ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تهيئة المدونة لمحركات البحث وتحسين فهرستها من لوحة التحكم



تخصيص خيارات البحثبسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أسرف المرسلين.
أعلن فريق البلوقر اليوم تحديثات مهمة تعتبر نقلة نوعية لمنصة بلوقر نحو الاحترافية العالية، حيث أطلقت بلوقر خبارات جديدة لتهيئة المدونة لمحركات البحث بالإضافة إلى مميزات جديدة مثل تخصيص صفحة الخطأ 404، وامكانية تحويل الصفحات التلقائي، وغيرها. لا شك أن مستخدمي بلوقر وزوارها سيلمسون نتائج هذه التحديثات الإيجابية. وفيما يلي مرور سريع على هذه الخصائص الجديدة:

أولاً: الوصول إلى خيارات تفضيلات البحث

  من لوحة التحكم توجه إلى “إعدادت”  ثم اختر من القائمة المتفرعة “ خيارات البحث”. ستجد خيارات البحث مقسمة إلى ثلاثة أقسام رئيسية ( العلامات الوصفية ) ، ( الأخطاء وعمليات التوجيه ) ، ( برامج الزحف والفهرسة ) هذه التفضيلات خاصة بالمدونة بشكل عام. بعض الخيارات متوفرة أيضاً لكل موضوع وستجدها أثناء تحرير الموضوع في محرر بلوقر. ستكون هذه الخيارات معطلة تلقائياً وعليك تفعيلها بالضغط على زر “تحرير” عند كل خيار ان أردت تفعيله.

تفضيلات البحث


ثانياً: كتابة Meta Tags أو علامات وصفية للمدونة أو موضوع محدد

  بالضغط على كلمة “تحرير” ستنبثق رسالة : هل تريد تمكين وصف البحث؟ ، اختر “نعم” واكتب وصف للمدونة لا يتجاوز 150 حرف.

كتابة العلامات الوصفية

 وحتى لا نتجاوز هذا الخيار الى غيره فاعلم أنه يمكنك كتابة علامات وصفية لكل موضوع في مدونتك على حده، فمن ضمن خيارات الرسائل المسمى “ إعدادات المشاركات “ وأثناء كتابة موضوع جديد يمكنك كتابة وصف للموضوع، وانتبه أن خيار وصف المواضيع لن يكون مفعل في محرر الكتابة مالم يكن خيار العلامات الوصفية للمدونة مفعّل!

seo_blogger_0003


ثالثاً: تخصيص صفحة الخطأ 404

   والمقصود بصفحة الخطأ هي الصفحة التي تظهر عند الضغط على رابط صفحة غير موجودة وفيها عبارة ( لم يتم العثور على الصفحة ) ، وفي بلوقر كانت صفحة الخطأ هذه عامة لكل المدونات وهي خارج المدونة ، الآن يمكنك كتابة صفحة الخطأ الخاصة بمدونتك ولن تبرح أرض مدونتك ، يمكنك استخدام رموز HTML لتنسيق الصفحة ويمكنك إضافة نص أو صورة …. الخ. كل ما عليك هو تفعيل الخيار ثم كتابة الصفحة:

seo_blogger_0004A

ستظهر كالتالي:
seo_blogger_0004B


رابعاً: إعادة توجيه للصفحات إلى صفحات أخرى

إذا كان عندك موضوع وفقت فيه وانتشر رابطه عبر مواقع الانترنت سيحصل على مراكز متقدمة في نتائج البحث، ولكن بسبب أن فكرة الموضوع لم تعد صالحة فإن الزائر بمجرد أن يدخل سيخرج، لو استطعت الاستفادة من شهرة هذا الموضوع القديم لتوجيه زائره الى موضوع آخر جديد سيكون شيئاً رائعاً؛ وهذا ما وفرته لك بلوقر:
من خيار “عمليات التوجيه المخصصة”  اضغط تحرير ثم أكتب رابط الموضوع القديم ( من ) ورابط الموضوع الجديد ( إلى ) ، يمكنك إضافة المزيد من التحويلات . . .

إعادة التوجيه من رابط صفحة قديمة الى أخرى


خامساً: خيارات ملف robots.txt  الخطير!

 ملف robots.txt هو عبارة عن مكتب الإستقبال لمدونتك الذي يستقبل عناكب محركات البحث ويزودها بتعليمات مدير المدونة التي كتبها في هذا الملف، فربما يمنع مدير المدونة محرك بحث لياهو مثلاً ، أو يسمح لجميع المحركات ، وهكذا … ستجد رسالة تحذيرية تنبهك بأخذ الحذر في كتابة أو تعديل هذا الملف. فعليك تعلم كيف يمكنك كتابة هذا الملف بالطريقة السليمة ثم يمكنك بعد ذلك تفعيل الخيار وكتابته:

كتابة خيارات عناكب محركات البحث

ملاحظة
: يمكنك الدخول على هذا الملف بكتابة ( robots.txt ) بعد عنوان مدونتك ثم استعراضه:
yourdomain.blogspot.com/robots.txt
 للاستزاده:Custom robots.txt

سادساً: تخصيص علامات رؤوس الصفحات لمحركات البحث robots header tags

  من هذا الخيار يمكنك ادارة محركات البحث خلال أقسام وصفحات مدونتك ، فمثلاً تطلب من عناكب البحث عدم فهرسة جزء معين من المدونة ، أو تمنعها من تتبع جميع الروابط التي تظهر في الصفحة الرئيسية، وهكذا … لا تقم بالتعامل مع هذا الخيار الا إذا تمكنت من فهمه جيداً :

تخصيص علامات رؤوس الصفحات لبرامج عناكب البحث
ومثل الميتا تاق، يمكنك أيضاً التحكم بعلامات رأس موضوع محدد خلال محرر الكتابة ، ولن يكون مفعلاً مالم تفعل الخيار من لوحة التحكم ، أعتقد سيكون مفيد للمواضيع المنقوله وما شابه:

علامات مخصصة لبرامج الروبوت

لمزيد حول هذه الخيارات يمكنك زيارة هذه الصفحة: Robots meta tag


سابعاً: إمكانية كتابة عنوان للصورة ونص بديل

أثناء كتابة موضوع ومن محرر الكتابة بمجرد الضغط على الصورة سيظهر شريط خيارات الصورة، اختر كلمة خصائص أو “ properties “ ، ستنبثق نافذة لكتابة عنوان للصورة ونص بديل ، هذه العملية مهمة لمحركات البحث، يمكنك الاستزاده من هذه الصفحة: Image properties
 

خصائص الصورة والنص البديل 



ثامناً:خاصية عدم التتبع nofollow للروابط

يفضل للروابط الدعائية أو الروابط غير الموثوقة إضافة خاصية rel=’nofollow’ ، هذه الخاصية ستعطي تعليمات لعنكاب البحث لتجاهل تلك الروابط ، في السابق كنا نكتبها يدوياً الآن بمجرد الضغط على أي رابط اقرأ المزيد حول هذه الخاصية هنا: rel='nofollow'


nofollow





انتهى 


الموضوع منقول من مدونة البلوقر من هنا  

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني