ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

DropBox لحفظ جميع أنواع الملفات بروابط مباشرة

dropbox_header
    DropBox حاصل على المرتبة الثانية حسب مراجعة  Top Ten Reviews والجائزة الفضية لعام 2011 م ، فائدة هذا الموقع تقديم خدمة النسخ الاحتياطي لملفاتك على حساب تحجزه في سيرفرات الشركة ، بمجرد أن تثبت البرنامج سيتولد مجلد باسم البرنامج أي ملف تضعه من حاسوبك في هذا المجلد سيرفع البرنامج نسخه منه إلى حسابك ، وبالتالي سيكون هناك نسخه أخرى من ملفاتك تستطيع أن تستعيدها متى شئت ، بالإضافة إلى امكانية الدخول على حسابك عبر الانترنت سواء من حاسوب أو جوال أو آيفون أو آندرويد.  الميزة الرائعة في هذه الخدمة أنها تسمح لك مشاركة ملفات تختارها بروابط مباشرة وسريعة، ويدعم كل صيغ الملفات، قمت بتجربة الخدمة قبل فترة وبالمقارنة الاحظ أنها تطورت بشكل ملحوظ ومصره على التقدم والدليل على ذلك اصدراها برامج لكافة أنظمة التشغيل سواء لسطح المكتب أو الجوال.


مميزات dropbox

  • سعة التخزين: 2 قيقابايت مجانية.
  • نوع الملفات: dropbox يحب كل صيغ الملفات لا قيود!
  • عدد الملفات: لا يهم العدد المهم حجمها الكلي محدود بالسعة التخزينية.
  • حجم الملف: تستطيع رفع ملف لا يزيد حجمه عن 300 ميقابايت من خلال الموقع، وأي حجم من خلال الحاسوب.
  • أين تحفظ؟ : جميع الملفات التي ترفعها تشفر وتحفظ في amazon web services
  • هل يمكن استعادة ملف محذوف؟ : هناك سجل تاريخي لكل 30 يوماً بالنسبة للحساب المجاني ، وهذا يعني أنك تستطيع استعادة ملفاتك التي قمت بحذفها قبل أقل من 30 يوم، لأن الموقع يقوم بحفظ نسخ منه ، النسخ السابقة لن تحسب من سعتك التخزينية لا تقلق.
  • أكثر من حساب: يمكنك عمل حساب في الخدمة لكل حساب في الجهاز الواحد، بمعنى لو كنت تستخدم حاسوباً مشتركاً مع أهلك يمكنك إنشاء حساب في dropbox لكل فرد منهم له حساب في الحاسوب.
  • هل يمكن مشاركة الملفات؟ :يمكنك مشاركة الملفات بروابط مباشرة مع العالم بوضعها في مجلد اسمه Public ، بقية الملفات خارج هذا المجلد ستكون محفوظة وآمنة بشكل كامل لاستخدامك الشخصي فقط وكأنها في حاسوبك!
  • ماذا عن الأمان؟ : dropbox يستخدم نفس طرق الأمان في البنوك ، وتدعي على الأقل أنها كثر أماناً من حاسوبك، ولمن أراد المزيد حول هذه النقطة فليتفضل.
  • كيف أزيد سعة التخزين؟ : بالاشتراك في حساب مدفوع ، أو باقناع الآخرين بالتسجيل في الخدمة فتحصل على كل مستخدم جديد ينضم 250 ميقابايت وبحد أقصى 8 قيقابايت.
  • dropbox: مريح لست مضطراً للدخول إلى الموقع! فقط افتح المجلد وضع فيه ما تشاء ، كذلك عندما ترغب في رفع ملف ولا يتوفر الانترنت اترك الملف بداخل المجلد ومتى توفر الإتصال سيرفعه تلقائياً.

كيف تسجل وتفتح حساب في dropbox

للتسجيل في الموقع لابد من تثبيت البرنامج أولاً وفتح حساب من خلاله، توجه لصفحة الموقع الرئيسية ثم قم بتنزيل البرنامج واتبع هذه الخطوات البسيطة لتثبيت البرنامج والتسجيل في الخدمة في آن واحد:

تثبيت البرنامج والتسجيل اضغط هنا

التعامل مع البرنامج من خلال الحاسوب

حسناً بعد تثبيت البرنامج نفتح مجلد dropbox ، هذا المجلد اعتبره مجلد في حاسوبك، وبالتالي يمكنك إنشاء مجلدات فيه، يمكنك تغيير أسماء الملفات والمجلدات أو حذفها .. الخ.  أي ملف ( أو مجلد ) تسحبه داخل هذا المجلد سيتم رفعه ومزامنته في حسابك تلقائياً، جميع المجلدات والملفات داخل المجلد dropbox آمنة ومحفوظة لاستخدامك وتحت تصرفك ، إلا  المجلد المسمى Public فهو خاص بمشاركة الملفات مع العالم فإذاً ان كنت تريد نشر ملف معين فضعه في هذا المجلد ، أما مجلد Photos فهو خاص برفع الصور وإنشاء البومات لا أجد ميزة استثنائية في ذلك، من الأمور الجميلة والمريحة في البرنامج أنه يخبرك بوضع ملفاتك بمجرد النظر حيث ستجد في الركن الأيسر السفلي لكل ملف أو ملجد أيقونات تخبرك عن حالة الملف هل هو قيد المزامنة أم تم رفعه بنجاح أم أن هناك خلل ما، الجدول التالي يوضح ذلك:
dropbox_alblogger_015

dropbox_alblogger_016


dropbox_alblogger_018 تعني أن الملف تمت مزامنته بنجاح
dropbox_alblogger_019 الملف قيد المزامنة
dropbox_alblogger_020 المزامنة غير ممكنه عادة بسبب نفاذ السعة التخزينية

طريقة نسخ روابط الملفات لمشاركتها

سهل جداً تتوجه لمجلد Public والذي عرفنا أنه خاص بمشاركة الملفات مع العالم بروابط مباشرة ، ثم بزر الفأرة الأيمن تضغط على أي ملف فتختار dropbox من القائمة ثم تختار Copy Public Link ، الآن الصق رابط الملف في أي محرر وشاركه وسيكون رابط مباشر طبعاً، الجميل في هذا الأمر أن الروابط تأتي متوافقة لشجرة مواقع الملفات وهذا سيريحنا كثيراً في حفظ الإضافات التي تتكون من ملفات جافا وصور وأنماط CSS حيث ستتعرف على الصور مباشرة كما لو أنها رفعت على اي موقع مدفوع الثمن، ستتضح هذه النقطة مع الممارسة!
dropbox_alblogger_014

بالمناسبة لم أضع رابط الإعلان الخاص بي حتى هذا السطر ، ولكن ان شئت أن  تسجل من خلاله وتفيدني فهذا هو الرابط: هنا ،  يمكنك كسب زيادة في السعة التخزينية بأن تفتح حساب ثم ترسل رابط الإعلان لأكثر من حساب آخر في حاسوبك ، ثم يمكنك حذفها لاحقاً !

أفد أصدقائك واستفد بمشاركتهم الخدمة

ايضاً كما أشرت سابقاً في المميزات ، ستكسب 250ميقابايت لكل مستخدم جديد عن طريقك بحد اقصى 8 قيقابايت ، توفر الخدمة عدة وسائل لمشاركتها مع الآخرين كتويتر وفيس بوك والبريد أو برابط تنشره خلال المنتديات والمواقع ، للبدء في هذه العملية سجل دخولك عبر الموقع ثم أخل هذه الصفحة ، ستجد طرق مختلفة لمشاركة الآخرين:
dropbox_alblogger_017

موقع sugarsync


موقع SugarSync حاصل على المركز الأول حسب مراجعة موقع Top Ten Reviews في المواقع التي تقدم خدمة النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت، قمت بتجربته في مدة بسيطة بامتداد تحرير هذه التدوينة ، الموقع يعطي مساحة أكبر 5 قيقابايت ، ولكن dropbox يتفوق عليه بالبساطة ثم بتوفير الروابط المباشرة التي يمكن استخدامها في المدونات، سأعطي نفسي مزيداً من الوقت لتجربته في هدفه الرئيسي أي النسخ الاحتياطي للملفات ومشاركتها.
وبالمناسبة ما رأيك أن تلقي نظره على مقارنة بين المواقع التي تقدم هذه الخدمه: هنا
الموضوع منقول بالكامل من مدونة البلوقر يمكنك زيارتها من هنا 

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني