ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أكثر ٢٠ خطأ شائع تقع فية المدونات على الويب


 المدونات اصبحت تركز بشكل رئيسى على المحتوى وتتجاهل قابلية الاستخدام الخاصة بالوصول لهذا المحتوى، مما يجعل من الصعوبة على القراء فهم المحتوى او الوثوق بصاحب المدونة!
هذا المقال يتحدث عن اكثر مشاكل وأخطاء قابلية الاستخدام التى تقع فيها المدونات  على الويب، يركز المقال على جوانب الثقة التى يجب ان يظهرها كاتب المدونة للقراء، اوقات التدوين وعن الكتابة للمستقبل! يخطئ البعض بظنه ان قابلية الاستخدام لا تتحدث الا عن ترتيب والوان وتوزيع عناصر الموقع فقط … قابلية الاستخدام للمواقع تشمل كل ما يجعل المستخدم يُكَونْ خبرة جيدة عن الموقع بكل ما يقدمة من خدمات او محتوى.

أكثر ٢٠ خطأ شائع تقع فية المدونات على الويب

١- عن أى شئ تتحدث هذة المدونة ؟
أكثر الأخطاء شيوعا بين المدونات هو عدم توضيح عن اى شئ تتحدث المدونة فى صفحتها الرئيسية، المستخدم يجب ان يكون قادرا على تحديد هدف ومحتوى المدونة فى الخمس ثوان الأولى التى يمضيها فى اول زيارة للمدونة. ويمكن ان يتحقق ذلك من خلال طريقتين:-
TagLine - Welcome Blurb
TagLine - Welcome Blurb
  1. جملة  TagLine وهى الجملة التعريفية المختصرة التى تكتب تحت شعار الموقع، هذة الجملة يجب ان تكون مركزة، مختصرة ولا تزيد عن ٥ كلمات، تشرح فيها ما تتحدث عنه المدونة.
  2. من خلال Welcome Blurb والمقصود به تثبيت مقال رئيسى / او عدة سطور فى الرئيسية للمدونة تشرح فكرة المدونة وما تتحدث عنه.
2- شجع التعليقات على المواضيع 
شجع التعليقات علي المواضيع
شجع التعليقات علي المواضيع
المدونات هى عبارة عن ساحات للحوار وليس لإلقاء منولوج ( الحوار مع النفس )، حَوّلْ المدونة الى ساحة ثرية من نقاش الزوار، غالبا الردود التى يتركها زوار المدونة تحتوى على معلومات مكملة للموضوع او عن اخطاء بالمقالة ربما وقعت سهوا من الكاتب، وقد تحتوى التعليقات على وجهات نظر مختلفة للرأى الكاتب …
  1.  اسمح بالتعليقات والردود على المواضيع بدون طلب التسجيل او بدون معلومات غير ضرورية كالهاتف مثلاً!
  2. اجعل هناك رابط RSS مخصص للتعليقات على المواضيع بحيث يتمكن الزوار من متابعة الردود بشكل دورى.
  3. رد على التعليقات التى تحتاج الى رد من الكاتب. لأن هذا هو ال Web 2.0 فهو يتركز على التواصل مع المستخدمين ومشاركة المعلومات.
  4. استخدم Akismet و Math Comment Spam لحماية مدونتك من التعليقات المزعجة.
٣- سهل على المستخدمين الاشتراك في خلاصات المدونة
سهل علي المستخدمين الاشتراك في خلاصات المدونة
سهل علي المستخدمين الاشتراك في خلاصات المدونة
سهل على المستخدمين الاشتراك فى خلاصات المدونة (مواضيع وتعليقات)، وذلك بوضع أيقونة خدمة RSS البرتقالية الشهيرة، اشترك فى خدمة FeedBurner من جوجل والتى تسهل دمج خلاصات المدونة الخاصة بك مع اكثر مواقع متابعة الخلاصات فى العالم ك Netvibes و Google Reader وكذا ستساعدك الأداة على متابعة عدد المشتركين فى الخلاصات.
تنوية !! يمكنك الإشتراك فى خلاصات مدونة معمل ألوان من هنا، تابع جديد المدونة من مقالات مفيدة لتطوير المواقع ومعلومات مبتكرة عن فلسفيات الويب.
٤- ادرج صفحة “عن المدونة”
صفحة عن المدونة
صفحة عن المدونة
من أهم المبادئ التى يجب ان يسعى صاحب اى مدونة ان يرسخها لدى زوار الموقع هو مبدأ ” الثقة “، اذا لم يثق فيك زائر الموقع لن يثق فيما تقدمة ولن يعود لك مرة أخرى، صفحة عن المدونة تعمل على توليد هذة الثقة، ان يعرف الزائر من هو صاحب المدونة ومن يكتب فيها وتاريخة هذا سيجعله يثق فيما هو مكتوب فى المدونة من مواضيع، ادرج صورة حديثة واقعية لك، وبعض المعلومات الأساسية مثل اين تسكن وخبراتك… الخ
5- أكثر من الاستدلال بالصور لتوصل فكرة المقالة
اكثر من الإستدلال بالصور - صورة من مدونة شبايك
اكثر من الإستدلال بالصور - صورة من مدونة شبايك
نحن في عصر يغلب عليه الصورة اكثر من الكلمة، هذة حقيقة، ثقافة تصفح الويب لا تتفق مع ” النصوص المجردة ” التى توضع فى المدونات فهى ليست محفزة للقراءة، تطعيم المقال اياً كان موضوعه بصور لتوصيل الفكرة سيكون محفزاً للقراءة، اذا استخدمت صور من فليكر او مواقع اخرى يجب ان تتعود على ادراج روابط للمصدر حتى تحفظ الحقوق.
6- اجعل التدوينات مختصرة ومركزة
مدونة الطريق الابسط غالبية المقالات بها عبارة عن فقرة واحدة
مدونة الطريق الابسط غالبية المقالات بها عبارة عن فقرة واحدة
هذة النصيحة تتماشى مع قانون الويب ” زوار الموقع لا يحبون القراءة”، المقالات القصيرة تشجع زائر الموقع على القراءة اكثر واكثر، حاول تحديد ما ترغب ان توصلة لزوار موقعك بدقة واكتبة مباشرة دون حشو زائد، اكثر المقالات قربا من قلوب زوار الموقع هو المقال الذى لا يتجاوز الفقرتين، اذا كان ولا بد ان يكون المقال طويل لسبب ما حاول توفير منه نسخة قابلة للطباعة او  CSS Print Style.
7- استخدم الوصف المختصر للمقالات الطويلة
استخدم الوصف المختصر للعناوين الطويلة
استخدم الوصف المختصر للمقالات الطويلة
اذا كانت المقالات التى تكتبها فى المدونة طويلة، يمكنك كتابة وصف مخصر فى بداية المقالة كما يمكن ان تلخص العناوين الرئيسية للمقالة فى بدايتها، لا تجعل الصفحة الرئيسية للمدونة تعرض المقال كاملا استخدم ” اقرأ المزيد ” حتى تتيح للزائر تجربة افضل فبهذا يستطيع معرفة كل ما هو موجود بالصفحة دون استخدام الماوس للتحريك للاسفل ” Scrolling Bar “، استخدم الاقتباسات والكلمات ” المختصرة المفيدة ” وطعم بها المقالة حتى تكسر الملل من طول المقالة.
8- اكثر من استخدام الروابط الخارجية
استخدام مواقع الغير للاستدلال بها فى مقالاتك يدعم علاقاتك بالآخرين، كل صاحب موقع يعرف من اين يأتى الزائر واي المواقع اوصلتة، ايضا الروابط تزيد من TrackBack … بواسطة ال TrackBack يمكنك أن تلفت نظر صاحب المدونة الآخر فى حال انك وضعت رابطا له فى احدى تدويناتك. ايضا من الممكن ان تظهر مدونتك في تعليقات المقالة التى وضعت لها رابط لديك، هناك اضافة فى وورد بريس تتيح معرفة من وضع رابط لك فى مدونتة … اضافة Kramer plugin ، ايضا الاكثار من تلك الروابط يرفع من البيج رانك PageRank الخاص بك عند جوجل.
9- اجعل العنواين رسالة مختصرة لما تحتوية التدوينة
الفرق بين العنوان المشوّق والعنوان الغبي - من مدونة مشهور الدبيان
الفرق بين العنوان المشوّق والعنوان الغبي - من مدونة مشهور الدبيان
تجنب الغموض فى عناوين مقالاتك وتدويناتك، كثير من متابعين المدونات على وجه الخصوص يتابعونها من خلال الخلاصات Rss Feeds، اذا لم يجد الزائر العنوان يوضح ما تحتوية المقالة فانه ببساطة لن يتبع الرابط.
10- تصنيف الموضوعات حسب التخصص وليس الشهر الذى نشرت فية
تصنيف الموضوعات حسب تاريخ نشرها بدل من اقسام محددة ضد قابلية الاستخدام
تصنيف الموضوعات حسب تاريخ نشرها بدل من اقسام محددة ضد قابلية الاستخدام
هناك خطأ شائع فى الكثير من المدونات وهو الاعتماد فى التصنيف للموضوعات حسب ارشيف الشهور والسنوات وليس حسب تصنيف محتوي الموضوع، غالبية تلك المدونات عادة ما تكون مدونات شخصية فهى ليست مدونات متخصصة او ذات هدف وجمهور محدد، فلا يهم صاحب المدونة تصنيف المقالات هو فقط يكتب يومياته. المشكلة فى هذا النوع من التصنيف انه لا يساعد الزائر على الوصول للمحتوي بسرعة او بدقة. قد لا تستطيع تحديد الاقسام الرئيسية للمدونة الخاصة بك الا بعد كتابة عدة موضوعات.
11- ضع صندوق ل ” مقالات ذات الصلة ” اسفل كل مقالة
صندوق مقالات ذات الصلة اسفل كل مقالة يحفز الزائر لمزيد من التصفح
صندوق "مقالات ذات الصلة" اسفل كل مقالة يحفز الزائر لمزيد من التصفح
يجب ان يكون هدفك الاساسى ان تجعل زائر الموقع “يتورط ” فى مزيد من التصفح لمحتوي المدونة، ولا تستغرب من كلمة يتورط فهى ابلغ تعبير، يجب ان تحفز القارئ على تصفح المدونة بالكامل، ايضا بعد زوار الموقع قد يصلون للمدونة عن طريق محرك البحث فيوصلهم لمقال بعينها … عندما تعرض لهم مقالات تحتوى على معلومات مشابهه للمقال المقروء ستزيد من كثافة التصفح لمقالاتك، الوردبريس يوفر عدة اضافات ل ” مقالات ذات الصلة ” مثل Related Entries plugin ، لو اردت المزيد من التحكم بكتابة كلمة دلالية ليأتى بالمقالات التى تحتويها اليك اضافة Darren’s Related Posts plugin
12- وفر طريقة فعالة للتواصل معك
وفر طريقة فعالة للتواصل معك
وفر طريقة فعالة للتواصل معك
الكثير من عشاق مدونتك الوليدة سيودون التعرف عليك او مساعدتهم في اشياء اخرى، لا تهمل صفحة اتصل بنا، حاول توفير طريقة فعالة للتواصل، فى صفحة اتصل بنا … مثلاً فى مدونة معمل الوان، وضعت البريد الالكتروني فى صفحة الاتصال اضافة الى نموذج الاتصال العادي، ربما لا يعمل على بعض المتصفحات او اجهزة العرض الاخري للمواقع، حينها سيجد الزائر طريقة اخرى للتواصل وذلك من خلال البريد مباشرة (هذا لا يمنع تجربة نموذج الاتصال بنا على اكثر من متصفح للتأكد من فعاليتة 100%).
13- اكتب رأيك الشخصى في مقالاتك
المدونات لا يمكن ان تخرج من الاطار الشخصى، كان الهدف الرئيسى من المدونة فى بداية ظهورها هو توفير منصة سريعه وسهلة لكل الناس لكي تعبر عن رأيها وعن تجاربها ومشاركتها مع الناس، ان تدرج رأيك الشخصى في مدونتك سيضفى المزيد من المصداقية والثقة بينك وبين زوار مدونتك، وسيرفع من معدلات المشاركة في المدونة، ولكن لا تحاول التدرج لــ أمور شخصية اكثر من اللازم.
14- اكتب لمستقبلك المهنى (مديرك المستقبلى سيقرأ مدونتك)
في الغالب مديرك الحالي او المستقبلى سيحاول ان يتعرف عليك وسيصل لتاريخك من خلال الانترنت ومشاركتك عليه، وليس هناك طريقة اسهل من قراءة يومياتك ورأيك من خلال مدونتك، لا تحاول كتابة معلومات عن الشركة التى تعمل بها والتى ربما تكون ضد سياستها، لا تكتب اشياء شخصية، تافهة او غير احترافية.
15- اظهر المقالات المهمة في قسم خاص بها 
اظهر المقالات المميزة
اظهر المقالات المميزة
عرف زوار موقعك بمقالاتك المميزة واجعلهم يستمتعون بها، هذا ايضا جزء من توريط الزائر فى مزيد من التصفح لمدونتك.
16- حاول وضع دليل لموضوعات المدونة
بعض زوار موقعك قد يحتاجون الى دليل واضح لاستخدام المدونة وكيفية الوصول للمقالات التى تناسب احتياجهم، حاول تقديم اكثر من طريقة لتصنيف موضوعات المدونة. عن طريق المجال التى تتحدث فيه او عن طريق مجالات عمل زوار موقعك (مقالات للمصمم ، مقالات المبرمج ، مقالات لمدراء المواقع … الخ) لا توفر طريقة واحدة فقط، وفر الطريقتين معاً
17- احصل على دومين خاص بك متطابق مع اسم المدونة
احصل علي دومين متطابق مع اسم الموقع
احصل علي دومين متطابق مع اسم الموقع
الحصول علي دومين خاص يساعد في جعل موقعك كعلامة تجارية ، كذلك يجب ان يكون اسم الدومين متطابق مع اسم المدونة.
18- صندوق آخر المقالات المنشورة في المدونة
صندوق اخر المقالات المنشورة
صندوق اخر المقالات المنشورة
هذا الصندوق يعطى للزوار لمحة سريعة عن ما كتب حديثا فى المدونة من نظرة واحدة ، زوار الموقع لن يكونوا فى حاجة للانزلاق بالماوس للاسفل لمعرفة المقالات التى تم نشرها مؤخراً.
19- كافئ المعلقين على المدونة بوضع صندوق اخر التعليقات 
من الجيد مكافأة المعلقين على موضوعاتك بوضع اسمائهم فى الصفحة الرئيسية، ربما هذا سيشجع المزيد من الزوار على التعليق، قد تكون هذة النصيحة غير مناسبة لكل المدونات مثل المدونات المتخصصة.
20- من الجيد الكتابة دوريا وفق جدول نشر محدد
الكتابة دوريا في المدونة سيجعل المدونة نشطه، حاول قدر المستطاع الكتابة وفق جدول زمنى ثابت هذا سيجعلك اكثر قربا من مقالاتك وزوار موقعك، اذا لم يكن لديك ما تكتبة حاول متابعة الجديد في مجال مدونتك، اخبار، مدونات، بودكاست … كل هذا سيعطيك المزيد من الألهام.
هل تعتقد ان هناك المزيد من النصائح لزيادة قابلية الاستخدام للمدونات ؟؟ 
 
المصدر 

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني