ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مواقع جنت الملايين بالرغم من قبح تصميمها !!

في البداية أود أن أسأل: هل جمال التصميم يهم فعلاً ؟
حتى نجيب على هذا السؤال ,لو نظرنا إلى أكثر المواقع انتشاراً لوجدنا أن البعض منها يتميز بتصميم جيد وهذه المواقع التي ظهرت في السنوات التالية والبعض الآخر بعيد كل البعد عن مفهوم جمال التصميم لكن بالرغم من ذلك انتشر بين الناس حتى أن رواد هذه المواقع لايبالون بشكل الموقع ولا يؤثر فيهم.
في الحقيقة هذه المواقع “البعيدة عن معايير التصميم الحديثة” لا يفكر اصحابها نهائيا في تغيير الشكل الخارجي لها وذلك ببساطة لأن سهلة الاستخدام والدليل على ذلك ، انتماء عدد كبير من الأعضاء لها.

سأتكلم عن بعض المواقع الأكثر شهرة والتي نستفيد منها دروس وهي:
1- موقع Google
google website
هل يعتبر تصميم “قوقل” والذي يعتبر محرك البحث الأول انتشارا على المستوى العالمي قبيح؟
الجواب : ربما يكون نعم وربما يكون لا. أنا شخصيا عندما أدقق بالتصميم من شدة البساطة أسأل “ماهذا؟ أي نوع من أنواع التصاميم؟”  فراغ كبير في الصفحة ثم حقل للكتابة و زر بحث ثم…انتهى!
بالرغم من بساطة التصميم إلا أن هذا التصميم هو ما يميز” قوقل” عن غيرها من المواقع المنافسة والتي اهتمت بطريقة العرض للمستخدم إلا أن موقع “قوقل” يظل الرقم الأول بلا منازع والسبب بكل بساطة هو أن “قوقل” تقوم بالبحث بشكل جيد وهو ما يريده المستخدم بالضبط ولهذا السبب حققت قوقل عام 2010 م عائد يقدر ب 29,321 مليون دولار!
  • ماهو الدرس الذي يمكن أن تعطينا إياه Google؟
قوقل تعطي مفتاح التصميم وأهم درس وهو “البساطة“.تصميم قوقل الذي يتسم بالبساطة هو السبب في انتشار قوقل آن ذاك فقط اعتاد الناس على طريقة تصميم البوابات مثل صفحة”Yahoo”, لكن عندما جاءت “قوقل” بمعادلة بحث قوية إضافة إلى بساطة تصميم استحوذت على الكثير من الناس.
أيضا نتعلم من “قوقل”  أنه:
  • إذا كان زوار موقعك يهتمون بسعر معين فإنه من الأفضل أن تقوم بوضع بعض الأسئلة في صفحتك الرئيسية حتى تأخذهم إلى أين يريدون.
  • إذا كانت الشريحة المستهدفة لاستخدام موقعك يمثل عدد كبير منهم مبتدئين يريدون البحث عن معلومات متعلقة بموضوع معين فإنه يفضل إنشاء ملف تحت مسمى “إرشادات خاصة بالمبتدئين” مثلا و وضعه في الصفحة الرئيسية الخاصة بموقعك.
  • إذا كان موقعك يستخدم من أجل الترتيب لموعد معين فإنه من الأفضل أن تكون صفحتك الرئيسية مصممة على أن تحتوي تقويم بحيث يتمكن المستخدم من تحديد التاريخ لترتيب وقت موعده.
كن غاية البساطة في التصميم حتى تستحوذ على العميل وتتم عملية التسجيل في موقعك ثم بعد ذلك يمكنك أن تدخل في التفاصيل” هذه العبارة هي واقع قوقل فأنت عندما تدخل على الصفحة الرئيسية للموقع تأسرك بساطته لتعرف المزيد لتقوم بالتسجيل وعمل حساب “هنا أنت تدخل في مرحلة التفاصيل” وتجد أنك يمكنك القيام بالخصخصة لتحدد الأشياء التي تريدها أن تظهر لك في الصفحة الرئيسية.
لكن الذي يجب أن تتنبه له هو أن لا تزيد في التعقيد بعد تسجيل العميل حتى لا يكون ذلك عامل تنفير.

2- موقع eBay
ebay website
في الوقت الحاضر توجد أفكار معينة للتصاميم تعتبر معايير تقاس بها جودة تصميم الموقع, عند النظر إلى موقع eBay نجد أن المعايير انقلبت رأسا على عقب حيث أن الموقع مليء باللافتات وتصميم شعاره يخالف التصميم الحديث إلى فترة قريبة,  وبالرغم من ذلك يعتبر الموقع الأول والأشهر عالميا في مجال بيع الحاجيات حيث يعود عمره إلى عام 1997م ويعتبر شعاره بألوانه البسيطة من أكثر الشعارات التي يمكن معرفتها عالميا فهو يعتبر من المواقع التي أضافت حدث على صفحتها الرئيسية.
  • ترى ماذا يمكننا ان نستفيد من موقع “eBay”؟
هذا الموقع يتميز بأنه سهل الاستخدام بحيث أنه تم تصميم صفحاته لتأخذ العميل إلى المنتج الذي يريد شراءه بأسرع وقت ممكن. وكان هذا هو السبب وراء ربح هذا الموقع لأنه يفعل بالضبط ماجاء الناس من أجله وهو شراء السلع فصممت الصفحات لتخدم هذا السبب.
فإذا كان لديك متجرالكتروني فإن طريقة تصميم صفحات eBay في عرض المنتجات والتنقل بينها يعتبر نموذجا جيد يمكنك اتباعه.
هذا بالنسبة للمواقع المشهورة عالميا, أما بالنسبة للمواقع العربية فهناك مواقع نجحت في مجالها بالرغم من قبح تصميمها و تأخرها في أغلب إن لم يكن كل المقاييس الخاصة بمواقع التجارة الالكترونية, هذه المواقع مثل : موقع عالم حواء  حراج الاقلاع وغيرها من المواقع والتي للأسف وضعت نفسها في إطار وتصميم المنتديات القديمة ومع ذلك نجحت في مجالها.
أخيرا, أود أن أقول لك عندما تريد أن تصمم موقعك الالكتروني لا تنسى العبارة القيمة :اعرف مايريده جمهورك واجعل ذلك الغاية من تصميم موقعك“.

مقتبس بتصرف من ( المصدر )

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني