ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للنجاح في الإعلام الاجتماعي أنت بحاجة لأكثر من إحصائيات فيسبوك

للنجاح في الإعلام الاجتماعي أنت بحاجة لأكثر من إحصائيات فيسبوك


قياس كفاءة الشبكات الاجتماعية – المرحلة الأخيرة من المرحلة الرابعة التخطيط و التي هي "القياس"
عدد مستخدمي فيسبوك في تزايد مستمر و الصفحات. مما يعني أن المستخدمين أصبحوا أكثر حدة من قبل في خياراتهم و لم يعودوا كالسابق يعملون "لايك" لكل صفحة يرونها. مما يصعب المهمة على المعلنين على الانتشار و جذب مستخدمين يحبون علامتهم التجارية و يتفاعلون معها. 
5 نصائح من مدونة ايميرس للنجاح في حملات فيسبوك (ليس ترجمة حرفية) 
1. ابدأ بالهدف، ليس التطبيق 
العديد من الشركات في كافة أنحاء العالم أصبحت توافق بأنه يجب قياس أنشطة الإعلام الاجتماعي. لكن المشكلة ليست الموافقة و إنما "الكيف" و تحديد ROI. ما هو مهم لشركتك لا يهم شركة أخرى. لهذا يجب تحديد أهدافك من وراء الدخول لفيسبوك أولا و من ثم تحديد معايير قياس النجاح في فيسبوك.
كافة ما تقوم به على فيسبوك عليه أن يكون مدروس و التأكد بأنه يضيف قيمة للشركة.
مما يعني قياس مستمر للاستثمارات على فيسبوك. و لكن ماذا يعني قياس مستمر، قياس عدد اللايك و عدد المعجبين؟؟ هل هذا يكفي؟... ممكن أن يكون كافي لتوسيع نشر علامتك التجارية و لكن لا يكفي لتقديم خدمة زبائن أفضل أو رفع العائدات. لهذه الأهداف يجب البحث في معايير أخرى.

 Facebook Insights .2 لا تكفي
تقدم فيسبوك إحصائيات مختلفة من خلال Facebook Insights لقياس الحملات الإعلانية و التسويقية على فيسبوك. فبجانب عدد fans/Likes ، البلدان و الأنظمة المستخدمة أو reach. يوجد أيضا نسبة التفاعل، ‘people talking about’, virality و interactionratio.
من المهم الوثوق بأن فيسبوك ليس المصدر الوحيد للبيانات. فيجب استخدام بيانات فيسبوك مع أدوات أخرى للإحصائيات. يجب أيضا المقارنة مع إحصائيات غوغل على سبيل المثال لمعرفة إن كان عدد اللايك يرتفع مع ارتفاع عدد زيارات الموقع. أيضا تحليل إن كان الارتفاع أدى إلى ارتفاع في العائدات في الشركة، الخ...

3. اعرف ماذا تقيس و لمن
من هو مستلم القرير؟ فكر جيدا بالمستلم و ماذا يحتاج من بيانات. مدير المبيعات سيكون بحاجة لبيانات مختلفة عن مدير الموارد البشرية أو المسوق على الإنترنت. حاول العمل حول مقاييس نوعية و كمية و حولها لنتائج مالية ليكون ممكنا مقارنتها و التحسين.

اعتمادا على نماذج إعلام مختلفة ممكن تقسيم الأقسام، الأهداف، و المعايير (كيف ممكن قياس الأهداف) إلى التالي:



القسم الهدف أمثلة و تطبيق قياس ماذا و أمثلة كيف يتم القياس
التسويق تحسين العلامة التجارية و الولاء Ad targeting الوصول، التفاعل، مثلا عدد المعجبين، اللايك، الحائط، الرسائل، المستخدمين المتفاعلين،...
- Word of mouth
ممكن مسح أو إجراء استبيان و رؤية النتائج
- Facebook Insights 




- Analytics
- استبيان

تحسين صورة الشركة Webcare - sentiment - Social monitoring أنظمة إدارة الشبكات الاجتماعية- Google Alerts

دراسة السوق insights Panel chat, Online focusgroup - # polls, chat, مناقشات - Facebook Insights

توسيع النسبة في السوق Shopscene Facebook Shop عدد الزبائن الجدد ، نسبة نمو العائدات،... توزيع مستخدمي فيسبوك Facebook Insights- Analytics
المبيعات رفع العائدات تقديم عروض، تخفيضات و جوائز عدد الطلبات، العائدات و نسبة الارتفاع،... - Analytics- Lead management- (Analytics)
R&D        تطوير المنتج Crowdsourcing, Idea
مسابقة للفكرة الأفضل و محاولة الوصول للمستخدمينcontest
عدد الأفكار التي وصلت، من اين، كيف،... استبيان
الاستراتيجية رفع الجودة أسئلة على صفحة فيسبوك
Poll
قياس مدى رضاء الزبائن،.. - استبيان عن طريق Facebook- CRM
P&O توظيف موظف جديد Recruitment Facebook page ملئ صفحات و إرسال سير ذاتية - Analytics- CRM
خدمة الزبائن تخفيض التكاليف Eurail fanpage عدد الانتقادات، الشكاوي،.. - Facebook Insights- Social Media Monitoring tool- CRM










































4. استخدم أيضا Facebook Insights API
لا تنسى الاستفادة من احصائيات Facebook Insights API . صحيح أنها لا تكفي و لكنها مهمة. المعايير المختلفة التي ممكن الاستفادة منها، ممكن الحصول على المزيد من البيانات من Facebook Developers Help Center.

5. خذ بالحسبان الاختلاف في البيانات و فسر حسب المجموعة المستهدفة
أخيرا و ليس اخرا كيف افسر و أحلل البيانات و النتائج التي حصلت عليها. كله حسب القطاع، الشركة، المجموعة المستهدفة، لمن التقرير و معايير أخرى مختلفة.

أخيرا اجمع صورة
كاملة، قارن مع حملات سابقة على فيسبوك، الشهر الماضي، حلل،... قارن مع المنافسين. قارن مع نسبة استخدام الإعلام الاجتماعي في البلدان المستهدفة و التفاعل. فكل قارة/ بلد / استخدامها للشبكات الاجتماعية مختلف (من هنا للمزيد- بحث حديث) و من ثم اكتب التقرير.
المصدر

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني