ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خطوات تجهيز مدونات أدسنس الربحية من صفحات و اضافات و خدمات

خطوات تجهيز مدونات أدسنس الربحية من صفحات و اضافات و خدمات

خطوات تجهيز مدونات أدسنس الربحية من صفحات و اضافات و خدمات
الموضوع منقول من مدونة الخطة أدسنس 

المدونات الربحية المعتمدة على خدمة أدسنس - شأنها كشأن سائر المدونات - تحتاج لبعض التعديلات و الاضافات التى تجعلها قادرة على أداء مهمتها على أكمل وجه , ناهيك عن اختيار القالب المناسب .. فى هذه التدوينة سنتناول تلك النقاط بشئ من التفصيل .. دعونا نبدأ.
   أولاً   القالب المثالى لمدونات النيتش الربحية
بما أننا نسلط فى سلسة Niche Extreme الضوء على المدونات التى تحقق أرباحاً من خدمة أدسنس المعتمدة على استراتيجية النيتش , فنحن إذن نتحدث عن مدونات ذات طابع خاص تتسم بالتالى :-
1 - محتوى مكثف حول كلمة أو جملة رئيسية ما.
2 - عدد تدوينات محدود ( 5 - 20 ) تدوينة.
3 - عدد كلمات يتراوح مابين ( 300 إلى 450 ) كلمة لكل تدوينة.
إذاً , فلامجال لاختيار قالب ذو أبعاد كبيرة ؛ حيث أن نشر التدوينة على مساحة كبيرة سيظهر بصورة جلية محدودية ( كم ) المحتوى , و الأفضل - فى أغلب الأحيان - اختيار قالب نحيف نسبياً ( 770 بيكسل مثلاً كحد أقصى مستقطع منها مساحة لـ Side Bar لاستخدامه فى بعض الاضافات لاحقاً ) , و بذلك تضمن ظهور المحتوى بشكل طولى ليعطى الانطباع بحجم أكبر للمحتوى.
و لا مجال أيضاً هنا لاختيار قالب ملئ بالزخارف الرسومية أو الاضافات الكثيرة ؛ فرغبتنا الأساسية هى جذب عين الزائر لوحدات أدسنس الاعلانية , وليس تشتيت انتباهه بزخارف هنا و هناك.

مثال مميز لقالب ذو عرض 750 بيكسل , بلا أى رسوميات اضافية مشتته للزائر , و مواضع مثالية لوحدات أدسنس الاعلانية
و خير مثال على القوالب التى يجب الابتعاد عنها إذا ما اخترت استراتيجية مدونات النيتش للربح من أدسنس هو قوالب المجلات أو ما تعرف بـ Magazine Blogger Templates ؛ حيث يفضل استخدامها لعرض عدد ضخم من التدوينات و هذا ما لا يتوفر فى مدونات النيتش , بالاضافة للتقسيمات الكثيرة لواجهة المدونة و التى تشتت الزائر بلا شك.

قالب عريض من نمط magazine template , و يظهر كثرة التقسيمات التى لا تتناسب مع كم المحتوى المحدود لمدونات النيتش
و معارض قوالب مدونات بلوجر المجانية على الانترنت تزخر بمئات القوالب .. قم باختيار تلك التى تنطبق عليها الشروط التى ذكرناها , و ابدأ فى تركيبها على مدونتك .
******************************************
   ثانياً   صفحات أساسية
مهما كان موضوع مدونتك , فلابد لك من انشاء 3 صفحات أساسية قبل الشروع حتى فى كتابة أولى تدويناتك عليها و هى :-
    1    صفحة سياسة الخصوصية - Privacy Policy
حيث تشترط خدمة أدسنس ضمن سياساتها أن يحتوى الموقع الذى ستدرج به وحداتها الاعلانية على صفحة تبين سياسة الخصوصية التى ينتهجها تجاه زائريه , و لسياسة الخصوصية تلك صياغة شبه ثابته يمكنك تحميلها من خلال الرابط التالى , و ادراجها بصفحة جديدة ( صفحة Page , و ليس تدوينة Post ) فى مدونتك تحت اسم Privacy Policy. مع مراعاة اضافة اسم مدونتك فى الأماكن المخصصة لها.
    2    صفحة تواصل معنا - Contact us
قد لا تكون خبيراً فى مجال مدونتك لتجيب عن كافة استفسارات زوارك , لكن هذا لن يمنع بعض الزوار من التواصل معك حتى و لو لمجرد تقديم الشكر على ما قدمت له من معلومات أفادته , أو ربما أراد أحدهم أن يقوم بعمل تبادل اعلانى معك , لذا فإتاحة نموذج للزوار يمكنهم من التواصل معك شئ أساسى , و يبعد عنهم الشعور بأن المدونة غرضها ربحى و فقط.
و يمكنك اضافة نموذج التواصل الخاص بك من خلال الدخول على الموقع التالى , حيث تدرج به التفاصيل التى ترغب فيها من حيث التنسيقات و الألوان و خلافه , و الأهم من ذلك هو بريدك الالكترونى الذى ترغب فى تحويل رسائل زوارك عليه , و فى نهاية المطاف قم بنسخ الكود الخاص بالنموذج و من ثم لصقه فى صفحة جديدة على مدونتك تحت عنوان Contact us ( مع ملاحظة أن يكون وضع محرر التدوينات على HTML ).
يمكن أيضاً استخدام نماذج أكثر حرفية ذات العديد من الخصائص و الأدوات كالتى تتيحها مواقع مثل : emailmeform.com أو freedback.com , لكنها تكون أكثر ملاءمة للمواقع التى يتوقع لها عدد كبير من الزيارات و بالتالى عدد أكبر من الاستفسارات من الزائرين و هو ما لا يتوقع مع مواقع النيتش.
    3    صفحة شروط الخدمة - Terms of service
صفحة روتينية أخرى , و يمكنك تحميل مثال عليها من خلال هذا  الرابط , و لاتنسى أيضاً اضافة اسم مدونتك فى الأماكن المخصصة لذلك.

*******************************************************
   ثالثاً   خدمات لاغنى عنها
    1    Google Analytics

لن تستطيع تقييم أداء مدونتك إلا بمعرفة بعض القيم عنها كعدد الزيارات و من أى الدول تأتى , و متوسط عدد الصفحات التى يتصفحها الزائر فى الزيارة الواحدة , و مقدار ما يمضيه من وقت , و الكثير من التفاصيل الأخرى التى تمكنك من ملاحظة أى تغيرات قد تطرأ على سلوك الزوار أو على أداء مدونتك المعتاد بشكل عام.
و من أهم القيم التى ستفيدك معرفتها هى نسبة عدد الزوار القادمين من محركات البحث مقارنة بإجمالى عدد الزوار من المصادر الأخرى ؛ حيث ستتعرف بشكل أوضح على قدرة مدونتك على المنافسة على الكلمة المفتاحية التى تستهدفها بالشكل المطلوب , و هو ما سيثبت نجاح تحليل التنافسية الذى قمت به عند الشروع فى التدوين حول هذا النيتش من عدمه.

مثال لما يمكن لخدمة Google Analytics أن تقدمه لك من تحليلات
الصورة التوضيحية السابقة تحليل لأحد مواقع النيتش من قبل Google Analytics , و عدد الزيارات من محركات البحث يصل إلى 38% من إجمالى الزيارات و هى نسبة مميزة جداً , و تدل على أن الموقع يحتل المرتبة الأولى أو الثانية عند البحث عن الكلمة المفتاحية التى يستهدفها.
ولاضافة خدمة analytics لمدونتك قم باتباع التالى :-
1 -  قم بتسجيل الدخول للوحة تحكم خدمة Google Analytics من خلال الرابط التالى.
2 - اضغط على add new profile.


3 - أدخل نطاق موقعك , ثم اختر اسم دولتك , بعدها اضغط Finish.
4 - قم بنسخ الكود الذى سيظهر لك , ثم الصقه كـ HTML Gadget فى مدونتك.
قد يستغرق الأمر 24 ساعة لتبدأ بعدها الخدمة فى العمل , و تحليل البيانات. و لا تنسى أنه يمكنك ربط خدمة أدسنس بأنالتكس .
    2    Feed Burner

    3    Mail Chimp
امتلاك قائمة بريدية Mail List مشترك بها العديد من المهتمين بمجال مدونتك لهو كنز حقيقى يعرف قدره من امتلكه ؛ حيث يمكنك ارسال ما تشاء من نشرات سواء دورية أو غير دورية لزوارك بعيداً عن مدونتك لربط عرى التواصل بينك و بينهم , و تنبههم لجديد مدونتك بصفة دورية , و أيضاً يمكنك تجهيز بعض التقارير الخفيفة لهم بصيغة PDF بها المزيد من المعلومات حول النيتش الخاص بمدونتك , بل و يمكنك بيع منتجات ذات صلة بموضوعات مدونتك من خلال تلك القائمة خاصة لهؤلاء المهتمين بمجال Affiliate ... هل اقتنعت الآن بأهميتها؟
و من أفضل و أروع و أجمل و أبدع و أحسن و أجود ( فيه إيه تانى يعبر عن الأفضليه :) ) الخدمات التى تقدم أدوات انشاء و إدارة القوائم البريدية هى تلك التى يقدمها موقع Mail Chimp ؛ حيث يمتلك - و دون مبالغة - عشرات الأدوات و الخصائص التى تمكنك من إدارة قوائمك البريدية باحتراف , بالاضافة لكافة التحليلات اللازمة لتقييم أداء تلك القوائم.
و لإنشاء نموذج الاشتراك بقائمتك البريدية , قم بعمل التالى :
1 - توجه لموقع Mail Chimp , و قم بانشاء حساب جديد.
2 -  بعد تسجيل الدخول , و من قسم Lists اختر  Create List.

3 -  من النافذة التى ستظهر .. اختر أيضاً Create List.
4 - قم بملء النموذج التالى كما هو موضح ثم اضغط Save:

5 - اضغط الآن على Create a signup form ؛ و ذلك لانشاء نموذج يمكن الزوار من الاشتراك بقائمتك البريدية
6 - يمكنك الآن اجراء عشرات التعديلات , و تغيير للتنسيقات من خلال التبويب Design it , لكننا الآن سنتوجه للتبويب Share it للحصول على نموذج الاشتراك باستخدام الاعدادات الافتراضية.
7 - وجه الآن زوارك للاشتراك فى قائمتك البريدية من خلال الرابط الذى سيظهر لك.
8 - و يمكن أيضاً الحصول على نموذج مصغر بالضغط على Create HTML Code for a small subscribe form , و هو غالباً ما ستحتاج إليه.
9 - قم بنسخ الكود الذى سيظهر لك و لصقه كـ HTML Gadget على موقعك , و تمتع بنموذج للاشتراك بقائمتك البريدية يشبه التالى :
10 - الآن - و بعد أن تبدأ القائمة فى استقبال اشتراكات الزوار - يمكنك ارسال ما تشاء من رسائل للمشتركين بالدخول على قسم Campaigns , ثم الضغط على Create campaigns  و اختيار regular campaigns , و اتباع الخطوات التى تلى ذلك من تأليف للرسالة , و ميعاد ارسالها .. إلخ.


****************************************** 
   ثالثاً   اضافات هامه
    1   LinkWithin

الكل من أصحاب المدونات يرغب فى أن يظل الزائر أطول فترة ممكنة على مدونته يتنقل من بين تدوينة لأخرى ؛ فهذا سيزيد - لاشك - من احتمالات ضغط الزائر على اعلانات أدسنس , ناهيك عن السمعة الطيبة التى ستلقاها تلك المدونة على محركات البحث حين يبقى الزوار عليها لفترات أطول.
و يمكنك بطرق شتى أن تعرض للزائر تدويناتك السابقة سواء بعرض مقتطفات منها فى Side Bar الجانبى أو حتى أسفل كل تدوينة ؛ لتقليل Bounce Rate , و لزيادة Page Views لكل زيارة.
و من أفضل الاضافات التى يمكن استخدامها لهذا الغرض هى الاضافة التى يقدمها موقع Linkwithin ؛ لما تتميز به من البساطة المتناهية فى تركيبها على المدونات , بالاضافة لسهولة تخصيصها لتلائم قالب مدونتك.
ولتركيب اضافة LinkWithin  لمدونتك قم باتباع التالى :-
1 - توجه لموقع الاضافة من خلال الرابط التالى.
2 - املأ النموذج الموجود بالصفحة الرئيسية كما هو موضح بالصورة التالية , مع مراعاة اختيار عدد التدوينات التى ترغب فى ظهورها من خلال قائمة Width , و كذلك اختيار other من قائمة Platform ؛ لندرج تلك الاضافة فى المكان الذى نرغب به بدقه ثم اضغط Get Widget.

3 - قم بنسخ الكود الذى سيظهر لك و لصقه فى مدونتك قبل الكود التالى مباشرة:
    </body>
و لكى تضمن عدم ظهور تلك الاضافة إلا فى صفحات التدوينة , قم باحاطته بالسطرين التاليين :
    <b:if cond='data:blog.pageType == &quot;item&quot;'>
    كود linkwithin
    </b:if>

    2   Social bookmarking sharing buttons

 أزرة النشر على المواقع المختلفة خاصة مواقع التواصل الاجتماعى منها أصبحت من أساسيات تصميم أى مدونة ؛ حيث يعجب أحدهم بما يقرأه من محتوى على مدونتك فيسارع بالضغط على زر Like مثلاً , فيصل ذلك لمئات من أصدقائه على الفيس بوك فى التو , و كذلك هناك من يحب أن يضيف تلك الصفحة إلى حسابه فى Digg , و آخر يفضل اخبار كافة متابعيه على تويتر .. فكيف ستوفر كل ذلك ؟
هنا كانت الحاجة الماسة لتوفير أزرة النشر كى تكون فى متناول الزائر ؛ فهى كما ترى توفر لك دعايه مجانيه دون أى مجهود اضافى , وتجعله لا يغادر مدونتك من أجل نشر محتواه المفضل على شبكته الاجتماعيه , فظهرت عشرات الاضافات التى توفر عليك العناء فى اضافة أزرة النشر منفردة واحدة تلو الأخرى , وقامت بجمعها فى اضافة واحدة , و من أمثلة تلك الاضافات :
1 - Addthis.com
2 -Addtoany.com
3 - sharethis.com
و سنسلط الضوء على الاضافة الأخيرة كمثال , لكن يمكنك استخدام أى اضافة أخرى تراها مناسبة , و لا تقلق .. فطريقة تركيبها جميعاً تقريباً واحده.
لتركيب اضافة sharethis  لمدونتك قم باتباع التالى :-

1 - قم بالدخول على موقع الخدمة من خلال الرابط التالى
2 - اختر الشكل الذى يروق لك من خلال التبويب Pick your style بالنقر عليه , و كمثال سنختار الشكل الثالث.

3 - سيتمدد لك الشكل الذى اخترته ؛ لتقوم بعمل التخصيصات اللازمة له من حيث كون الأزرة فى وضع أفقى أورأسى , و أى منها توجد ابقاؤه و أى منها تريد اضافته أو حذفه .. إلخ.
الخيارات المتاحة لتخصيص أداة Share this ( انقر للتكبير )
4 - انقر الآن زر Get the Button ؛ للحصول على الكود.

5 - سيطلب منك بعض البيانات سريعاً , بعدها قم بلصق الكود النهائى على مدونتك قبل الكود التالى
    </body>
و لكى تضمن عدم ظهور تلك الاضافة إلا فى صفحات التدوينة , قم باحاطته بالسطرين التاليين :
    <b:if cond='data:blog.pageType == &quot;item&quot;'>
    كود Share this
    </b:if>

******************************************
الآن , و بعد 2045 كلمة ( خسارة .. كان نفسى يبقوا 3000  :) ) من الشرح , يمكننا تلخيص كافة التجهيزات الأساسية لأى مدونة ربحية تعتمد على استراتيجة النيتش للربح من أدسنس و التى تم شرحها من خلال الرسم التوضيحى التالى : -

و صدقنى , يمكنك وضع أطنان من الاضافات و الخدمات , لكن أكثر من تلك التجهيزات سيبطئ من زمن تحميل مدونتك , و هو العامل الذى أصبحت جوجل تأخذه فى اعتبارها لترتيب نتائج البحث مؤخراً. لذا , آثرت أن أتعرض بالشرح و التحليل لأهم تلك التجهيزات و الكافية لأى مدونة نيتش لأن تنطلق.
المصدر

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني