ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

SEO بوابتك الى تجارة اليكترونية أفضل

SEO
تبعا للزخم الحاصل لانتشار مواقع التجارة الالكترونية, ظهر الاهتمام بما يسمى بـ (SEO) بشكل ملحوظ من قبل أصحاب هذه المواقع حتى أن البعض يوظف جهة متخصصة تتبنى هذا الجانب الذي أصبح جزء من نجاح رواد الأعمال.
- ماهو (SEO) ؟
SEO  هو اختصار لـ ” Search Engine Optimization” وتعني  تهيئة المواقع لمحركات البحث أي الزيادة في فرصة ظهور الصفحة أو الموقع في الصفحة الأولى لمحرك البحث وذلك عند عمل بحث متعلق به, حيث يتم رفع رتبة الصفحة بطريقة غير مدفوعة أي” ليست دعائية” وذلك عن طريق عمل بعض التعديلات والإضافات على الموقع.
- يعتبر استخدام SEO بالنسبة لمواقع التجارة الالكترونية في غاية الأهمية لماذ؟
من الأسباب التي تجعل استخدامك ل SEO في متجرك الالكتروني شيء مهم هو كثرة المستخدمين لمحركات البحث حيث وجد أنه ما يقارب 92% من المستخدمين يستخدمون محركات البحث مثل Google ,Yahoo! , MSN معتبرين محركات البحث بوابة لدخول عالم الانترنت.
حتى أني أستطيع أن أقول لك بالرغم من استخدامك للوسائل والاستراتيجيات التسويقية في موقعك إذا لا بد لك من استخدام SEO وذلك لأن الفئة المستهدفة من خطتك التسويقية إذ ولا بد أن تكون أقل من عدد الفئة المستخدمة لمحركات البحث بالتالي استخدامك لهذه التقنية قد يزيد من عدد زوار موقعك والذي يتبعه زيادة في عدد العملاء يتبعه زيادة في الدخل! إضافة إلى ذلك وجود المنافسين وتزايد عددهم يعتبر دافع كبير لاستخدام SEO وذلك لتوسيع دائرة ظهورك للمستخدم.
السؤال الذي ممكن أن يتبادر إلى ذهنك الآن :
- ماهي الخطوات التي يجب اتباعها للبدء في استخدام تقنية SEO ؟
الخطوات تبدأ من التخطيط لإنشاء الموقع ، وتستمر حتى إطلاق الموقع. تحسين ظهور الموقع لمحركات البحث هي علم وفن وليست خطوات محددة تُتبع ويمكن تعميمها على كل المواقع.
هل توجد هناك أدوات تستخدم مع تقنية SEO  ؟
هناك أدوات مختلفة تساعدك في تحسين ظهور موقعك في محركات البحث ، إلى جانب وجود خطوات ونصائح وتوصيات من محركات البحث نفسها مثل : Google , Ping and Yahoo .
google,yahoo,ping
من أشهر الأمثلة من قوقل ، خدمة Google Webmaster Tools والتي من خلالها يمكن رفع الخرائط الخاصة بالموقع وأرشفتها في قوقل بشكل سريع والتعرف على الصفحات والأخطاء التي قد تواجهها عناكب قوقل عند تنقيب موقعك
هل تنصح باتباع نموذج “model” معين في طريقة تصميم أو برمجة صفحات الموقع حتى أتمكن من استخدام تقنية SEO   بسهولة؟
الأمور الأساسية تشمل :
  •  كتابة محتوى غير متكرر أو منسوخ.
  •  محاولة نشر روابط موقعك والإشارة إليها من وإلى الموقع بشكل مدروس وذو علاقة.
  •  كتابة محتوى متميز ومحبب لمحركات البحث.
  •   التأكد من إضافة بعض الوسوم “tags” في شفرة المصدر الخاصة بالموقع.
  •  كتابة عناوين الموقع URLs وفق أفضل الممارسات التي تشير لها محركات البحث.
ماهي الأشياء التي يجب اجتنابها عند استخدام تقنية ؟
  • المحتوى المتكرر  - تعاقب عليها محركات البحث.
  • نسخ ولصق المحتوى من مواقع أخرى بدون الإشارة إلى المصدر.
  • عدم ربط الصفحات في الموقع الواحد بعضها ببعض.
  • إغفال جانب خريطة الموقع sitemap.
  • عدم المداومة على مبدأ تحسين ظهور الموقع والاعتقاد السائد بأنها تُعمل مرة واحدة فقط.
هل تعتبر تقنية SEO  استراتيجية تسويقية أم ماذا؟
هي علم وفن كما أسلفنا . هي ليست تقنية لأنها أشبه ما تكون بحزمة من المهارات والتقنيات وأفضل الممارسات التي يجب لأصحاب المواقع ممارستها لضمان وصول محركات البحث إلى المواقع بشكل سهل .
أشكر الأخ مازن الضراب الذي شاركني في الإجابة على الأسئلة . وأختم تدوينتي بالعبارة التالية:
” نجاحك في الـSEO يعتمد اعتماد كلي على الخبرة و الممارسة و كمية الوقت والعمل الذي تبذله”.

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني