ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

10 أخطاء على صفحة فيسبوك Fanpage

10 ذنوب على صفحة فيسبوك Fanpage

أخطاء كثيرة ممكن أن تحدث عند إدارة صفحة على فيسبوك و لكن جميعا هنا لنتعلم. في هذه المقالة 10 نقاط ينصحنا الكاتب بعدم القيام بها على صفحة فيسبوك:
1. حذف التعليقات السلبية
حسب المصدر حذف تنبيه أو ملاحظة سلبية سيء و ذنب أو خطأ كبير جدا. حتى أنه خطأ قاتل. و فعلا لاحظت الشركات أنها حينما حذفت تعليق سلبي يكون هناك عشرات التعليقات السلبية الأخرى.
فمثلا انتقدت مرة شركة KitKat لاستخدامها زيت النخيل من قبل محبي و معجبي Greenpeace. بسبب الخبرة القليلة حذف المدراء كافة التعليقات السلبية و النتيجة انتقادات أكثر و أكثر و بشكل سريع.
لهذا أعطي وقت للتعليق السلبي و كن هادئ و إيجابي و حتى ان كان ما يقولوه غير صحيح 100٪، اطلب أن يتصلوا بك حتى تبحث أكثر في الموضوع. و كن هادئ باستمرار مهما حاولوا استفزازك فنحن في عصر الأنترنت الذي لا يمكن السيطرة عليه، مهما حاولنا. و من ثم شارك الحلول مع الآخرين.
و أحيانا تكفي كلمة واحدة لإطفاء الغضب العارم لدى الجمهور.
2. إرسال مشاركات كثيرة
شارك المعجبين بشركتك، تحديثات مرة أو مرتين في اليوم، ليس أكثر. إذا كانت شركتك ليست موقع إخباري أو صحيفة أو مجلة فلا ترسل الكثير. 2 مرتين في اليوم تكفي بالتأكيد، حتى لا يمل الجمهور. ممكن فقط تحديث أكثر إذا كان هناك حدث ما مثل مؤتمر أو ما شابه أو بيع بالمزاد و مقابل تخفيضات عالية.

3. التكرار
لم تحصل على ردود من الجمهور حول موضوع ما، لا تكرر. فيسبوك ليس قناة تلفاز تكرر فيه الإعلان أو البرنامج. ممكن التكرار مرة و لكن الأكيد ليس أكثر من مرة.

4. فيسبوك عبر تويتر
أن تقوم بإنشاء صفحة على فيسبوك و لكن ترسل ما تكتبه عليها من تويتر بشكل أتوماتيكي. هكذا تعتبر الصفحة غير مهمة و متابعتها غير مهم. و فكرة سيئة بكل تأكيد. فجمهور تويتر مختلف عن فيسبوك و كل ما ترسله سيكون مختلف و بطريقة مختلفة. و حتى إن استخدمت تاغ #FB أو تستخدم مثلا Hootsuite لوضع ما تكتبه على تويتر على فيسبوك مباشرة. خطأ.... القناتين مختلفتين. ممكن مثلا أن تفكر في اختيار ما تضع على فيسبوك و ماذا لا تضع. و لكن أيضا خطأ.
في فيسبوك يوجد مساحة أكبر للصور، الروابط، الوصف، رموز أكثر،... . لهذا استخدم تلك الأمور و أعد كتابة التويت على الأقل. هذا سيكون أفضل من 20 رسالة على فيسبوك من تويتر.

5. المشاجرة مع المعجبين
هنا نفس النقطة الأولى و حذف الرسائل السلبية.
عموما أنت حاول أن تكون واضح و شفاف و أوضح نقطتك قدر الإمكان لتفادي سوء فهم. حدد خطوط لموقعك أو شركتك و اكتبها حتى يعرف المستخدمين من أنت و ما هي أهدافك - رؤيتك عموما.


6. إرسال مشاركات مختلفة مرة واحدة
أن ترسل مشاركات كثيرة و فجأة و مرة واحدة سيء. حاول التقسيم على اليوم. هذه النقطة الأهم و الباقي لا ترسل بشكل سريع مشاركات وراء بعضها البعض.
هكذا أيضا لن تستطيع متابعة ما أحبه المستخدمين و أين علقوا؟

7. لا تكن " ناشف" أو لا تجعل مشاركاتك على نفس الخط
مثل الحياة العادية، حاول أن لا تجعل مشاركاتك على فيسبوك على نفس الخط. حاول التغيير و اكتب عن مواضيع مختلفة. غير أسبوعيا ممكن... من عروض، أخبار، أسئلة، ترويج لمنتجات، أحداث، رحلات و مؤتمرات... غير. فكر باستمرار و كن بسيطا و هكذا بالتأكيد ستحصل على تفاعل.

8. أسئلة لم يتم الإجابة عليها على الحائط
نظم وقتك و حاول الجواب على أي سؤال تحصل عليه. ممكن فورا و ممكن تحديد وقت لهذا.

9. وضع صور
فيسبوك تصغر الصور بشكل أوتوماتيكي عند الرفع لهذا احذر من هذه النقطة. لانه ممكن عند رفع صورة أن تصبح أصغر و هكذا غير مقروءة. و وضع صورة في داخل ملف، أيضأ فكرة غير جيدة أبدا لانها لن تلاحظ. و بالتأكيد وضع مسح عن مقال عن منتجك لن يكون مقروء نهائيا اذا كان بشكل صورة. ممكن وضع رابط لصورة أكبر على موقع آخر هذه ستكون فكرة أفضل.

10. إرسال مشاركات عبر تطبيق
لانه ممكن للمشاركات أن لا تصل. و ممكن أن يتم حجب التطبيق من قبل أحد فلا يحصل على ما ترسل. و إذا تم حجب التطبيق ممكن أن يتم الحجب عن الجميع . ... و حتى ممكن أن يكون الحجب تم بالخطأ لهذا احذر و انتبه من هذه النقطة... .



 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني