ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

علاقة التدوين بالتسويق الإلكتروني


التدوين والتسويق الإلكتروني

للتدوين أهمية كبرى في التأثير علي الواقع المحيط بنا بل وتغيير مجريات الأمور في أحيان كثيرة حيث نشهد بلا شك أعظم لحظات كتابة التاريخ المعاصر في وطننا العربي بعد إندلاع الثورات العربية وهبوب رياح الربيع العربي الذي طالما إنتظرناه طويلاً  والتي ظهر لها صدي واسع حيث أصبحت المدونات تحظي بالقدرة علي توجيه الرأي العام إلي قضايا معينة فهي الصحافة الإلكترونية . فالمدونات عامل مؤثر في الحياة الثقافية والسياسة والعالم من حولنا .
ومن ثم فالتدوين هو طريقة التواصل بين مسوق الفكرة أو بين الكاتب والقارئ لتوصيل معلومة معينة بخصوص شيئ ما . مهم جدا أن يكون لك كيان أو منتج تتحدث عنة والتدوين هو طريقة تواصلك مع الشريحة التي تتعامل معها بالتحدث بأسلوب سهل لتوصيل ما تريدة إلى أذهان قارئيك بالصورة المطلوبة .
التدوين والتسويق الإلكتروني

علاقة التدوين بالتسويق الإلكتروني

كما أوضحنا تفسير بسيط لمعنى التدوين فمن الطبيعي أنك ستستخدمة كوسيلة تواصل بينك وبين جمهورك في تسويق منتج معين وتعرض عليه ما يقدمة هذا المنتج من قيمة للترويج لها ومن ثم زيادة مبيعاتك وأرباحك . نعم أرباحك . فالتدوين وسيلة للربح وتحقيق مكاسب حقيقية وهي من أقوى الطرق التسويقية على الإطلاق لأنها الطريقة الأقرب للوصول إلى عقول قارئيك .

ما الذي يدفعك إلى التدوين ؟

يساعدك التدوين على بناء علاقات مع عملاءك الحاليين والجدد ويصبح طريقة التواصل بينكم من خلال المشاركات والتعليقات على الموضوعات التي تطرحها . فمن المهم وضع خطة لمقالاتك وموضوعاتك التي تطرحها على زوار مدونتك للوصول إلى هدفك في التدوين سواء كان قيمة التواصل ذاتها أو زيادة مبيعاتك وتحقيق أرباحا من الإنترنت .
إن كتابة خطة تسويقية لمدونتك عملية تشبة تماما وضع أي خطة تسويقية . فأنت بحاجة ماسة إلى تحديد منافسيك ومعرفة معلومات عنهم. ومعرفة ما يقدموه من إيجابيات لتطويرها وسلبيات لتجنبها , وكذلك يجب عليك تجميع معلومات عن جمهورك المحتمل من القرّاء وعليك أن تعرف ما الذي يهتمون به على الإنترنت وما الذي يمكن أن يحتاجونه من مدونتك وبالطبع فالواجب عليك تقديم وجبات تدوينية شهية حتى تشبع متطلباتهم ويجدوا في مدونتك وموضوعاتك ما يحتاجون إليه .
نجد الآن على الإنترنت الكثير من المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمات التدوين بشكل مجاني بل وتعطيك مساحة خاصة باسم مستخدم خاص بك لتدوين ما تشاء وتستهدف ما تريد .
أطلقت شركة بايرا لابز خدمة بلوجر المعروفة لجوجل حاليا في أغسطس 1999 حتى قامت جوجل بشرائها في 2003 وهناك أيضا العديد من الشركات الكبيرة التي تقدم هذه الخدمة بشكل مجاني .
بخطوات بسيطة تستطيع أن تنشئ مدونتك الإلكترونية على الإنترنت وأن يصبح لها الصرح الذي من خلالة تستطيع التدوين والتواصل مع قرائك وعملائك على الإنترنت مجانا .
كما تحدثنا عن المدونات المجانية لابد وأن نذكر أيضا أن هناك مدونات بيئة عملها على الإستضافات المدفوعة وهي ذاتها تقدم خدمات التدوين المجاني مثال ذلك ووردبريس .

سهولة النشر

سهولة النشر هو من أهم ما يميز المدونات الإلكترونية فبعد إنشاء مدونتك الخاصة ستجد أن نشر أفكارك ومقالاتك هو شئ في غاية السهولة واليسر كل ماعليك فعله هو أن تترجم  فكرتك إلي مقال ثم تضغط علي زر النشر .
اذن فالتدوين وتوصيل الفكرة هو تسويق على الإنترنت للفكرة ذاتها وتوصيلها بالشكل المطلوب لقرائك لتحقق هدفك المنشود .
تذكر دائما: عـِش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك، عـِش بالإيمان، عـِش بالأمـل، عـِش بالـحـب، عـِش بالـكـفـاح، وقـِدر قـيـمـة الـحـيـاة. د. إبراهيم الفقي .
 
 

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني