ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الانترنت في المنطقة العربية بالأرقام

الانترنت في المنطقة العربية بالأرقام


 ارتفع استخدام الانترنت باللغة العربية بنسبة 2500% في السنوات العشر الماضية و طبقا ً للإحصائيات التي وردت في موقعDiscover Digital Arabia وهو مبادرة هدفها جمع أحدث الإحصاءات والرؤى عن الصناعة الرقمية في المنطقة العربية فقد نمت قطاعات عديدة في صناعة الانترنت في العالم العربي، ونستعرض في هذا الجزء من المقالة بعض الأرقام الحديثة من قطاعات مختلفة:

التجارة الالكترونية

في دول الخليج بلغ إجمالي مبيعات التجارة الالكترونية في عام 2010 ما يقارب 3320 مليون دولار، ويتوقع أن يبلغ الإجمالي 5000 مليون دولار بنهاية عام 2011 وكان للإمارات النصيب الأكبر منها حيث بلغ إجمالي مبيعات التجارة الالكترونية لعام 2010 أكثر من 1900 مليون دولار ويتوقع أن تصل إلى 2800 مليون دولار مع نهاية عام 2011.

التسويق الالكتروني

حيث أن وسائل الإعلام الاجتماعية استأثرت بالحصة الأكبر في التسويق الالكتروني في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 57.5% متبوعة برسائل البريد الالكتروني 17.5% يليها التسويق عن طريق الهاتف المحمول ومحركات البحث بنسبة 12.5% لكل منهما. كما أن مواقع الشبكات الاجتماعية ساهمت في زيادة الشراء عن طريق الانترنت حيث أن 26% من المستخدمين قاموا بعمليات شراء الكترونية بعد رؤيتهم للمنتج في أحد مواقع الشبكات الاجتماعية.

استثمارات الويب

الاستثمارات التي تمت في عام 2011 قاربت 57 استثمارا ً من خلال 22 شركة مختصة في تمويل الشركات الناشئة. الاردن استقطبت أكبر عدد من الاستثمارات (20 استثمار) ثم مصر (9استثمارات) والباقي موزع على كل من الإمارات والسعودية ولبنان والمغرب. أما ما يتعلق بطبيعة تلك المواقع التي حصلت على استثمار فأغلبها (63.2%) تقدّم خدمات مختلفة كالمقارنة بين سلع وأجهزة الكترونية، ثم مواقع التجارة الالكترونية (15.7%)، تأتي بعدها مواقع الألعاب (10.5%)، وأخيرا ً المواقع التي تختص بحلول الدفع ومواقع الرسوم المتحركة (5.3%) لكل منهما.
الشبكات الاجتماعية
المنطقة العربية هي الخامسة في استخدام الشبكات الاجتماعية ووسائل الإعلام الاجتماعية، موقع تمبلر كمثال يشكّل مستخدمي تمبلر السعوديين ما نسبته 0.9 % من إجمالي المستخدمين حول العالم، وهو الموقع رقم 40 بين أكثر المواقع شعبية في المملكة العربية السعودية بناءا ًعلى متوسط عدد الزوار اليومي + عدد استعراض الصفحات.
أما ما يخص موقع فيس بوك ففي كل 3 أشهر يزيد عدد مستخدميه في مصر بما نسبته 4.42 %، وفي المملكة العربية السعودية بنسبة 9.18 %، وأخيرا ً المغرب بنسبة 3.43 %.
اشتراكات الهاتف المحمول
من المتوقع أن تبلغ اشتراكات الهاتف المحمول في السعودية حوالي 50.8 مليون اشتراك بنهاية عام 2011 وترتفع إلى 71.32 مليون اشتراك في نهاية عام 2016. وبشكل عام فإن عدد مشتركي الهاتف المحمول في الشرق الأوسط سيرتفع إلى ما مجموعه أكثر من 250 مليون مشترك خلال السنة المقبلة و 350 مليون مشترك بحلول نهاية عام 2016.
الألعاب
57 % من مستخدمي الهواتف الذكية في الشرق الأوسط مهتمين بتطبيقات الألعاب، ويتوقع أن يصل معدل النمو السنوي المركب للألعاب عبر الانترنت إلى 71 %، وتقدّر صناعة الألعاب بين 1 – 2.6 مليار دولار من حيث العائدات على البرامج والأجهزة.

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني