEO

تصوروا معي هذا المشهد … فتي مراهق يدلف إلي صالون حلاقة ويقول للحلاق “لا تلمسني ! أنا هنا فقط لأن والدتي أجبرتني علي المجيء إلي هنا” ..حسنا دعونا نقول أن محسنات محركات البحث تُوضع أحيانا في نفس موقف الحلاق, فهم على دراية واستعداد للعمل في الموقع الخاص بعميلهم, والعميل مثل الفتي المراهق لا يريد إحداث أية تعديلات علي النص الظاهر في موقع الويب الخاص به . وذاك النوع من المآزق يحدث عادة بسبب مفاهيم خاطئة عامة عن محسنات محركات البحث .. دعونا نلقي النظر علي تلك المفاهيم الخاطئة الشائعة …
1 السيو يعمل فقط علي الميتا تاجز او كلمات البحث المخفية
العديد من الناس لديهم الرغبة في الحصول علي مرتبة عالية عندما يتم البحث علي كلمات بحثية مفردة (كيوردز) او مركبة في محركات البحث كجوجل , ولكن عند النظر لصفحات الويب الخاصة بهم فقلما نجد هذه الكلمات البحثية التي يسعون لتحسين نتائجهم فيها, فهما علي إعتقاد أنهم بوضعهم تلك الكلمات البحثية في الميتا تاجز فقط فإن محركات البحث سوف تقوم برفع مرتبته في نتائج محركات البحث بطريقة سحرية .. وهذا بالطبع مفهوم خاطيء عن آليات عمل محسنات محركات البحث.
صحيح أنكلماتك البحثيةالرئيسية المفردة او المركبة يجب تكونفيالميتا تاجز الخاصة بموقعك وفي العنوان الوصفي لموقعك, ولكنها ينبغي أن تظهرأيضا في الموقعنفسهويجب أيضا ان تتواجد في بعض الأماكنالاستراتيجيةفي هذه صفحات الموقع, وبعض أصحاب المواقع يقولون  ”ولكنيأنا أحبتلك الطريقة التي يظهر بها موقعي الآن ” حسنا .. ربما ترغبفي أن يُعرض موقعك بتلك الطريقة, إلا أن محركات البحثلن تعترفبأن موقعك متخصص في الأجهزة الإليكترونية علي سبيل المثال مالم تظهر تلك الكلمة في عناوين المقالات الرئيسية في الموقع وفي المقال الافتتاحي في الموقع وكذلك في دومين الموقع.
هكذا، فإن كان لديكموقعا يعمل بكفاءة وبإمكانه تحويل  زوارك إلي مشتريين أو يقومون بالغرض المطلوب تصفح الموقع من أجله .. حافظ عليه ولكن ينبغي عليك ان تستمع لما تقوله لمحسنات محركات البحث عن التعديلات التي يتبغي عليك عملها في موقعك والتي سوف تمكنك من جذب انتباه محركات البحث وأن تجعلها تختار موقعك في نتائج البحث عندما يتم البحث عن احدي الكلمات البحثية التي قمت بوضعها في موقعك.
2   السيو يقوم بخداع محركات البحث
بعض اصحاب المواقع يقولون, “لا تقترب من المحتوي المرئي او الملموس من موقعك وقم بوضع تعديلاتك بخفاء” … إن إستخدامك لنص مخفي في موقعك بغرض خداع محركات البحث من الممكن أن يعرضك لحظر ظهور موقعك تماما في نتائج محركات البحث. إن الهدف الرئيسي من إستخدام السيو هو منح موقعك أفضل فرصة متاحة للظهور في مرتبة متقدمة في نتائج محركات البحث عندما يقوم احد المستخدمين بالبحث عن إحدي الكلمات البحثية المفردة او المركبة التي قمت انت عزيزي صاحب الموقع بإستهدافها والعمل عليها في موقعك. ومفتاح ذلك الهدف هو أن تقوم بتصميم صفحة موقعك وكتابة نصوص تكون مفومة وواضحة لمحركات البحث, بدون التضحية بخبرة وفهم زوار موقعك .. لذلك لا تطلب من خبراء السيو أن يحاولوا خداع محركات البحث وعوضا عن ذلك تعاون معهم علي تقديم موقع الويب الخاص بك في أفضل صورة ممكنة.
3 السيو يعمل غالبا علي التعديلات التي تقوم بها من داخل الموقع
حتى لو كان موقع الويب الخاص بك مصمم بشكل جيد، فإن إهتمامك بالميتا تاجز ومحتوي مليء بالكلمات البحثية المهمة, فهذا وحده لا يضمن لك ان موقعك سوف يحتل مرتبة متقدمةفي نتائج محركات البحث وذلك أن كل تلك العوامل مثل التصميم والميتا تاجز والمحتوي المليء بالكلمات البحثية هي عوامل ومحسنات تقوم بصنعها داخل الموقع وهي عوامل تأخذ في الاعتبار بالتأكيد من قِبل محركات البحث ولكنها أيضا تُقدر أيضا العوامل الخارجية مثل كم عدد الروابط الخارجية (اللينكات) الموجودة في مواقع أخري وتشير إلي موقعك .وهذا يعني أنجنبا إلىجنب مع عملك علي تحسين موقعك من الداخل أن وفريق العمل في موقعك ينبغي عليكم تعزيزعدد الروابط التي تشير لموقعك من قبل مواقع أخري تكون أصلا مواقع ذات مرتبة عالية لدي محركات البحث في نتائجها او ذات مرتبة عالية لدي المستخدمين عند تصفحهم لمواقع الويب.
4 أساليب السيو تعمل مباشرة بمجرد إستخدامها
لا تتوقع أنه بمجرد إستخدامك لعدة محسنات من أساليب السيو أنك ستجد فيضان من الزوار مباشرة إلي موقعك, بعض محركات البحث تعمل بسرعة جيدة, ولكن يوجد إعتقاد بأن جوجل وهو محرك البحث الرئيسي حاليا قد تم وضع له تأخير متعمد في خوارزمياته. هذا يعني ان الأمر قد يستغرقعدة أشهرقبل أن تجد مكانا متقدما لموقعك في نتائج البحث في جوجل لكلمات بحثية معينة، خاصة إذا كانموقعكتم إنشاؤه حديثا وفي خلالهذه الفترة الأولية من إنشاء موقعك يمكنك استخدامأساليبترويجية أخرى بخلاف نتائج محركات البحث مثل الاعلانات المدفوعة و جوجل أدووردز والمقالات ذات الغرض التسويقي، والمشاريع المشتركة، والإعلانات المدفوعة فيالمجلات اليكترونية والإعلانات خارج الويب.
5 إستخدام أساليب السيو باهظ التكلفة
في حينأنه من الصحيح أن بعض المنظمات الكبيرة، قد تقوم باللجوء لشركات سيو كبيرة لتولي حملتها التسويقية وينتهي بها المطاف فيانفاق آلاف الدولاراتعلى حملات السيو الخاص بها، إلا أن السيو قد يكون العامل الأمثل والأكثر فعالية وكذلك اقل تكلفة والذي يستخدم لتحسين مكانة وإشهار الموقع.
إذا قمت ببدء حملة متوسطة التكلفة للحصول علي زوار عن طريق الاعلانات التي تقوم بالدفع لها مقابل كل نقرة, وبإفتراض ان تكلفة النقرة 5 سنت وكي تحصل علي 100 زيارة في اليوم فإن التكلفة سوف تكون 5 دولار في اليوم أي 1825 دولار في السنة حوالي 11 ألف جنيه مصري .. في اليد الأخري نجد أنك إذا تعلمت كيف تقوم بتحسين موقعك بنفسك بإستخدام أساليب السيو فسوف تكون قادرا علي الحصول علي معدل زوار طبيعي متوسط بدون أن تدفع مقابل حملات الاعلانات والتي يتم الدفع لها مقابل النقر. وهذه الطريقة يقوم بإستخدامها العديد من أصحاب المواقع المحترفين. أو يمكنك اللجوء لحملة سيو منخفضة التكاليف تعطيك نفسك النتائج وفي نفس الوقت ستكون بالتأكيد ذات تكلفة أقل بكثير من حملة تسويقية لموقعك عن طريق إعلانات الدفع مقابل النقر.
لذلك في المرة القادمة عندما تستمتع إلي إحدي الخرافات الشائعة عن السيو فلا تتقبلها وأنت مغمض العينين

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني