ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كيف تستخدم اليوتيوب في تجارتك الإلكترونية ؟؟

youtube logo
هذه المقالة لـ “جون لاوسون”  وهو أحد الرواد في التجارة الالكترونية , والمدير التنفيذي لـ”3rd Power Outlet ” و”ColderICE Media” ,صاحب الدرجة البلاتينية في القوة البيعية  على موقع “eBay” والحائز على الترتيب الأعلى كبائع على “Amazon“و “American Express TV Commercial Spokesperson“.

- كيف تستخدم اليوتيوب لزيادة مبيعاتك؟
يقول جون في أحد أيام السبت بعد الظهر قررت أن أضع كاميرا الفيديو في وضع الاستعداد على الطاولة لتصوير مقطع فيديو للعملاء أريهم كيف يقومون بلف المنديل الخاص بالرأس “bandanna

ووجدت أن العملاء قاموا بشراء مناديل الرأس من متجري الالكتروني في فترة قصيرة، وبعد استلامهم للمناديل وجدت أسئلة أرسلت إلي حول كيفية لف المناديل بطريقة متحضرة. وخصوصا أنه يوجد لدينا أناس من بلدان مختلفة فهم يتسائلون عن كيفية لف المنديل على طريقة نجم الراب المفضل أو عن كيفية لفه بطريقة صحيحة حتى لا يبدو أصحابها قليلي خبرة في اللف. بالتالي، فإن الفيديو الذي جاء تحت إطار(كيف) ساعدنا في توضيح فكرة لف المنديل وأجاب على أسئلة العملاء.
حقق الفديو 160664 مشاهدة، و أسفر عن أكثر من 10821 عملية شراء! هذا كله من فيديو واحد فقط استغرق مني إجمالي عمله 30 دقيقة.

- لماذا فيديو؟
في كثير من المهام التعليمية من الأسهل أن تري شخص ما مايفعله بدلاً من الكتابة، فضلاً عن مراعاة مايكتب بحيث يبدو بطريقة سهلة الفهم وغير مملة، والكل يعلم مدى صعوبة ذلك، وسوف يكون منظر الصفحة خالية مخيفاً بالنسبة لك إذا لم تكن كاتب محترف.
معظمنا يملك كاميرا فيديو، فعندما تتحدث للكاميرا على أنها شخص سوف تجد نفسك قد قمت بإيصال فكرتك بسهولة عبر المحادثة، إن استخدامك للصوت والصورة  وفن السرد يجعل الفيديو أداة مثالية وحلاً سهلاً.

- ماذا أسجل في أول فيديو؟
مثل أول صفحة للكاتب، فأنت لا تزال تحتاج لصياغة محتوى للفيديو، إذا من أين تبدأ؟
باعتقادي أن هذا سهل: ببساطة قم باختيار أكثر 5 أو 10 أسئلة مكرره في تجارتك وإبدأ من هناك.
كل ما تحتاجه هو أن تجلس أمام الكاميرا وتقوم بقراءة الأسئلة والإجابة عليها.
مثلا:
o كيفية تعبئة المنتج.
o طرق الدفع المتخذة.
o خيارات الشحن وأوقات التسليم.
o كيفية الجمع بين الطلبات.
إبدأ في الحديث عن الأشياء البسيطة أولاً. لأن ذلك سيجعلك تشعر بالراحة أثناء حديثك إلى الكاميرا إضافة إلى أن ذلك يمنحك فرصة عدم تكرار الإجابة لأكثر من مرة للعملاء. أما إذا كان السؤال عبر الايميل ببساطة يمكنك فقط الإشارة إلى رابط الفيديو حيث توجد الإجابة هناك.

- حاول أن تعمل فيديو خاص بأكثر الأسئلة تكراراً.
هذا النوع من الفيديو جيد جدا لأنه يضمَن داخل صفحات الأسئلة الأكثر تكرار حيث أن محتوى هذه الصفحات  يتوافق كليا مع محتوى الفيديو بالتالي سوف يشاهده المستخدم. وما يجب معرفته أن هذا النوع من الفيديو يضمن زيادة عدد عملاء متجرك. تذكر دائما أن ” العميل المشوش لايشتري شيئا” فعند توضيحك للأمور سيقوم عملائك بعملية الشراء بسرعة وبشكل أسهل.

- من هو جمهورك؟
أنت بالتأكيد تعرف من هو جمهورك لكن ما أردت قوله هو أن الكثير من الناس يهدر وقته في سبيل الحصول على عميل جديد و يجعل من حصوله على هذا العميل سببا في سعادته.
وعلى وجه التحديد أقول لك: لا تحرك عجلاتك محاولاً أن تجعل الفيديو خاص لجذب عملاء جدد. بالمقابل حاول أن يكون الفيديو تعزيزي أكثر لتجربة عملائك الحاليين وهذا ما يجلب لك عملاء جدد.
ما يجب عليك الانتباه عند عملك للفيديو أن لا تكون لهجة المحتوى تسويقية وذلك لأنك قمت ببيع السلعة لهؤلاء العملاء، بل حاول أن يكون الفيديو مثل ”5 طرق لاستخدام المنتج س” أو “3 أسباب تجيب على: لماذا الحياة مع المنتج س تكون أسهل” وذلك لزيادة وتوسيع نطاق تجربة عميلك مع المنتج.
ما يحدث بعد ذلك أن عملائك سيجدون سبباً في مشاركة الفيديو الخاص بك مع الآخرين، وبالتالي تتوسع دائرة علامتك التجارية. وبما أن المحتوى 100% على صلة بمنتجاتك وخدماتك حتى وإن كنت تبيع منتج فريد، فإن العملاء الذين يشترون منتج يشبه منتجك من بائعين آخرين سوف يشاهدون الفيديو الذي قمت بتسجيله وهذا يعني أنك قمت بتوسيع دائرة جمهورك لأنك تخاطب عملائك وغيرهم وهذا يعتبر قوة لك.

- طرق للتسويق
بالتأكيد أنا سعيد وفيديو طي المناديل قد انتشر، لكن توجد هناك بعض المفاتيح والتي تكون سبب في مضاعفة حجم تجارتك وزيادة شعبيتك:
· لتجعل هذه العبارة في ذهنك “الشبكات الاجتماعية ليست استراتيجية إنما تقنية” هذا ما قاله مايك فولبي الرئيس التنفيذي للتسويق في “HubSpot“. إذاً حاول استخدام اليوتيوب لمشاركة المعلومات مع الآخرين.
· استخدم عملائك الموالين لمصالحك. فإن هذه الحصة من عملائك هي التي تكون سبب في وجود عملاء آخرين لك.
· حاول أن يكون محتوى الفيديو الذي تقوم بتسجيله غني بالمعلومات والفائدة بعيدا عن الإبتذال.
· حاول أن تستخدم اشارات تساعد العميل في الإنتقال من صفحة لأخرى و لتوسيع علامتك التجارية.
· ضع رابط موقعك بشكل كامل مثل (http://www.YourURLHere.com) بحيث يظهر كوصف أولي للفيديو ويكون هذا الرابط قابل للنقر بحيث يمكن المشاهد الانتقال من خلاله إلى موقعك الالكتروني.
· استخدم شروحات اليوتيوب بطريقة لطيفة حتى يعرف المستخدم أنك تبيع منتج في هذا الفيديو.
· حاول مشاهدة القنوات التسويقية ومعرفة الإطار الذي يضعون فيه فوائد المنتج.
قد تلاحظ كيفية تسليط الأضواء على شهادات العملاء على الطرق الفريدة التي يستخدمون فيها المنتج أو الخدمة. وتعتبر هذه دروس رائعة في كيفية عمل الفيديو أيضا.

مقتبس بتصرف من: http://bit.ly/fClcW9

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني