ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أفضل بوابات الدفع الإلكترونية بالنسبة للدول العربية

سأتحدث اليوم عن بوابات الدفع الإلكترونية التي تعاملت معها شخصيا ، وأعرض لكم تجربتي مع كل بوابة ، ثم سأقوم بعرض مقارنة سأوضح فيها خصائص كل بوابة ومميزاتها وأسعارها وهل هي مناسبة للتعامل مع الدول العربية أم لا ، فهناك عدة عوامل تحدد بوابة الدفع الأنسب للتعامل معها ، خصوصا لسكان الدول العربية ، مثل قيمة الاشتراك ونسبة العمولة وخيارات إيداع وسحب النقود ونظام إلغاء الدفع الـ Chargback ونظام الحماية من السرقة Fraud Prevention.
طبعا دولة الإمارات العربية المتحدة هي أفضل الدول العربية حاليا وذلك لأن شركات مثل Paypal تتعامل معها دون جميع الدول العربية ، على أمل أن تضم paypal باقي الدول العربية إلى قائمة الدول التي تتعامل معهم ، ولكن توجد شركات أخرى تتعامل مع كافة الدول العربية وهي التي سأركز عليها في مقالي هذا ، وفي دروسي القادمة حول كيفية استخدام بوابات الدفع في تجارتك الإلكترونية إن شاء الله.
1. Paypal
paypal
هي شركة أمريكية وعنوانها : www.Paypal.com ، وهي تعمل على شكل محفظة إلكترونية ، تقوم بشحنها بالنقود بعدة طرق ، مثل : بطاقة ائتمان أو شيك أو حوالة بنكية ، جميع أعضاء paypal يمكنهم إرسال الأموال لبعضهم البعض مجانا ، ولكن هناك رسوم على استقبال الأموال ، كما أن paypal تدعم الدفع بواسطة بطاقات الائتمان بشرط أن تقوم بترقية حسابك إلى حساب أعمال مما سيزيد من الرسوم والعمولات ستزداد ولكن بالمقابل ستحصل على خدمات إضافية كثيرة ، وبذلك سيصبح من المقدور على زبائنك أن يدفعوا لك ثمن سلعهم بواسطة بطاقات الائتمان الخاصة بهم كالفيزا أو الماستر كارد أو غيرها.
كما أن وجود حساب paypal هو شيء رئيسي جدا إن أردت التجارة في متجر eBay الشهير ، حاليا الدول العربية مسموح لها بشحن حسابها في paypal والشراء به ، باستثناء دولة الإمارات العربية المتحدة ، فيمكنك سحب النقود إما لبطاقة الائتمان المسجلة في حسابك لديهم ، أو إلى حساب بنكي أمريكي وسأشرح كيف تفتح حساب بنكي أمريكي في تدوينة قادمة إن شاء الله.
2. AlertPay
alertpay
هي شركة كندية وعنوانها www.AlertPay.com ، وهي عبارة عن نسخة من موقع paypal ، وكل ما ينطبق على paypal ينطبق عليها إلا أنها تدعم جميع الدول العربية بلا استثناء ، لذا فهي الخيار أنسب وأفضل من paypal خصوصا إذا عرفت أن رسومها وعمولتها أقل وأرخص من paypal ، كما أنه يمكنك سحب نقودك بواسطة حوالة بنكية إلي أي بنك في أي دولة عربية ، أو عن طريق شيك عبر البريد.
كما أنها على عكس paypal تدعم البطاقات المدفوعة مسبقا ، فهناك بطاقات فيزا وماستر كارد مسبقة الدفع تصدرها البنوك للأفراد الذين لايملكون حسابات جارية ويرغبون في استصدار بطاقات ائتمان للشراء من خلال الانترنت ، هذه البطاقات لايدعمها paypal إطلاقا إلا في حالات نادرة ، ولكن AlertPay غالبا ما يدعمها ولقد استخدمت معه بطاقة OK Card من بنك الأردن وعملت معي بشكل جيد.
3. MoneyBookers
moneybookers
شركة إنجليزية وعنوانها : www.MoneyBookers.com ، وأيضا كسابقيها فهي عبارة عن محفظة إلكترونية وتعمل تماما كما يعملان paypal و alertpay ، ولكن فيها ميزة لسكان البحرين والكويت ، فيمكنهم الحصول على نفس المعاملة التي تحصل عليها الإمارات من paypal ، وهي أنك يمكنك سحب نقودك من حسابك في moneybookers إلى بطاقة ائتمانك المسجلة لديهم ، وعلى العموم MoneyBookers هي الأرخص وهي أرخص حتى من alertpay وتتميز أن نظام الحماية من السرقة فيها قوي جدا.
وهي مثل alertpay تتعامل مع جميع الدول العربية ، وتتميز أيضا أن رسوم سحب النقود من رصيدك إلى حسابك البنكي قليلة جدا مقارنة بـ alertpay أما الإيداع فعلى عكس paypal و alertpay فالإيداع مجاني بواسطة الحوالة البنكية ولكن تأخذ عمولة على الإيداع بواسطة بطاقات الائتمان ، والتي بالمناسبة تدعم بطاقات الائتمان مسبقة الدفع مثل alertpay تماما.
لذلك فبرأيي الشخصي أرى أن MoneyBookers هي الأفضل للتعامل دوليا ، و alertpay أفضل للتعامل أمريكيا ، ولكن paypal مهمة جدا للتعامل مع eBay.
4. 2CheckOut
2checkout
هذه الشركة وعنوانها : www.2checkout.com ، هي عبارة عن بوابة دفع إلكترونية وليست محفظة إلكترونية مثل المواقع السابقة ، بمعنى انها تقوم بسحب النقود من بطاقات الائتمان وتحولها إلى حساب التاجر البنكي فقط دون وجود حسابات وحوالات داخلية.
تتميز هذه الشركة انها كانت من أوائل الشركات التي دعمت الدول العربية ، ولو ان التعامل معها كان صعبا جدا في البداية ، وكانت المشاكل كثيرة ، ولكنها عموما جيدة جدا ولايعيبها سوى وجود رسم اشتراك وقدره 49 دولار أمريكي وعمولة الموقع مبالغ فيها بعض الشيء ، ولكن هذا كان أفضل حالا بكثير بل كثير جدا من الخدمات المحلية الموجودة في دولنا والتي تقدمها البنوك الجشعة.
المهم أن هذا الموقع خيار لابأس به ويتعامل معه الكثيرون من الدول العربية ، وهو يحول المبلغ من رصيدك إلى حسابك البنكي في أي دولة عربية.
5. Plimus
plimus
هذه الشركة وعنوانها : www.plimus.com ، وهو عبارة عن بوابة دفع الكتروني تماما مثل 2CheckOut ولكن فيه ميزة مأخوذة من المحافظ الإلكترونية كـ paypal وغيرها ، ألا وهي إمكانية التحويل داخليا بين أعضاء وتجار plimus ، والحقيقة أني مشترك معهم منذ مدة طويلة لكني لم استخدمها فعليا ، ولكن لدي معلومات جيدة عنها وأعتقد انها خيار ممتاز للدول العربية يجب ذكره والإشارة إليه.
وأخيرا أترككم مع المقارنة السريعة بين جميع هذه الشركات من وجهة نظر عربية :
gateways-comparison
الشركة العربية للتسويق الإلكتروني الإبتكار العلمي لفنون التسويق الإلكتروني وحلول التسويق والإعلان على شبكات الإنترنت

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني