ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كيفية تعقب العين لمحتوى الموقع

تعقب العين Eye Tracking هى تقنية متقدمة تزودنا بمعلومات دقيقة ومفصلة عن .. أين ينظر المستخدم فى صفحات الموقع؟ اي النقاط/ الأماكن تجذب انتباهه و الى متى يظل ينظر اليها ؟
تقنية تتبع العين هى الاسلوب الذي يقيم كيف ينظر الناس للموقع. ولها تطبيقات متقدمة تستخدم تكنولوجيا متطورة لتعكس ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئية على العين وتحديد بالضبط اين ينظر زائر الموقع.
تقنية تتبع العين تضيف معلومات مفصلة لعملية اختبار قابلية الاستخدام عن العواطف والمحفزات التي تدير حركة العين لزائر الموقع. كما تساعد هذة التقنية عند المفاضلة بين عدة تصميمات مختلفة، فهى التى تتحقق من مدى وضوح عناصر واجهة الموقع … كأن تخبرك ان هناك مناطق في التصميم رديئة الوضوح فلم يلحظ المستخدم وجودها أصلاً.
هذا الفيديو يوضح تجربة حية لشركة optimal usability فى اجراءها لهذة التقنيه علي موقع عميل.
المواقع التى تقدم خدمات تعقب العين Eye Tracking لا تعتمد على التتبع الفعلى لعين المستخدم باستخدام تكنولوجيا ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئية على العين انها تقدم لك تقارير عن اين يضغط المستخدم Click فقط !
 ماذا تقدم اختبارات تقنية تتبع العين من معلومات
عند تنفيذ هذا النوع من الإختبارات فاننا نحصل على نوعين من النتائج:-
1- gaze plot او مسارات تحرك العين 
عند دخول المستخدم لصفحة الموقع اي الاماكن ينظر أولاً ثم اي الاماكن ينظر بعد ذلك … فهذة النتيجة توضح لك المسار الذى تتحرك فيه عين المستخدم من نقطة بداية التصفحة حتى نقطة النهاية وغلق الصفحة او الانتقال لصفحة أخرى.
مثال يوضح نتائج لحركة عين احد المستخدمين اثناء تصفحة موقع
مثال يوضح نتائج لحركة عين احد المستخدمين اثناء تصفحة موقع
2- heat map او الخريطة الحرارية لأوقات المشاهدة 
الخريطة الحرارية لأوقات المشاهدة
وهى الخريطة التى توضح الوقت الذى يقضية المستخدم فى مشاهدة جزء من الصفحة، المناطق الأكثر توهجاً هى المناطق التى يقضى المستخدم وقت اطول فى مشاهدتها اكثر من غيرها.
مثال يوضح الخريطة الحرارية لأوقات المشاهدة لاحد زوار موقع
مثال يوضح الخريطة الحرارية لأوقات المشاهدة لاحد زوار موقع
فوائد استخدام تقنية تعقب العين يمكن تلخيصها فى النقاط التالية:-
  • اذا كان لديك اكثر من اختيار لتصميم واجهة الموقع، فتقنية تعقب العين طريقة سريعة لاكتشاف اي تصميم اقرب للمستخدم.
  • تبعدك عن الأراء الشخصية وتقدم لك معلومات وتحليلات واقعية عن مدى فعالية تصميم الموقع.
  • يقدم تصورات مقنعة عن مشاكل قابلية الإستخدام.
توجد عدة أدوات على الويب تساعد مدراء المواقع فى تعقب عين مستخدمين الويب ومعرفة اكثر المناطق جذبا لعين المستخدم واكثر المناطق التى تنفر منها عين المستخدم، تعتمد هذة الأدوات على تفاعل المستخدم بالضغط بمؤشر الماوس على الروابط والنصوص والصور …الخ، من أفضل هذة الموقع Crazy Egg.

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني