ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كيف اجعل مدونتي احسن وافضل ؟؟


تعتمد غوغل على ما يسمى بالكلمات المفتاحية لإعطاء نتائج البحث المرغوبة ، لذا يجب دائما أن تهتم بإغناء مدونتك بهذه الكلمات عبر كتابة العديد من المواضيع الهادفة ، و لكي تظهر مدونتك في الرتب الأولى من نتائج البحث لابد أن تتوفر هذه الأخيرة على بعض الشروط كالـ( Pagerank ) و سرعة المدونة ... فقد أعلنت غوغر مؤخرا أن سرعة المواقع عامل مهم يدخل في معادلة ترتيب نتائج البحث .
يتمحور هذا الفصل من سلسلة " إجعل مدونتك أحسن " حول طرق نشر المدونة و جعلها أكثر شهرة في محركات البحث ثم إلى بعض الطرق التي ستجعل من المدونة أسرع تصفحا .
لذا سأتحذث في هذا المقال عن بعض الإعدادات التي ستجعل مدونتك أشهر في محركات البحث و سألقي الضوء على بعض الطرق لتسريع المدونة مارا على بعض النصائح التي قد تسهل عليك مسألة التدوين .

الكلمات المفتاحية
تأتي الكلمات المفتاحية من المواضيع التي تقدمها المدونة ، فغوغل عندما يبحث يعتمد على هذه الكلمات في المواقع ، لذلك حاول دائما أن تملئ مواضيعك بهذه الكلمات التي تجلب الزوار . يمكن للكلمات المفتاحية أن تكون في أي شيء ، ليس في المواضيع فقط بل في الروابط و في العناوين و في وسوم Meta أيضا .

في العناوين
إختيار العنوان مسألة مهمة بالنسبة لنتائج البحث في غوغل ، فإحتمال ظهور العناوين في نتائج البحث أكبر مقارنة مع النصوص العادية ، لذلك حاول أن تختار عنوان التدوينة بذكاء : على سبيل المثال عنوان هذا المقال هو " إجعل مدونتك أحسن " ، إن أراد شخص يمتلك مدونة ما أن يجعلها أحسن فإنه ببساطة سيتوجه إلى غوغل و يكتب " كيف أجعل مدونتي أحسن ؟ " أليس كذلك ؟؟ . و كما ترى هذا التقارب الكبير بين الكلمات في العنوان و كلمات غوغل ستجعل هذا الموضوع يظهر في القمة - جرب بنفسك و سترى  - . لهذا يحبذ أن تضع عناوين تدويناتك على شكل أسئلة و بالطبع بطريقة فنية و مناسبة .

في الروابط
يمكنك تضمين الكلمات المفتاحية لكل موضوع من مواضيعك في رابط الصفحة الموافقة له ، و هذا سيجلب بدون شك عناكب بحث غوغل إلى مدونتك  http://yourdomainName/someKeyWords .

في وسوم الميتـا ( Meta )
كلنا نعرف بشأن هذه الوسوم ، فدورها هو توجيه محركات البحث و تقديم معلومات للمتصفح ، و لها إستعمالات أخرى . في بلوجر هناك كود لهذه الوسوم يجعلها تعمل على جميع صفحات المدونة و هو كود رائع و أنصح به :
<b:if cond='data:blog.pageType == &quot;item&quot;'>
      <meta expr:content='data:blog.pageName + data:blog.title' name='Description'/>
      <meta expr:content='data:blog.pageName + data:blog.title' name='Keywords'/>
</b:if>
نضيف الكود بعد الوسم <head>

ليس هذا فقط بل هناك العديد من الأشياء التي يمكنك إعتمادها لنشر مدونتك كنشر تدويناتك في المواقع الإجتماعية مثل الفيسبوك و تويتر و بالطبع تحفيز الزوار على الإشتراك في قائمة مدونتك البريدية و الـRSS إلخ 

كل هذا كان بشأن توفير كلمات البحث ، لكن غوغل تعتمد على شيء اخر مهم و هو جودة المحتوى ، فغوغل يعرف مدى جودة محتوى المواقع و يعتمد على ذلك في ترتيب نتائج البحوث . لكن جودة المحتوى عند غوغل ليست هي مدى البراعة في الكتابة و الإبداع في التدوين بل هي مدى كثافة الكلمات المفتاحية ، فلا يكفي أن تتوفر على العديد من الكلمات المفتاحية ، بل يجب أن تتكرر هذه الكلمات في العديد من مواضيع مدونتك ، مثلا لو كانت كلمة " تقنية " تتكرر في كل مواضيع مدونتك تقريبا فإن هذه الكلمة تصبح كلمة مفتاحية ذات كثافة عالية مقارنة من باقي الكلمات الأخرى ، و كتابة هذه الكلمة في مربع بحث غوغل سيوجه مباشرة إلى مدونتك . و المواقع ذات المحتوى عالي الجودة هي من تتوفر على أكبر كثافة من الكلمات المفتاحية .
بكلمات أخرى : المدونات المتخصصة في مجال واحد هي المدونات الناجحة ، لأنها تتوفر على كثافة عالية من الكلمات المفتاحية . فمدونة تكتب تارة عن التقنية و تارة أخرى عن الحب و تارة أخرى عن الطب ... من النادر و الصعب أن تتمكن من  أخذ مكانتها في غوغل ، و هي تعتبر من طرف غوغل بضعيفة الجودة من حيث المحتوى ، و للعلم غوغل أدسنس ( Google Adsens ) تعتمد في تحديدها لأثمنة النقرات على مدى الجودة التي نتحذث عنها .
لهذا فإن كانت لديك مدونة فحدد مسبقا المجال الذي ستكتب فيه مواضيعك و حاول أن تضبط هذه المواضيع لتناسب الشريحة التي تستهدفها .
و لمزيد من المعلومات و من التعمق يمكنك الإضطلاع على المواضيع التالية :

تسريع المدونة
بعيدا عن محركات البحث و عن الكلمات المفتاحية سأنتقل بكم إلى بعض الطرق التي تهم تصميم المدونة أي تهم القالب ، فإن كنا سنتحذث عن تسريع تصفح المدونة فهذا بالطبع يتعلق بالقالب بشكل كبير ، و هو يرتبط أيضا بالإضافات و الأدوات التي ندخلها للمدونة .

الإضافات و الأدوات
بشأن الأدوات فحسن تنسيقها أمر متجاوز ، إستعمال أقل عدد من الأدوات  .
أما أكثر ما يبطأ من سرعة المدونة هو الإضافات ، خصوصا تلك الإضافات التي تحتوى على سكربتات طويلة أو روابط متعددة لجلب ملفات الجافاسكرب أو جيكويري و غيرها . لكن كما تعلمون لا يمكننا التخلي تماما عن بعض هذه الإضافات ، لذلك يجب دائما إختيار الإضافة الأصغر و الأخف . كيف ؟ ← على سبيل المثال إضافة " زر الصعود السلس نحو الأعلى "
هذا هو الكود الخاص بهذه الإضافة فوجئتُ به في إحدى المدونات الأجنبية :



إنه كود عملاق ، و لكن المفاجأة الكبرى هو أنه يمكن تحقيق نفس نتائج الكود العملاق بثلاثة أسطر فقط من الجيكويري :
<script>function toup(num) { var num;
$(&#39;body&#39;).animate({&#39;scrollTop&#39;:num+&#39;px&#39;},1000)

$(&#39;html&#39;).animate({&#39;scrollTop&#39;:num+&#39;px&#39;},1000)

}
</script>

فكما ترى حاول دائما البحث عن الكودات الصغيرة الحجم ، و إن كانت لديك بعض الخبرات حول لغات السكربت فحاول أن تصيغ كودا من عندك ، ستضرب عصفورين بحجر واحد ، ستكتسب الخبرة و ستنشأ أداة جديدة  .

في بعض الأدوات تجد روابط لجلب ملفات الجافاسكربت ، بعض تلك الملفات تكون مرفوعة على خادم بطيئ مما يبطئ من سرعة طلب http و هذا يؤثر على سرعة مدونتك ، لذلك فأحسن طريقة هي أن ترفع تلك الملفات تحت حسابك في Google Code ، الطريقة من هنـــــــــا ، ستتحكم أفضل في إضافاتك و سترتاح من إحتمال ضياعها أو تعطلها إزاء حذف صاحب الخادم لها .

تصميم القالب ( CSS )
تصمم معضم القوالب الأجنبية بواسطة برامج متخصصة ، هذه البرامج توفر كودا ضعيف الجودة ، بحيث يصبح واضحا إنطلاقا من خصائص CSS أن المصمم ليس يدا بشرية . كمثال قد تجد في خصائص مدونتك التالي :
font-weight:bold;
font-size:
13px;
font-family:
tahoma , sergio , 'traditional arabic';
padding-top:
20px;
padding-right:
0;

حجم الكود السابق هو octets 123 ، ( بالطبح حجم صغير جدا لأننا نتعامل مع صفحات الويب التي يتم تحميلها في أجزاء من الثانية ) ، يمكن تعويض الخصائص السابقة بما يعرف بـ shorthand property أي يمكننا تحقيق نفس نتائج الخصائص السابقة بما يلي :
font:700 13px tahoma;
padding:
20px 0 0;

و حجم هذا كود الأخير هو 40 octets فقط ، مما يعني أننا  خفظنا حجم الكود إلى أقل من الثلث ، فما رأيك أن تخفظ حجم قالبك إلى الثلث ، ستصبح مدونتك صاروخا مقارنة مع ما كانت عليه  .

CSS Sprites
من أقوى ما يمكن الحصول عليه من الوسائل لتسريع المدونة هي SCC Images Sprites ، و هي تقنية تمكن من عرض أجزاء من صورة واحدة كخلفيات لعناصر مختلفة  ، و هي تستعمل أيضا لإضافاء تأثيرات hover .
أي أنه يمكنك إنشاء صورة واحدة كبيرة تحتوي على كل الصور التي تضعها في تصميم قالبك و تضبطها في القالب مستخدما خصائص CSS ، و هذا يعني تقليل طلبات http على الصور و منه تسريع مدونتك ، و هذه الطريقة معتمدة في العديد من المواقع إنطلاقا من الفيسبوك و ميديافاير إلى هذه المدونة التي تراها أمامك ، إنشاء هذه التقنية يتطلب القليل من الخبرة في مجال تصميم الصور و خبرة في الـCSS ، فإن أردت التعمق قليلا في الأمر فيمكنك زيارة المواقع التالية :

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني