ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مننتجات لا يتوقع الناس شرائها عبر الإنترنت

قد يعتقد البعض أن الشراء عن طريق شبكة الإنترنت محدود جداً بمننتجات قليلة أو تلك التي تكون على هيئة الكترونية، بينما الواقع يبين لنا أن هناك العديد من المنتجات التي قد يستبعد أن يشتريها الناس من الإنترنت ، تكون متوفرة على الإنترنت وبذات الجودة وبأسعار أقل بمراحل .
في هذه التدوينة ، نستعرض بعضاً من تلك المنتجات مع التعرض لبعض المواقع التي تبيعها أو تعرضها . هذه المواقع قد تكون مواقع تتبع لجهات لها تواجد فعلي على أرض الواقع وتوفر منتجاتها الكترونيا عبر موقعها الالكتروني أو قد تكون مواقع وسيطة أو مزادات .
قطع غيار سيارات
قد يكون أبرز الأسباب الداعية للجوء للإنترنت  لشراء قطع السيارات هو عدم توفر تلك القطع في المنطقة التي يسكن فيها الشخص إما لنفاد الكمية أو لانقطاع توريد مثل هذه القطع. أحد الأصدقاء مولع باقتناء السيارات الكلاسيكية القديمة – ميني كوبر  mini cooper – ولكنه واجه مشكلة بعد أن اشتراها ليتفاجأ بوجود أعطال تستدعي قطع غيار جديدة والتي لم تكن متوفرة في المملكة. بحث في الإنترنت وأخذ المغامرة وأتم عملية شراء جميع القطع عن طريق أحد المواقع على شبكة الإنترنت ، وقام باستخدامها وعملت بشكل جميل جداً .
هنا مجموعة من المواقع  التي توفر قطع غيار للسيارات ( وبعضها يوفر فائض قطع الغيار ) :
نظارات شمسية / طبية
وقد يصعب تصوّر أن شراء مثل هذا المنتج يمكن أن يتم عن طريق الإنترنت ، نظراً لأن مثل هذه المنتجات يستلزم أن يقوم المشتري بتجربتها ورؤية مدى ملائمتها على وجهه . إلا أنه وبالرغم من ذلك ، بإنه لا يزال بالإمكان شراء نظاراتك الشمسية أو الطبية عن طريق الإنترنت . والسؤال المطروح ، كيف يتم ذلك ؟

والجواب لهذا السؤال يحتمل طريقتين :
  • الطريقة الأولى : عندما ترى إطار يعجبك في أي محل نظارات قريب ، ويلائم وجهك . قم بالتعرّف على مقاس ورقم موديل الإطار وتجدها في الأذرعة الجانبية الخاصة بالإطار . بعد ذلك ، يمكن البحث عن إطار شبيه في شبكة الإنترنت.
  • الطريقة الثانية : هي المغامرة وشراء إطار يعجبك بعد تصفح مواقع بيع الإطارات والنظارات على شبكة الإنترنت ، ويمكنك تقليل نسبة المخاطرة عن طريق معرفة المقاس المناسب بك ومن ثم طلب الإطار عبر الإنترنت
هناك العديد من المواقع التي تقدم خدمة بيع الإطارات عبر الإنترنت أبرزها :
وللمزيد حول شراء إطار نظارتك القادمة عبر الإنترنت ، يمكنك الرجوع لهذه التدوينة .
عطور ومستحضرات تجميل
نعم ! ، يمكنك شراء عطرك القادم عبر الإنترنت . كثير من مَن يقومون بتدريس مواد التجارة الالكترونية ، يذكرون ” العطور ” ومستحضرات التجميل ويصنفونها على أنها من المنتجات التي من ” المستحيل ” شراؤها عن طريق الإنترنت ، لأن المستهلك بحاجة إلى أن يشم رائحة العطر . والحقيقة تقول ، أن هذا الكلام صحيح جزئيا ً . لأن هناك من المستهلكين لا تهمهم رائحة العطور ( فهم في الغالب يستخدمون نفس العطر كل مرة ) أو يذهبون للمحلات ويشترون أكثر العطور مبيعا ً . فهؤلاء ، لا يزالون شريحة يمكن تسويق وبيع منتجات العطور لهم عبر الإنترنت .
موقع متميّز يجمع كل ما يتعلق بالعطور  على شبكة الإنترنت موقع : perfumetr
لماذا أشتري عن طريق الإنترنت ؟

المتاجر الالكترونية ، توفر في – الغالب -أسعاراً أدنى بكثير من أسعار المحلات التجارية . ويعود السبب لأن تلك المتاجر الالكترونية لا تتكبد التكاليف الأساسية مثل : أجار المحل ، الديكورات .. إلخ . وبذلك يمكنهم الحصول على نسبة أرباح عالية نتيجة لتقليل التكاليف .
من الأسباب الأخرى الداعية للشراء عبر الإنترنت ، هي وجود خبرات سابقة متراكمة من المستخدمين ، حيث يمكنك السؤال والحصول على مرئيات عدد كبير من مَن مروّا بالتجربة قبلك والاستفادة من آرائهم . وأخيراً ، قد يكونعدم توفر المنتج في مكان إقامتك سبب يدعوك لشراؤها عن طريق الإنترنت .
ماذا لو لم يُعجبني المنتج ؟
معظم المتاجر الالكترونية ، توفر خاصية ” إعادة المنتج ” في حال عدم مناسبته لك . وستتكفل أنت بقيمة الشحن وستتمكن من استرداد القيمة كاملة .
حاولنا في هذه التدوينة ، توضيح منتجات لم يتوقع كثير من الناس أن بإمكانهم الحصول عليها عن طريق الإنترنت وذكرنا ثلاثة أمثلة لمنتجات شهيرة يمكن توفيرها عن طريق الإنترنت .
هل سمعتم عن منتجات أخرى – لم يتوقّع الناس شراؤها عن طريق الإنترنت –  وشريتوها أو سمعتم أن أحداً اشتراها ؟

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني