ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لا تضع حدود لتفكيرك

كيف تصبح انتربرينيور مبدع
هل تعرف قصة أليس في بلاد العجائب؟ في احدى سطور هذه القصة قالت الملكة جملة وهى: “أحيانا افكر في 6 أشياء مستحيلة قبل الفطور.” هذا هو الابداع! اذا كنت صاحب مشروع فاعلم ان لا شئ يسمى مستحيل كافح من اجل هذا المشروع… ولكن كيف يحدث ذلك في الواقع وكيف تصل الى النقطة التى سوف تحصل منها على الافكار؟
الابداع والابتكار صفتان اساسيتان لاصحاب المشاريع الصغيرة، ولن ينجح المشروع بدون كلتا الصفتان فإذا كنت تشعر انك لا تملك الابداع فكيف ستحفز عقلك وتدفعه للعمل؟
“لا تضع حدود لتفكيرك”
الكثير من الناس تفكيرهم محدود. وضعوا عقولهم في علبة صغيرة لا يستطيعوا الخروج منها. يصدقوا كل ما يقراوه في الصحف وكل ما يسمعوه إذا قال احدهم ان الشئ الفلانى مستحيل فهو مستحيل بالتاكيد. لكن باعتبارك صاحب مشروع، فالمستحيل هو ان تكون “مفكر محدود “. عليك أن تكون “مفكر غير محدود” ليس هناك حدود لتفكيرك ولابداعك، انسي كلمة ممنوع.عليك ان تعرف انه بقليل من التركيز ستصل الى حلول لجميع المشكلات التى تواجهك وانه لا يوجد مشكلة بدون حل. وهذا هو اساس الابداع.
انظر الى المستقبل
عندما تنظر الى المستقبل تاتى الافكار المبتكرة. عندما تشعر انك تدفع نفسك للامام وتحل مشكلاتك سيعطيك حافز كبير للعمل الابداع. فهل ستحقق نفس النتيجة اذا كنت تنظر الى الخلف وتغرق في الماضى؟ أنا لا أعتقد ذلك! انظر للامام دائما، درب نفسك على التفكير في المستقبل، حاول ان تكون غير تقليدي في تفكيرك لا تنظر تحت قدميك فقط وتفكر في حل مشكلات اليوم بل فكر بالمستقبل.
اكتب افكارك
بمجرد ان تفتح عقلك وتفكر بابداع ستتدفق حولك الافكار، وكانك فتحت لها الباب! تماما مثل مياه الفيضان، اذا تركتها دون ان تكتبها فستضيع للابد. احمل مفكرة صغيرة واكتب اى فكرة تراودك فورا. حتى اذا كنت في الظلام يمكنك كتابتها ثم مراجعتها لاحقا.
في الواقع ان تدوين افكارك واستجابتك لها ستشجعك على الابداع والابتكار – فالعمل الجيد يجلب اعمال افضل منه في المستقبل!
يجب ان تكون منظم
اذا كنت شخص غير منظم بطبيعتك فيجب ان تقلع عن هذه العادة! فالفوضى تشتت التفكير. لن يعمل عقلك بكفاءة في هذه الفوضى. نظم مكتبك وتخلص من الفوضى لكى تنظم افكارك.
لازم تكون انسان عملى
كل النقط السابقة هايلة، لكن لازم تنفذها عملي، والا كل افكارك لن يكون لها فائدة. الفكرة وحدها لا تكفى يجب ان تعمل على تنفيذها. انظر في مفكرتك الصغيرة وحاول ان تجد فكرة جيدة تستطيع تنفيذها بسرعة. بالتاكيد ستجد افكار غير مناسبة لكن قد تجد بينهم فكرة ممكن تنفيذها، والتي ستؤثر على عملك اذا نفذتها. حاول تنفيذ اكثر عدد من الافكار.
كسر كل القيود. كما قال جون ستيوارت ميل: “ما يبدو قمة السخف في جيل  يتحول غالبا إلى قمة الحكمة في الجيل الذي يليه..”

هل تود أن تصبح كذلك ؟؟




 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني