ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سبب اختفاء المقدمات الفلاشية من المواقع

لماذا اختفت المقدمات الفلاشية من المواقع ؟
لا اعتقد اننى اتذكر تحديدا متى اخر مرة شاهدت فيها مقدمة فلاشية لموقع.. ربما كان هذا من سنتين او ثلاث تقريباً، من وجهة نظرى المقدمات الفلاشية اكثر مثال لرداءة واجهات الاستخدام للمواقع … لن اجد اى شئ مستفز اكثر من ان يجبرنى موقع ان اضيع دقيقتين او ثلاث في مشاهدة شئ ليس له اهمية او فائدة تذكر سوى استعراض عضلات مصمم المقدمة الفلاشية وقدرتة علي استخدام ادوات برنامج الفلاش …

جميل جداً ربما هذا يفيد لو انه تقدم لمسابقة تطلب مصممين فلاش او ان يصمم اعلان مخصص للعرض علي التلفاز … لا ان يضع مقدمة فلاشية مدة عرضها ٣ دقائق بينما انا لن اقضي في الموقع سوى دقيقة واحدة.
ايضا المقدمة الفلاشية هي مثال لعصر انقضى من الويب كان مطورين ومصممين المواقع يضعون اي شئ وكل شئ ملفت و جميل من وجهة نظرهم دون ان يسألوا انفسهم … ما هو السبب الذي يجعلنى اضع مقدمة فلاشية يقضى المستخدم في مشاهدتها دقيقتين كاملتين او ربما اكثر ؟!!
المقدمات الفلاشية اعتبرها ايضا مثال جيد لما يطلق عليه جاكوب نيلسون ”سوء الفهم الكامل للوسائط المتعددة التي تشكل شبكة ويب “، فالكثير من محتويات المواقع الموجودة في عالمنا العربي ليست محتوي ملائم وجاهز للعرض علي الويب، لانة يغيب لدينا مفهوم ” استراتيجيات الكتابة للويب ” … فما يصلح للعرض علي التلفاز – و منها جاءت فكرة المقدمات الفلاشية – لا يصلح للعرض علي الويب السبب بسيط لأن الوسيط مختلف والظروف المحيطة مختلفة.
اختفاء المقدمات الفلاشية تعتبر دليل على مقولة “ مستخدم الانترنت / الزائر هو المتحكم في كل شئ علي الويب وهو الذي يحدد نجاح او فشل اي موقع او تقنية !! “ … فالمستخدم هو من اصدر الحكم بموت المقدمات الفلاشية من المواقع اتعلم كيف ؟ … ذلك عندما يقرر مغادرة المواقع التي تضع المقدمات الفلاشية او ان يتجاوز المقدمة الفلاشية بالضغط علي رابط ” تجاوز المقدمة “.
لماذا لا تمثل المقدمات الفلاشية واجهة استخدام جيدة ؟!!
  1. لأنها لا تحتوى علي العناصر الأساسية التي يجب ان تكون برئيسية الموقع ( هدف الموقع ومهمتة – اقسام الموقع – البحث – الوصول السريع للروابط الهامة بالموقع .. الخ )
  2. ليست قابلة للوصول … لو اننى لا امتلك Adobe Flash Player لن تعمل وبالتالى سيموت الموقع بالنسبة لى، لن استطع الوصول لصفحاتة ولا خدماته.. الا لو وضع الموقع رابط HTML تحت المقدمة الفلاشية لتجاوز المقدمة والدخول مباشرة للموقع.
  3. ليست مايتوقعة الزائر … لو بحثت عن كلمة ما بجوجل ودخلت منها الى الموقع .. لا اتوقع ابدا انني انتظر دقائق لأصل لما ابحث عنه … هذا ضد قابلية الاستخدام تماماً.
كل هذا لا يعني اننى ضد تقنية الفلاش في الويب عموماً ، لا  ولكنني ابحث هنا عن الفائدة منها … الفلاش من الممكن يستخدم ويدمج في الويب بطرق عديدة، يجب عليك فقط ان تحدد الهدف من استخدامها و ان تتأكد انها فعلا تحقق هذا الهدف. بالطبع لابد ان يُمكن هذا الهدف المستخدم من الوصول السهل والسريع للمحتوي الذي يريدة ويقدمة الموقع.

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني