ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

14 طريقة لإشهار موقعك معنا أنت بأمان !!

أولها و أهمها ، أحرص على معرفة كيف تعمل أدلة و محركات البحث ، إن وجودك في محرك بحث يعني أن هناك زوار سيأتون ، ولكن ترتيب موقعك في نتائج محرك البحث هذا يعني المزيد و المزيد ، لذا حاول أن تعرف كيف يمكن أن تحسن ترتيب موقعك في محركات البحث ، عملية تحسين وضع موقعك في محركات البحث يطلق عليها Search Engine Optimization أو  SEO اختصارا, أن تجعل موقعك يظهر في المركز الأول أو الثاني في معظم كلمات البحث التي تدل على موقعك.


إستهدف الإعلام

الصحفيين و الإعلاميين بشكل عام متعطشين للأخبار و المعلومات الجديدة ، إن كنت ترى أن في موقعك فعلا ما يشكل خبر مهم أو تحقيق مميز لجريدة أو مجلة فبادر بصنع نشرة إخبارية دورية لموقعك
Press Release ، إحرص على صياغتها بشكل جيد و مقتضب و بأسلوب بعيد كل البعد عن الدعاية المباشرة و عبارات المديح لموقعك أو خدماتك ، إعرض هذه النشرة على خبير لغوي متخصص في الأسلوب و الصياغة ، ثم قم بمراسلة الجرائد و المجلات و المواقع الإخبارية لنشر هذه الأخبار ، هذه الطريقة مفيدة للانتشار و التطور.


التحديث الدائم

عندما تكسب المزيد من الزوار ، و تسعى فعلا إلى المحافظة عليهم ، فيجب عليك تحديث موقعك بشكل دوري ، إن عملية التحديث تعتمد على موقعك ، إن كان موقعك إخباري على سبيل المثال فأنت بحاجة إلى تحديثه على مدار الساعة ، فمدة و سرعة التحديث تعتمد على نوعية الموقع ، ولكن المهم هو التحديث حتى يحس زوار الموقع أن هناك من يقف وراء هذا الموقع بشكل جدي .


إصنع شبكة من الروابط لموقعك

حاول أن تراسل أصحاب المواقع ليضعوا رابط لموقعك في مواقعهم ، هذه العملية ستزيد أولا من عدد زوار موقعك ، كما سترفع من تقييم موقعك في محركات البحث. تذكر أن تراسل أصحاب المواقع الذين تتوافق فكرة مواقعهم مع فكرة موقعك ، فليس من المناسب أبداً أن يضع موقع إسلامي رابطاً لموقعك الذي يتحدث عن العاب الفيديو !!


أظهر الجانب الجيد فيك

إذا كان موقع خاص بالشركة أو بالمؤسسة التي تعمل بها أو تمتلكها ، حاول دائما أن تعرف ما الذي قدمته الشركة أو المؤسسة من أعمال خيرية أو مشاريع عامة غير ربحية ، أظهر ذلك بوضوح في الموقع ، فذلك سيكسبك المزيد من المصداقية .


التزم بالرد على الزوار

إن من أكثر الأمور التي تسبب فقد لزوارك أو عملائك هو عدم الرد على أسألتهم و إستفساراتهم ، قد لا يسرك أبدأ أن ترى موضوع كاملا في أحد المنتديات المشهورة من زائر أو عميل يتذمر من سوء معاملتك وعدم ردك على رسائله !! هذا الأمر كفيل بخسارتك لآلاف الزوار الجدد و فقدك لثقة الألف الزوار الآخرين !!

شارك في مسابقات المواقع

حاول أن تشارك في مسابقات المواقع التي تعتمد على تقييم لجان متخصصة للمواقع المشاركة ، وليست تلك التي تعتمد على عدد الزوار لأن بها الكثر من التلاعب ، على الأقل في عالمنا العربي :)

رسائل البريد الإلكتروني .. بحذر

البريد الإلكتروني من أروع الوسائل للتواصل ، و بالتالي فهو من أفضل التواصل للتسويق ، ولكن لا ترسل رسائل الا للمشتركين في قائمتك البريدية فقط .... فقط !!

الرسائل الإخبارية

راسل عملائك و المشتركين في قائمتك البريدية بشكل دوري عن طريق رسائل إخبارية متوسطة الطول و سهلة العرض ، هذه الرسائل ستعزز من ثقة زوارك بموقعك ، و ستجعلهم دائما على إطلاع دائم على مستجدات موقعك ، و لكن ينبغي أن تراعي الإعتدال في إرسال الرسائل ، فلا تجعلها يومية مثلاً ، الرسائل بمعدل أسبوعي أو نصف شهري مناسب جداً .

القليل من التسلية

حاول أن تزود موقعك ببعض الأمور المرحة ، على سبيل المثال التصويتات التي تضعها للزوار حاول أن تكون ذات صبغة كوميدية نوعا ما ، أو ضع لعبة بسيطة جدا في أحد جوانب الموقع تحمس الزائر على المشاركة و الإستمتاع و بالتالي قضاء وقت أطول في الموقع ، إذا كان موقعك تجاري فأنت بالتأكيد بحاجة لمثل هذه الأمور ، قضاء الزائر لوقت أطول في موقعك يعني فرصة أكبر لمعرفة المزيد عن منتجاتك .

غير رسائل التحذير من الأخطاء

قدر الإمكان ، حاول أن تغير رسائل الخطأ إلى تظهر في الموقع إلى رسائل أكثر ودية و لطف مع الزائر ، على سبيل المثال ، يمكنك أن تغير رسالة "الملف غير موجود" التي تظهر حينما يخطأ الزائر في كتابة ارتباط داخلي لصفحة من صفحات موقعك إلى صفحة فيها شعار موقعك مع عبارة " عذراً عزيزي الزائر ، ولكن هذه الصفحة غير موجودة ، نعتذر لذلك ، وسيتم حالاً نقلك إلى الصفحة الرئيسية".

سياسة الخصوصية

وضح لزوار موقعك مدى اهتمامك بخصوصيتهم في كل مكان تطلب منهم فيه تسجل معلومات شخصية ، حاول صياغة سياسة للخصوصية توضح فيها أنك ملتزم تماما بسرية معلومات الزوار و عدم استعمالها في أي استعمال تجاري ... الخصوصية تعني الكثير للجميع ، لذا أحرص على توضيح اهتمامك بها .


توقيع البريد الإلكتروني

بالتأكيد لديك الكثير من عناوين المراسلة خارج نطاق الموقع ، لذا أحرص على أن تضع رابط موقعك و كافة البيانات المتعلقة بالموقع في توقيعاتك ، توقيعك سيثير فضول من تراسلهم لزيارة موقعك .

أتى دور المادة

لعلك لاحظت أن جميع الخيارات السابقة هي خيارات غير مكلفة ماديا ، أو بالأحرى لا تستلزم دفع قرش واحد ، ولكن المال مهم لتحقيق النجاح أحيانا ، لذا أحرص على معرفة الأماكن التي تضع فيها إعلانك ، الكثير من أصحاب المواقع يخطأ و يرى أن وضع إعلانه في موقع ضخم زواره يوميا بعشرات أو مئات الآلاف هذا كفيل بنجاح حملته الإعلانية ! هذا الأمر غير صحيح نهائيا ، حاول أن تصنع حملات إعلانية مستهدفة ، أعلن في المواقع المشهورة من نفس فئة موقعك و التي تعلم أن الغالبية العظمى من زوارها يعنيهم جدا ما تقدم في موقعك ، أعتبر إعلانات محركات البحث الجانبية مثل خدمة  
Google Adwords من أفضل الخيارات لذلك !

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني