ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لمحتوى احترافي .. اليك الاحتراف !!

العامل الأهم لنجاح أى مدونة أو موقع هو المحتوى. و لا فرصة لاعتلاء مراتب متقدمة فى نتائج البحث أو فى تحقيق أرباح متميزة من أدسنس إلا بالمحتوى الغنى و المتخصص. و من هذا المنطلق أطلت علينا Zemanta بمفهومها الجديد فى عالم كتابة المحتوى.

  ما هى Zemanta ؟


Zemanta هى أداة تساعدك فى كتابة محتوى مدونتك أو موقعك بشكل سلس و عملى لأقصى درجة , حيث يمكنك تحميل الاضافة الخاصة بها إلى المتصفح , فتقوم هى بدورها بالتكامل مع منصة التدوين التى تستخدمها ( Blogger - Wordpress - Tumblr .. إلخ ) , و من ثم تبدأ فى جلب محتوى ( مقالات - صور - فيديو ) يتلاءم مع مضمون ما تدون بشأنه.

  كيف يتم تنصيب أداة Zemanta ؟


1 - توجه إلى صفحة الأداة الرئيسية , ثم اضغط على Sign in.
2 - أنشئ حساباً جديداً , أو قم ببساطة بالاشتراك من خلال حسابك على الفيس بوك.
3 - أدخل الآن عنوان مدونتك أو موقعك ثم اضغط complete ( ملحوظة : إذا لم يتم قبول رابط المدونة , فقم بالتأشير أمام Fill in your blog later لا دخال الرابط لاحقاً ).
 4 - سيطلب منك الآن السماح بتنصيب الأداة على المتصفح. بعدها قم بعمل restart له.

  العمل مع Zemanta


توجه إلى منصة التدوين الخاصة بك ( البلوجر هنا على سبيل المثال ) , ثم أنشئ تدوينة جديدة. ستجد أن الأداة قد تكاملت مع الشريط الجانبى كما هو موضح بالصورة التالية :
شكل الاضافة بعد تكاملها مع لوحة تحكم البلوجر ( انقر للتكبير )
بمجرد كتابة السطر الأول فى التدوينة تبدأ الأداة فى العمل , حيث تقترح عليك صوراً مرتبطة بموضوع التدوينة ( السهم 1 ) و بمجرد النقر عليها يتم إدراجها برابط لصفحتها الأصلية ( لا خوف من انتهاك حقوق الملكية الفكرية ).

و تقترح عليك أيضاً مقالات لها نفس مضمون تدوينتك ( السهم 2 ) , و عند النقر على أى منها يتم إدراج صورة مصغرة للمقال , و كذلك رابط له ( يمكنك استلهام الأفكار من المقالات المقترحه و صياغتها بأسلوبك إن أردت ).
و فى الأسفل ( السهم 3 ) تستخلص الأداة الكلمات الأشهر فى التدوينة ( ماركات - أسماء مواقع شهيرة .. إلخ ) و تقترح عليك إضافة أى من الروابط الخاصة بها مباشرة ( صفحتها الرئيسية - صفحتها على Wikipedia .. إلخ ) دون أى جهد منك.


و عند الضغط على Labels لاضافة الوسوم للتدوينة , ستجده يقترح عليك أفضل الكلمات الممكنة أيضاً .. يبدو أننا سنصبح أكثر كسلاً بعد اليوم :)

  خيارات و خصائص الأداة


قم بالضغط على زر Preferences , و من النافذة التى ستظهر اختر التبويب My sources , حيث ستتمكن من اضافة روابط أى مدونات تابعة لك لتظهر بها الأداة عند كتابة التدوينات و ذلك من قسم Blogs I Write.

و من التبويب Blogs I Read يمكنك إضافة أسماء المدونات أو المواقع التى تتابعها دوماً بحيث تأخذها أداة Zemanta فى الاعتبار لتحسن من مقترحاتها لك. أما إذا كانت قائمة المدونات التى تتابعها تطول , فبإمكانك استيرادها جميعها كملف opml من خلال حسابك على Google Reader بالضغط على هذا الرابط , ثم رفعه ليتم إدراج خلاصات المدونات و المواقع دفعة واحدة.

يمكنك أيضاً الاستعانة بصورك على Flickr أو instagram من خلال القسم الخاص بهما أسفل الصفحة.

أما إذا توجهت للتبويب Tools فستتمكن من جعل أى روابط تستخدمها الأداة من النوع nofollow للحفاظ على البيدج رانك الخاص بك , و ذلك بالتأشير أمام Mark links from Zemanta as objectionable.

  خاتمة


تطرقنا فيما سبق إلى كيفية إيجاد محتوى لمدونات أدسنس الربحية و أسهبنا فى ذلك شرحاً , إلا أن zemanta قلبت الموازين , و جعلت الأمر أكثر سلاسة خاصة لهؤلاء الذين يعتمدون على مفهوم النيتش لتحقيق أرباح من مدوناتهم. 

و لا يقتصر الأمر على مجرد إيجاد المحتوى , بل يتعداه إلى جلب الزوار بطريقة مبتكره. فأنت حين تنتهى من مقالتك باستخدام تلك الأداة تندرج هى بدورها لتصبح أحد المقترحات لمدونين آخرين و هكذا.

إنها منظومة متكاملة قوامها 160 ألف مدون حتى الآن ممن يستخدمونها ,
فهل ستصبح ( زيمانتاوياً ) قريباً ؟ :)

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني