ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كيف يعرف الزائر ان هناك محتوى مخفي

اي من هذة الأبواب ستوصلك للمحتوى ؟
مستخدموا الويب ليسوا علي نفس القدر من الاحترافية والخبرة فى تصفح المواقع، لذا فالاعتقاد بأن كل زوار الموقع سيصلون لأي محتوى تضعه فى الموقع، هو اعتقاد خاطئ تماماً.
المشكلة تظهر عندما يبدأ محتوى الموقع في التضخم عندها ستحتاج الى وسيلة لكى تخفى بعض المحتويات وتظهر المهم والاكثر زيارة … فإذا احب المستخدم ان يستزيذ فليظهر المحتوى المخفى!
عندما تضطر الى اخفاء بعض المحتويات ( كالأقسام الفرعية، المزيد من المقالات، اقرأ المزيد من النص … الخ) يجب ان تتحرى الدقة فى اختيار الرمز المناسب الذى يبين للمستخدم ان هناك المزيد من المحتوى ويجب عليه ان يقوم بفعل معين ( يضغط علي السهم، يضغط علي زر، ان يؤشر بالماوس فى مكان معين … الخ) لكى يظهر هذا المحتوى المخفى …
المستخدم يتوقع !!
للويب ُعرف وعادات !!! … لا تتعجب انها حقيقة. هناك العديد من الرموز التى اصُطلح على معنى معين لها في الويب، مثلا رمز الهاتف يرمز الى صفحة “اتصل بنا”، السهم لأسفل يشير الى القائمة المنسدلة … وهكذا، عندما يرى زائر الموقع مثل هذة الرموز فإنه يتوقع شئ معين وفق عاداتة فى تصفح المواقع. مهمة مصمم الموقع عندما يتعامل مع المحتوى المخفى ان يستخدم رمز مناسب يتمتع بعدة مميزات حتى يفهم زائر الموقع ان هناك محتوى مخفى بالموقع،أهم هذة المميزات:-
  1. رمز واضح.
  2. يتوافق مع العرف العام للويب وعادات التصفح للمستخدمين.
امثلة للرموز المناسبة لإظهار المحتوى المخفى
رموز اظهار المحتوى المخفي يطلق عليها اسم Trigger indicators او مؤشرات الزناد، وهى كائنات او رموز تفاعلية تكشف للمستخدم عن المحتوى المخفى بالموقع، عادة ما تكون زر يظغط عليه المستخدم فيظهر بقية النص، سهم لأسفل فى قائمة الموقع الرئيسية تكشف عن مزيد من الخيارات مثلا … الخ.
السهم لأسفل
 السهم لأسفل يعنى المزيد من المحتوى/الخيارات
من اكثر الرموز استخداماً واكثرهاً سهوله للفهم بين المستخدمين، السهم لأسفل يعنى المزيد من المحتوى/الخيارات، لكن فى بعض الموقع يستخدم هذا الرمز بشكل خاطئ، ففى القائمة الرئيسية لأقسام أحد الموقع العربية، تجد ان السهم الذى يبين ان هناك المزيد من الأقسام لا يظهر الا بعد الوقوف بالماوس على القائمة وهى تجربة خاطئة للمستخدم. يجب ان يظهر السهم فى القائمة الرئيسية دون الحاجة للوقوف بالماوس Hover على القائمة.
جد ان السهم الذى يبين ان هناك المزيد من الأقسام لا يظهر الا بعد الوقوف بالماوس على القائمة
 التدرج اللونى
من الرموز الجديدة والمبتكرة فى الويب والتى تبين للمستخدم ان هناك المزيد من المحتوى المخفى، هو التدرج اللونى لنهاية النص بفقرة معينه.

هل ترى ان هناك المزيد من الرموز المبتكرة التى تستخدم لإظهار المحتوى المخفى للموقع ؟ شاركنا بها …
المصدر 

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني