ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مسميات وظائف جديدة أبدعتها التجارة الإلكترونية


مسميات وظائف جديدة أبدعتها التجارة الإلكترونية

مع الإقبال على التجارة الالكترونية وانتشارها حول العالم ، واعتماد الناس بشكل أساسي في كثير من دول العالم على شبكة الإنترنت ،
 ظهرت حاجة ملحّة إلى وجود متخصصين أكثر في مجال الإنترنت والتجارة الالكترونية وظهور مسميّات وظائف جديدة يشغلها متخصصين في مجالات مختلفة ؛
 نستعرض في هذا الفصل بعض من مسميّات الوظائف الجديدة التي ظهرت مع ازدهار التجارة الالكترونية مع وصف مختصر لأبرزها .

1- مدوّن محترف       Professional Blogger

كثير من الكتاب في فضاء الإنترنت تحولوا لامتلاك مساحاتهم الشخصية وكتابة ما يجول في خواطرهم على شكل تدوينات دورية ،
بعد أن كان كثير منهم مشاركاً في منتديات على شبكة الإنترنت أو لديه موهبة الكتابة لكنه لم يجد من يبرزها . البعض تحوّل من التدوين كـ هواية إلى التدوين كـ مهنة ،  وهناك الكثير من الأفراد والأشخاص من انتهج هذا القرار وصار عليه إلى الآن ،
 إلى جانب ذلك كثير من الشركات الآن – وخاصة شركات الإنترنت –  تمتلك مدونات خاصة بها تُطلع فيها زوّار الموقع على جديد الموقع أو الشركة ونشاطاتها القادمة أو الحالية 
مثل  موقع جوجل و اليوتيوب عالميا  وبعض المعاهد العربية والجامعات مثل نادي التجارة الالكترونية بكلية التجارة  جامعة القاهرة  ومعهد التجارة الالكترونية بالقاهرة والإسكندرية وأسيوط حيث  قاموا بتبنّي تلك السياسة.
وهناك الكثير من المدونات لكثير من الجهات العالمية والعربية بحاجة إلى كُتّاب يحررون محتوياتها ويتفاعلون مع الزوار والمستخدمين  ومن هنا تأتي فرصة وظيفة بعنوان : مُدوِّن .
قد تكون وظيفتك الأساسية هي مدوّن محترف ، أو قد تكون أحد شروط وظيفتك المستقبلية هي أن تكون لديك مهارة التدوين كما حدث في مسابقة "  أفضل وظيفة في العالم"  التي نظمتها وزارة السياحة في ولاية كوينزلاند في أستراليا .
-        المدوّن سيقوم بجمع المحتوى وصياغته وتحريره ، كما قد تتطلب مهمته متابعة ردود الأفعال حول التدوينات ومتابعة التدوينات المطروحة ونقاشها .
-        القادمين من خلفية صحافية أو من لديهم شغف الكتابة ، سيسهل عليهم الدخول عالم التدوين والاحتراف فيه.

2- مسوّق متخصص في محركات البحث     - Search Engine Marketer

في السابق ، كان هناك مسوقيّن موجهين لوسائل إعلانية محددة ، مثل مسوّق مهتم في التلفاز وآخر في الجرائد اليومية ،
 وقد كان من الممكن أن يقوم الشخص بأكثر من مهمة لتقاطع تلك الأمور في أمور مشتركة متعددة.
-  بالنسبة لوظيفة المسوّق المتخصص في محركات البحث فمهمته تتركز على تحسين ظهور موقع الجهة على محركات البحث ، سواء عن طريق استخدام البرامج الإعلانية التي تقدمها محركات البحث مثل Google          Adwords مثلا ً ، أو عن طريق تحسين الصفحة لتكون أكثر وأسهل وصولاً لمحركات البحث – أو ما يسمى بالـ Search Engine Optimization    تهيئة محركات البحث لإظهار الموقع في الصفحات الأولى محركات البحث خاصة قوقل . 
- على كل فرد أو شخص يبحث عن هذه الوظيفة فهم مهارات التسويق – العامة –  قبل الدخول في هذا المجال ، ومن ثم يمكنك الاستعانة بخدمات قوقل المختلفة التي ستساعدك بشكل كبير في التسويق لموقع الجهة التي ستعمل لها ,
أو الحصول على خبرة عمليه من خلال معهد التجارة الالكترونية على يد أكبر خبير للتجارة الالكترونية في العالم العربي المهندس خالد محمد خالد ..

_  " لمعرفة السيرة الذاتية للمهندس خالد محمد خالد  يرجى زيارة موقع المعهد www.ect2all.com " _

كما أن هناك أدوات كثيرة تقدمها قوقل لمدراء المواقع أبرزها  :  إحصائيات قوقل لأصحاب المواقع ، خدمات قوقل لمديري المواقع .
يمكنك كذلك الاشتراك في دبلوم التجارة الالكترونية من معهد التجارة الالكترونية  أو قراءة كُتب  موسوعة التجارة الالكترونية لصاحبها المهندس / خالد محمد خالد والمهندس عبد الرازق محمد خالد لتطوير نفسك في هذا المجال.

3- متخصص في الشبكات الاجتماعية   Social Media Specialist /Ninja

أدرَكَت الشركات أهمية الشبكات الاجتماعية والتواجد فيها – بفاعلية – ،
ولكن كان الهاجس الأكبر هو : من سيقوم بمهمة إدارة حسابات الشركة في تلك الشبكات ( تويتر ، فيس بوك ، يوتيوب ) ، بطريقة جيدة  ” وبشرية ”  ؟
إن وظيفة من يشغل مثل هذا المنصب في الغالب متابعة أنشطة وفعاليات وحسابات الجهة على الشبكات الاجتماعية وتسويق حسابات الجهة بالإضافة إلى المهمة الأساسية وهي تغذية الأنشطة والحسابات بالتحديثات ذات العلاقة  .
- إذا كنت تعرف أسرار الشبكات الاجتماعية وكنت مستخدم شغوف لها ، ولديك مهارات تواصل جيدة فقد تكون هذه المهنة مناسبة لك  !

4- مساعد شخصي عن بُعد – Virtual Assistant 

هل أنت مشغول ، ولديك تقرير تود كتابته أو لست في مزاج مناسب لصياغة خطاب ما ؟! هل تود إنجاز مهام عالقة يمكنك تفويضها لغيرك بكل سهولة ؟!
لا داعي لتقوم بتوظيف سكرتير وتدخل في معمعة اختيار الأكفأ ، فيمكنك الآن التعاقد مع سكرتير أو مساعد شخصي يساعدك في إنجاز مهامك وتنظيم جدول أعمالك ” عن بُعد ” .
المساعد الشخصي قد يرفع صورك في فليكر أو بقوم بتنسيق اجتماعات وترتيب مواعيدك الشخصية وتحديثها في  " روزنامة قوقل "
يمكنك الحصول على مساعد عن بعد عن طريق كثير من مواقع التوظيف عن بعد مثل Elance ,    Odesk
، وإذا كنت في المنزل وتملك مهارات التنظيم وإدارة الأعمال الشخصية يمكنك أن تبدأ العمل من منزلك والآن على هذه المواقع  .


5- متخصص في قابلية الاستخدام " مصمم تجربة المستخدمين "    Usability/User Experience Designer

كثير من الشركات لديها مواقع على شبكة الإنترنت ، وبعضها الآخر يعتمد بشكل كبير على توفير خدمات الكترونية عن طريق موقع الجهة الخاص .
السؤال المهم هنا : هل مستخدمي الموقع يستخدمون الموقع بفاعلية قصوى ؟  هل محتويات الموقع مرتبة ومعروضة بطريقة تسهّل على المستخدم – العادي – التعامل والوصول لها ؟
مهمة المتخصص في قابلية الاستخدام تحسين ورفع كفاءة استخدام موقعك من قبل المستخدمين ، وتحويل معاناة المستخدمين إلى متعة لتحقيق أقصى فائدة ممكنة.
 مهمة المتخصص في هذا المجال ، لا تهتم فقط في – شكل الموقع – بل تتعدى ذلك لتدخل في صميم -العمل- وطريقة عمله.
إذا كنت تملك نظرة نافذة ، ولديك حس – تحويل الأمور المعقدة إلى أمور سهلة – ، فقد تكون – وبالقراءة والممارسة العملية في هذا المجال  - مرشّح جيد لإتقان هذه الوظيفة.
إذا كنت صاحب موقع وتريد تقييم وضع موقعك أو تريد تحسين مظهره وطريقة عرض المحتوى فيه لجلب مستخدمين أكبر أو كسب مستخدمين جدد ، فقد يكون من الحكمة أن تستعين بخدمات أحد المختصين في هذا المجال.


خلاصة ما سبق ..
 
أن تلك الوظائف أو المناصب ، لم تكن موجودة قبل ثورة التجارة الالكترونية التي نشهدها حالياً ، كثير من تلك الوظائف تحولّت من كونها : شغف وهواية إلى عمل احترافي يكسب من وراءه صاحبه المال الوفير  .

 

الشركة العربية للتجارة والتسويق الإلكتروني