ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أريد أفكار لأكتب عنها في مدونتي



حسناً ، الآن أم لاحقاً فإن معظم المدونين يجدون مشكلة في إيجاد أفكار للكتابة عنها في مدوناتهم ، اقصد اولئك الذين يحافظون على حركة التدوين المستمرة في مدوناتهم ، كيف تجد أفكار لتكتب عنها ؟ دعني اساعدك ببعض النصائح 
أول خطوة للتغلب على هذه المشكلة هي تطوير عادة كتابة أفكارك الخاصة ، أينما كنت ، وفي أي وقت كان ، ما أن تخطر لك فكرة او تلحظ شيء يستحق أن يكتب عنه ، سجله عندك ، لا تعتمد على الذهن فقد تنسى ، سجله على ورقة صغيرة او على هاتفك كمذكرة مهام او على كمبيوترك كملف نصي ، فقط اكتب الفكرة كما خطرتلك ، لاحقاً ستعيد صياغتها على شكل تدوينة .. و توقع دائما أن تأتيك الأفكار في أغرب الأماكن ، شخصياً كثيراً ما تأتيني الأفكار وانا على وشك النوم ، اسجلها على ورقة لأني حتماً سأنساها في الصباح 
وهناك اسلوب آخر هو إعداد العديد من المسودات الجاهزة للنشر ، حيث عندما تعتقد أن إحدى الأفكار المكتوبة تصلح لأن تكون تدوينة جيدة ، ضع بعض الرتوش ، عنوان جذاب ، تعديل على المحتوى بشكل بسيط ، انشرها ! 
تذكر أداة الكلمات المفتاحية المجانية من غوغل ؟
https://adwords.google.com/select/KeywordToolExternal
يمكنك ان تستخدمها لإستحضار أفكار لتكتب عنها في مدونتك ، ليس هذا فحسب ، بل هذه الأفكار ستكون الأعلى قراءة ويبحث عنه الملايين في الانترنت ، مثلا لو كانت مدونتك في مجال التصميم ، اكتب بعض الكلمات المفتاحية المتعلقة بالتصميم فتجد قائمة بالافكار المتعلقة بتلك الكلمات المفتاحية ومعدل البحث عنها عبر الانترنت ، استعملها لتوليد فكرة تدوينة جديدة يرغبها الملايين. 
يمكنك ايضا استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كتويتر و فايس بوك و يوتيوب و Digg و StumbleUpon و Reddit و Delicious .
ابحث عما ينشر الناس واختر المجالات المرتبطة بمجال مدونتك Niche فقد تجد الكثير من الأفكار التي يشاركها الناس وترغب الكتابة عنها حسب تجاربك الخاصة. 
احيانا تخطر لك فكرة واسعة كبيرة لو كتبت عنها ستنتج تدوينة طويلة ، الأفضل هنا تقسيمها لأفكار اصغر و وضعها إما في سلسلة متواصلة بمعدل كل بضعة أيام تدوينة . أو يمكنك تقسيمها لأفكار مستقلة و كل فكرة تتضمن في تدوينة مستقلة .. هذا الأمر يريح القارئ و يعطيه الحافز للمتابعة معك لمدة اطول و أيضاً يوفر لك ميزة نشر تدوينة في يوم قد لا يكون لديك فكرة لتكتب عنها. 
أخيراً ألق نظرة للمصادر الخارجية كالمدونات المشابهة لمدونتك او حتى المدونات لا تكتب بنفس المجال لكن يمكنك تطويع بعض الأفكار الواردة فيها على مجال مدونتك ، لكن احذر من النسخ الحرفي ، فقط انسخ الفكرة في ذهنك واعد صياغتك باسلوبك و وفق مجالك.

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني