ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بحث تسويقي عبر فيسبوك: 4 أدوات

بحث تسويقي عبر فيسبوك: 4 أدوات

تريد إجراء بحث عن السوق، عن شركتك أو موقعك على الإنترنت؟ يقدم فيسبوك لك عدة أدوات مساعدة يمكنك أن تستخدمها. 
Insights
تملك صفحة على فيس بوك.. العديد من اللايك..العديد من التعليقات و تريد استخلاص المعلومات القيمة من هذه البيانات؟ بسيطة: اقرأها بشكل مستمر و منتظم و ادرس أيا من الخدمات/ المنتجات تهم مستخدميك. كيف؟ عن طريق insights التي تقدمها فيسبوك. ففيسبوك تقدم خدمة إحصائيات لصفحة فيسبوك و أخرى لموقعك أطلقت من الشهر الثالث هذا العام. الأدوات مفيدة جدا و مع الزمن ممكن أن تعرفك على الكثير من الأمور تساعدك في تحسين ما تقدم.
على صعيد متصل في حين كان هناك نص طويل في التعليقات يمكن استخدام تقنية Textmining أو تنقيب في النصوص، تقنية تستخدم بكثرة لإجراء أبحاث. عن طريق التقنية تحلل النص و تستخلص المعلومات الأهم و الأعلى جودة لشركتك و لموقعك على الإنترنت.

Polls
تقدم فيسبوك إمكانية طرح سؤال عن طريق poll أو استطلاع. أغلبية العلامات التجارية تستخدم الاستطلاع لمعرفة العديد من التوجهات و الآراء. فعلى فيسبوك الشريحة المستهدفة موجودة. و إذا ممكن إجراء الاستطلاع الذي تريد بدلا من الذهاب لمكاتب متخصصة.
و في حين كان البحث طويل ممكن تقسيم الاستطلاع على 30 مرحلة و طرحه بشكل أسبوعي على سبيل المثال، حتى لا يمل المستخدمين من الأسئلة الكثيرة.
أي تطبيق نستخدم تحديدا: عند البحث في فيسبوك نجد عدة تطبيقات تقدم امكانية اجراء استطلاع و لكن الاشهر هو تطبيق OpinionPolls.

مجموعة مستهدفة على الإنترنت
بجانب الاستطلاعات على الإنترنت (بحث كمي) يوجد مجموعات مستهدفة (بحث نوعي) تستخدم كثيرا كنوع من أنواع الأبحاث.
أنت تستهدف مجموعة محددة في فيسبوك و ليس جميع المتابعين. هكذا تكون أجريت بحث دقيق أكبر. هنا أيضا تطرح الاستطلاع على المجموعة المستهدفة.

Crowdsourcing
آخر أداة ممكن استخدامها لإجراء بحث هي crowdsourcing. أو مشاركة المجموعة المستهدفة في فحص و تطوير المنتجات، الخدمات الجديدة أو الحملات الجديدة المقدمة.
هنا المستخدمين يشاركون فعليا و لا يجابون على الأسئلة وحسب. يشاركون في تغيير الشعار على سبيل المثالـ، الحملة التسويقية، يجربون المنتج و يعطون رأيهم.... مشاركة فعلية.
و حتى أن الدراسات أثبتت بالفعل أن المستهلكين يريدون و يحبون المشاركة في تطوير المنتج الذي يحبوه.
كيف؟ عن طريق طرح مسابقة.. أو عدد محدود من البرنامج للتنزيل لتجربته قبل طرحه للعامة مثلما فعلت غوغل مع غوغل بلس على سبيل المثال الخ... و العديد من الافكار التي ممكن تنفيذها. 

أخيرا هذه الأدوات ممكن أن تستخدمها الشركات التي لا تملك ميزانية كبيرة و هي جيدة جدا و تقدم تحليل و إحصائيات جيدة مفيدة في معرفة كيفية استخدام موقعك، منتجاتك، صفحتك على فيسبوك و العمل و التحسين.
إن كان موقعك متخصص في التجارة الإلكترونية معرفة أي المنتجات مفضلة و أيا لا و عدد مرات الضغط، الخ... بالطبع استخدام أدوات و دراسة الإحصائيات بحاجة لوقت.... لهذا أعطي الإحصائيات وقت قدر الإمكان

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني