ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لماذا تدون؟ (المدونة)

هل الهدف الاول هو المال؟؟؟ او على الاقل كان هذا الهدف في البداية و عندما قمت بالتدوين لاول مرة؟ بالتأكيد لا. و خاصة في العالم العربي, لان امل جني ايرادات ضئيل جدا.
لماذا يوجد هناك العديد من المدونات؟ لماذا نرى تدوينات عديدة و الجديد ان المستخدمين بدؤا يكتبون مواضيع جديدة و في اكثر من مجال و لم يعد تفكيرهم محصور في المنتديات و نسخ و لصق المواضيع كما تعودنا لاعوام في العالم العربي. فماالذي حدث؟
اولا الذي حدث تواجد برامج و مواقع سهلة و بسيطة جدا عديدة تسهل عملية التدوين. و ايضا انتشارها و التعرف عليها و هذا الاهم. الجميع اصبح الان فقط يعرف ان هناك شيء اسمه وورد برس و شيء اسمه بلوغر. و لهذا المستخدمين بدؤا يغيرون تفكيرهم و اصبحوا يتجهون للتدوين.
الان بعد تواجد البرنامج و الخدمات,

لماذا التدوين و اكثر من قبل؟؟
العالم اصبح يتغير
كل شيء تغير حولنا و اهم سبب للانتقال للتدوين اكثر, ممكن ان يكون التوجه للانعزال اكثر عن الناس و الابتعاد. كل شيء تغير حتى نقل ما نريد تغير.

انتشار الانترنت اكثر من قبل و ازدياد السرعات و انخفاض الاسعار
نعم, الانترنت اصبح تقريبا في منوال الجميع

حب التواصل مع شريحة اكبر من الناس
التدوين على الانترنت يعني انك تتواصل مع عدد أكبر من الناس, اكبر من الحقيقة و هذا بحد ذاته يسعد العديد

التعرف على عالم الانترنت و اضافة خبرة
عندما تتدون انت لا تعلم الاخرين او تفيدهم و لكن انت تستفيد ايضا و تتعلم و تنمي خبراتك. و هنا التغيير, ان العديد بدء يريد تنمية مهارته في عالم الانترنت و تكنولوجيا المعلومات (التي اصبحت جزء مهم يجب ان يتعلمه اي اختصاصي).

السهولة
اضافة تدوينات بسيط جدا جدا. و اسهل حتى من المنتديات فلماذا عدم الانتقال من المنتديات للتدوين؟

الان لماذا تتدون و الهدف (و هنا نقصد مستخدم عادي و ليس شركة)؟

ملىء وقت الفراغ
العديد يكتب او يدون لان لديه وقت فراغ يريد ملئه بشيء مفيد. فممكن ان يكتب في اشياء علمية او يكتب احاسيسه و يفرغ كل ما بداخله و يشعر انه هكذا يسمع من قبل احد, لا بل اشخاص عديدة.

حب الكتابة
البعض يدون لانه يحب الكتابة

تبادل العلم
البعض يدون لانه يحب ان يشارك علمه مع الاخرين و ان لا يكون اناني و هذا بقدر ما يستطيع.
هو يرى ان هناك حاجة للمقالات التي يكتبها و لهذا يحاول بقدر الامكان نشر العلم و مساعدة الاخرين.

الشهرة
و اخرين يكتبون حبا في الشهرة. في البداية يكون الموضوع موضوع كتابة و افادة العامة, ملىء فراغ او افراغ ما في الداخل.
مستخدمي الانترنت يحبون المواضيع....... الموضوع يصبح فيه لذة شديدة و يعطي ثقة بالنفس اكثر و لهذا --- يستمر الانسان يكتب ليثبت على هذه الشهرة التي هو فيها و يزداد شهرة اكثر و اكثر و يحصل على محبة الناس.

المال
و البعض يكتب فعلا من اجل المال. و مواضيع تتعلق في هذا الموضوع, مثل الاستثمار في ادسنس من غوغل, البورصة,...و ينصح الناس بمقالات قصيرة و يطلب فيما بعد اموال أو اشتراك للحصول على معلومات اخرى و مقالات اطول.
او يكتب و يعطي كل المعلومات على المدونة و يتمنى فيما بعد ان يجني هو ارباح من وراء اعلانات ادسنس من غوغل او اعلانات اخرى مشابهة. و مع الزمن يتمنى المدون الربح من اعلانات تأتي من جهات ثالثة.

ايجاد فرصة عمل
في الاونة ظهرت هذه الظاهرة. المبرمجين اصبحوا يريدون ابراز معرفتهم امام الشركات و طريقة ممكن ان تكون كتابة و اثبات انهم يعرفون عن طريق مقالات على مدونة و هكذا الحصول على فرصة عمل جيدة.


كل ما سبق معا
و آخرين يدونون لكل ما سبق.

و انت لماذا تدون؟.؟؟

(الموضوع التالي ممكن ان يكون ظاهرة الانتقال من التدوين الى التتويت و كتابة ما تريد في سطر واحد بدلا من مقالة --- فنحن في عصر السرعة بالفعل و سرعة هائلة في كل شيء)

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني