ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اشكالية التصميم بين مستخدم الموقع والمصمم

الإشكالية بين مصمم الموقع والمستخدم
التحدى الحقيقى الذى يواجه اى مطور/ مصمم/ قائم على ادارة موقع ويب، هو المستخدم المحتمل للموقع، فى السنوات الأخيرة  من عمر الويب بدا الإهتمام بشكل ملحوظ ومركز على مستخدمى المواقع وعن أقصر الطرق لفهم الطريقة التى ينظر بها المستخدم لى الموقع … ولأن العقلية والمنطق التى يستخدمها مصمم الموقع ليست كالعقلية والمنطق التي يستخدمها زائر الموقع، ظهرت الإشكالية بين مصمم الموقع ومستخدم الموقع. ولأن مستخدم الموقع هو الحكم النهائى الذى يقرر نجاح او فشل اي موقع اضُطر مطورى المواقع الى السعى في فهم عقلية ومنطق مستخدمى المواقع لا العكس.
هذة الإشكالية هى السبب الحقيقي وراء ظهور علوم مثل قابلية الاستخدام ومصطلحات متعلقة بها مثل خبرة المستخدم وطرق مخصصة للكتابة للويب ومايصلح للعرض على المواقع مثل استراتيجيات الكتابة للويب.
كذلك وجد مطوري المواقع انفسهم مجبرين على اشراك مستخدمى المواقع في عملية التصميم والتطوير من بدايتها، وفى كل مرحلة من مراحل التطوير، كما يجب ان يتأكدوا ان مستخدم الموقع فعلا يستطيع استخدام الموقع!
للتغلب على هذة الاشكالية يجب علينا ان نفهم ببساطة كيف يستخدم الزائر … الموقع!
ما هو المبدا الأساسى الذى يحرك اي مستخدم؟
ستيف كرج Steve Krug صاحب كتاب Don’t Make Me Think والذى يتحدث فية عن المبادئ المبسطة لقابلية استخدام المواقع، طرح المبدأ الاساسى الذي يتصرف وفقا له مستخدم الموقع الا وهو اسم الكتاب Don’t Make Me Think، لا تجعلنى افكر، هذا المبدأ اطلق علية ستيف “ مبدأ فوق اية مبادئ أخري لقابلية استخدام المواقع ”.
اذا كنت تعتقد انك تفهم كمصمم مواقع الطريقة التى يتصفح بها المستخدم فأنت بالتاكيد تعلم انه:-
  1. لا يقرأ، بل  يبحث لأنة عادة ما يكون في عجلة من أمرة، فهو لن يتصفح الموقع فى ساعات بل دقائق وربما ثوان، عادة لا يكون مهتم بكل محتوى الصفحة، فهو يبحث عن كلمات او جمل مهتم بها او كلمات تجذب طبيعته الانسانية مثل ” مجاناً “، ” تخفيضات ”  او اسمة!
  2. لا يبحث عن افضل الخيارات، الحقيقة ان مستخدم الموقع قنوع فيما يتعلق بهذا الموضوع فهو يقتنع باول اختيار يعتقد انه مناسب لما يبحث عنه ، فلا تصمم الموقع وانت معتقد انه سيقلبه ظهرا على عقب ليبحث عن افضل اختيار لة ، انصحك ان تضعة امامة مباشرة.
  3. لا يقرأ دليل الإستخدام! متى اخر مرة قرات فيها دليل الإستخدام لاى منتج جديد تستخدمة لأول مرة؟ اعتقد انك لم تفعل من قبل وان كنت فعلت فبالتأكيد انت مجبر. لا تتوقع من مستخدم الموقع الذى يقضي دقائق او ثوان فى موقعك انه سيقرا دليل استخدام الموقع. لذا اجعل كل شئ واضح وسهل الوصول.
 التفكير كمستخدم موقع بمعنى قراءة الأفكار
اذا استطعت الوصول الى هذة المرحلة من الفهم لعقلية مستخدمى الويب علي اختلاف اهدافهم و اهداف المواقع التى يزوروها فأنت ستصبح افضل مصمم مواقع على الإطلاق، يمكنك ان تصل لهذة المرحلة بان تقرأ في :-
  • التفاعل النصى، النصوص وتاثيرها على المستخدم.
  • التفاعل البصرى، الصور و الألوان وتأثيرها على المستخدم.
  •  علم النفس الانسانى، لا تستعجب فكل ما يفعلة المستخدم يديرة من خلف الستار قوانين نفسية ومبادئ يشترك فيها الجميع، فلا تنسي ان مستخدم الويب ما هو الا انسان.
  • المصدر

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني